كيفية التسجيل والربح من الإعلانات في جوجل ادسنس (google adsense)

من أحد مزايا المواقع الإلكترونية أنها تساعدك على تحقيق الربح، وذلك من خلال عرض المنتجات والخدمات الخاصة بك أو التابعة لمواقع أخرى، وهناك طريقة أخرى وهي من خلال الربح من الإعلانات في جوجل ادسنس. وتعد طريقة رائعة للربح من موقعك مع تحسين المحتوى الخاص بك، وفي هذا المقال سنتعرف على مزايا الاشتراك في ادسنس ومتطلباته، وكيفية التسجيل فيه والمزيد.

محتويات الموضوع

مميزات استخدام جوجل ادسنس

إذا ما كُنت قلقًا بشأن التسجيل في جوجل ادسنس وبدء الربح منه، فإليك 10 ميزات سوف تحصل عليها، ولن تجدها في أيّ طريقة ربح أخرى:

  1. جوجل ادسنس يحقق لك ما يعرف بالدخل السلبي، أيّ أنك ستربح المال من دون بذل أيّ جهد.
  2. سهل التعامل معه والاعداد، وسوف يقوم جوجل ادسنس بتولي الأمور الأخرى من تغيير حجم الإعلانات والتبديل فيما بينها.
  3. استخدام جوجل ادسنس يعد مجاني لذلك لا توجد مخاطر مالية عند الاشتراك به.
  4. جوجل ادسنس يقوم بعرض الإعلانات المخصصة حسب اهتمامات الجمهور، أي أنك ستحصل على إعلانات ملائمة لجمهورك لتحقيق أعلى الأرباح.
  5. الإعلانات تُفحص من قبل فريق جوجل. لذا، تأكد من أن جميع الإعلانات متوافقة مع معايير الجودة، وخلوها من الإعلانات الإباحية والعنصرية وغيرها.
  6. بإمكانك اختيار أنواع الإعلانات التي تريد استخدامها وفي أي جزء من الصفحة يجب أن تظهر.
  7. يتم الدفع شهريًا من خلال البنك والعديد من الطرق الأخرى.
  8. مع زيادة حركة المرور وزيادة النقرات على الإعلانات، ستزيد الأرباح. ما يكون دافعًا لتحسين الموقع.
  9. مستوى عال من الأمان والشفافية عندما يتعلق الأمر بالإعلانات والمدفوعات.
  10. إعلانات ذات أشكال وأحجام مختلفة تناسب جميع المواقع والمدونات والاهتمامات لدى الجمهور.

كيف يعمل جوجل ادسنس

جوجل ادسنس ما هو إلا وسيط بين المعلنين والناشرين، وببساطة يقوم بعرض الإعلانات على المواقع والمدونات المملوكة للناشرين وذلك وفق لمعايير ولوائح محددة، فيقوم صاحب الموقع بالتسجيل في جوجل ادنسس ووضع كود أو شفرة الإعلانات على الموقع الخاص به والذي يكون ضمن إعدادات الوردبريس أو بلوجر أو أي نظام إدارة محتوى آخر.

وبعد ذلك يراجع الموقع للتأكد من أنه متوافق مع الشروط والأحكام لدى ادسنس ومن ثم الموافقة عليه. ثم تعرض الإعلانات على الموقع ويبدأ الأشخاص بالنقر عليها ويتم الدفع لصاحب الموقع مقابل كل نقرة وهذه النقرة سعرها يختلف من كلمة رئيسية والأخرى، فعلى سبيل المثال نجد كلمة “ادسنس” سعرها هو 2.46$ في النطاق المرتفع، وفي نفس السياق كلمة “جوجل” يبلغ سعر النقر عليها 3.77$.

فإذا ما كان لديك موقع أو مدونة تستقبل 10000 زائر يوميًا، فهذا يعني أنك ستحصل على 300 آلف زائر في الشهر. وإذا ما كانت نسبة النقر إلى الظهور “CT” تبلغ 10%، فأنك ستحصل على 1000 ألف نقر على الإعلانات وإذا ما كانت تكلفة الإعلان هي 1$ فسوف تجني 1000$ شهريًا مع الوضع في الحسبان اختلاف الكلمات الرئيسية وموقع الزائر.

متطلبات التسجيل والربح من جوجل ادسنس

قبل التفكير في التسجيل في إعلانات جوجل ادسنس، يجب عليك التعرف على المتطلبات التي يجب الإيفاء بها لتحقيق الربح من إعلانات جوجل، وبإمكانك الحصول على المزيد من المساعدة بهذا الخصوص من جوجل من هنا. والآن نحن أيضًا سنقوم بإرفاقها لك لأنها في مرشد جوجل قد تكون متبعثرة في صفحات متعددة. وهي:

يجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عامًا

من الشروط الأساسية لدى جوجل، وفي كل خدماتها الأخرى إلا تلك المتاحة للأطفال مثل اليوتيوب، ولكي تكون مؤهلًا للربح من جوجل ادسنس لابد من أن يكون عمرك أزيد عن 18 عامًا.

يجب أن يكون لديك موقع أو مدونة

من دون الموقع أين سيتم عرض الإعلانات؟ لذلك تعد من المتطلبات الأساسية للربح من إعلانات جوجل، وبإمكانك عمل مدونة مجانية على بلوجر مع دومين مدفوع إذا ما كانت ميزانيتك محدودة، أو التحول إلى الوردبريس للحصول على المزيد من الاحترافية، وفي مقالاتنا القادمة سوف نتناول كيفية إنشاء مدونة على بلوجر والوردبريس.

أيضًا يجب أن يكون المحتوى الخاص بك، حصري وخاص بك، أيّ ليس منسوخًا من مواقع أخرى، إلا إذا ما كان لموقعك حقوق مشاركة المحتوى من مواقع أخرى. فعند ظهور رسالة الرفض من ادسنس ومعها “تأكد من أن صفحات موقعك جاهزة لبرنامج AdSense” أو “لقد اكتشفنا وجود بعض انتهاكات السياسة على موقعك” فتدل على أن الموقع الخاص بك مليء بالمحتوى المنسوخ أو المسروق أو لا معنى له. والمحتوى المطلوب هو المحتوى الفريد المُنشى من لبنة أفكارك أو بإمكانك الاعتماد على بعض المصادر ومن ثم صياغة المحتوى الخاص بك وبطرقتك الخاصة.

التحكم الكامل في الموقع

بيت القصيد ليس في أن يكون لديك موقع إلكتروني وحسب، بل يجب أيضًا أن تستطيع الوصول إلى شفرات وأكواد الموقع للصق شفرات التحقق من الموقع، وذلك دائمًا ما يكون تحت وسم “head” في أكواد الموقع الإلكتروني. وهناك مواقع تتيح للمستخدمين بمشاركة شفراتهم الإعلانية للربح منها من دون امتلاك الموقع ومنهل موقع HubPages.

التنقل السهل داخل الموقع الإلكتروني

تجربة المستخدم تعد أمرًا مهمًا لدى جوجل ادسنس، ومن أحد جوانبها أن يحتوي الموقع الإلكتروني على تنقل واضح بين العناصر والقوائم الخاصة به، وعند التقديم للربح من جوجل ادسنس يختبر التنقل وإذا ما وجدت العناكب أنه ليس من الممكن او من الصعب التنقل في أقسام الموقع المختلفة فلن يقبل.

ويجب أن يحتوي الموقع الإلكتروني الخاص بك على الآتي:

  • قائمة وشريط تنقل يسهل استخدامه والوصول إليه.
  • عناصر القوائم يجب أن تكون مرتبة بشكل صحيح.
  • نصوص القوائم وأشرطة التنقل يجب أن تكون سهلة القراءة.
  • روابط الموقع يجب أن تعمل جميعها بشكل صحيح.

كما ان جوجل، لا يحدد تصميم معين لقوائم وأشرطة التنقل أو الموقع ككل، فبإمكانك استخدام اشرطة التنقل في الجانب أو في الأعلى، وعلى الرغم من أن المستخدمين قد لا يفضلونها لكنها تعد متوافقة مع شروط ادسنس. أيضًا تنطبق الشروط على كل إصدارات سطح المكتب والجوال.

عدم استخدام زوار وهميين

هذا يعد من أكثر المتطلبات والشروط التي يشدد عليها جوجل ادسنس، وإذا ما شعر جوجل ادسنس بذلك فسيتم إيقاف عرض الإعلانات على الفور. وتشمل هذه العناصر النقرات المتكررة على الإعلانات، وأدوات وبرمجيات إنشاء النقرات.

يجب أن يكون المحتوى متوافقًا مع سياسات جوجل

جوجل يفرض الكثير من القيود على أنواع المحتوى التي يجب مشاركتها مع الزوار. فلا يُمكّن تقديم المحتوى الإباحي، والمحتوى الصادم والتهديدات، والبرامج الضارة والقرصنة ومحتوى المخدرات وغيرها. وبإمكانك التعرف على سياسة الناشرين بشكل كامل من هنا.

عدم مشاركة المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر

يجب أن يكون كل المحتوى الموجود والمعروض على الموقع أو المدونة فريدًا، من الصور، المحتوى النصي ومقاطع الفيديو. مما يعني أن تقوم بإنشاء الصور بنفسك، وكذلك المحتوى النصي ومقاطع الفيديو. وكما أنه في بعض الحالات يسمح باستخدام محتوى ليس مملوكًا لك على سبيل المثال تضمين مشاركات التواصل الاجتماعي، مقاطع اليوتيوب استخدام صور من مواقع الصور المجانية مثل موقع unsplash .

يجب عليك استخدام لغة مدعومة

قد تكون هذه معلومة صادمة للكثيرين، وهي أن جوجل ادسنس لا يدعم كل اللغات، وذلك لعرض الإعلانات يُمكّن قرأتها من قبل الزائرين، ويُمكّن أن يكون الموقع ثنائي اللغة، وطالما كان محتوى الموقع الغالبية منه لغة مدعومة. وحتى الآن اللغات المدعومة هي:

العربية، البنغالية، البلغارية، الكاتالونية، الصينية (المبسطة والتقليدية)، الكرواتية، التشيكية، الدنماركية، الهولندية، الإنجليزية، الإستونية، الفلبينية، الفنلندية، الفرنسية، الألمانية، اليونانية وغيرها من اللغات .

إنشاء صفحة من نحن وسياسة الخصوصية والاستخدام

عند إنشاء الموقع الإلكتروني وبدء التسجيل والربح من جوجل ادسنس، ستحتاج إلى تضمين بعض الصفحات الضرورية، والتي تعد من أحد متطلبات ادسنس لقبول موقعك، والتي تتكون من صفحة الخصوصية والاستخدام ومن نحن. ففي الأولى يوضح للمستخدم سياسة الخصوصية المتبعة في الموقع وكيف يتم التعامل مع بياناته.

وبالنسبة لسياسة الاستخدام تبين كيفية استخدام المواقع والاستفادة منه، وصفحة من نحن واضح غرضها في أنها تبين ماهية الموقع. وإليك بعض الأمثلة لصفحة سياسة الاستخدام، الخصوصية ومن نحن .

طريقة التسجيل والربح من الإعلانات في جوجل ادسنس

الخطوة الأولى: إنشاء حساب في جوجل ادسنس

توجه إلى موقع جوجل ادسنس من هنا

في نفس الصفحة، انقر على تسجيل “Sign in” في أعلى يمين الشاشة.

وسيتم توجيهك إلى نافذة تسجيل الدخول، وبعد إدخال المعلومات وهي البريد الالكتروني على جوجل(GMAIL) وكلمة المرور انقر على التالي “Next”.

بعد ذلك سيتم توجيهك إلى صفحة تظهر لك الرسالة التالية، انقر على تسجيل “sign up” للاشتراك في جوجل ادسنس.

الآن، يجب عليك إدخال جميع التفاصيل الخاصة بك، والتي تشمل الموقع والبريد الإلكتروني، أيضًا بإمكانك الاشتراك في النشرة البريدية للحصول على اقتراحات الأداء والمشاركات من ادسنس.

الخطوة الثانية: تحديد معلومات البلد والعنوان

من هنا، عليك بتحديد الدولة التي تتواجد بها وبعض المعلومات الأخرى التي تشمل رقم الهاتف والمقاطعة، وحدد على خيار الموافقة على الشروط، ثم انقر على إنشاء حساب.

الخطوة الثالثة: ربط الموقع الإلكتروني بجوجل ادسنس

في الصفحة التالية سيتم توجيهك إلى نافذة لربط موقعك بجوجل ادسنس، بحيث يتم تقديم شفرة عليك بإضافتها إلى موقع ضمن قسم <head> </head>. أيضًا سيكون هناك مجموعة من الارشادات لاستخدام الشفرة بالطريقة الصحيحة في الوردبريس، وبمجرد إدخال الشفرة انقر على ارسال “send”.

الآن، سيكون الموقع قيد المراجعة، وقد يستغرق الأمر بعض الأيام أو أسابيع.

أنواع الإعلانات في جوجل ادسنس

لا يقوم جوجل ادسنس بعرض إعلانات الصور والفيديو فقط، بل هناك قائمة من أنواع الإعلانات التي يتم إظهارها للزوار، والتي يُمكّن المفاضلة فيما بينها واختيار الأنسب، وهي:

الإعلانات النصية

دائمًا ما تكون هذه الإعلانات في شكل نصوص، مع أزرار توجه إلى موقع المعلن، وهذه الإعلانات يُمكّن عرضها على المواقع الإلكتروني أو في نتائج البحث.

الإعلانات الصورية

هذا النوع من الإعلانات يتم عرضه بشكل صوري على المواقع الإلكترونية، ويُمكن أن تأتي بثلاث أحجام مختلفة لتناسب كل المواقع الإلكترونية، وهي:

الشكل الأفقي

بانر بحجم (970 × 90) سم

بانر بحجم (468 × 60) سم

الشكل الرأسي

إعلانات الروابط

هذا النوع من الإعلانات يعتمد على المحتوى الموجود على الصفحة، وعلى عكس الإعلانات الأخرى، تؤدي هذه الإعلانات إلى إعلانات جوجل أخرى ذات صلة بالموضوع. وتبدو كالآتي:

إعلانات الوسائط

تعرف أيضًا باسم الإعلانات التفاعلية، ودائمًا ما تكون في شكل صور او مقاطع فيديو أو HTML، ومن أشكالها:

الإعلانات المصورة الديناميكية

هذه الإعلانات هي في الأساس إعلانات صورية، ولكن يُمكّن المفاضلة بين الإعلانات التي تريد تشغيلها سواء كانت راسية أو أفقية أو مربعة.

إعلانات الفيديو

أسمها يدل على وظيفتها، ويتم تقديم خيارات مختلفة من الخيارات المتعلقة بالحجم، وهي:

مستطيل متوسط بحجم (300 × 250) سم

مستطيل كبير بحجم (280x 336) سم

كيفية إضافة الإعلانات إلى موقعك الإلكتروني

الآن، بعد أن تعرفت على أنواع الإعلانات يجب عليك تحديد الإعلانات التي تريد أن تضعها على موقعك الإلكتروني. وذلك باتباع الآتي:

من الجانب الأيسر على لوحة التحكم، ابحث عن خيار المحتوى”Content”، وعند النقر عليه سوف تكون لديك قائمة بها مجموعة من الخيارات ومن هنا انقر على الوحدات الإعلانية “Ad Units ” .

وضمن خيار الوحدات الإعلانية ستتمكن من تحديد نوع الإعلان وحجمه وكل شيء آخر له علاقة بالإعلانات. وعند اختيار حجم الإعلان فمن الأفضل اختيار الإعلان الذي يوصي به جوجل.

بعد الانتهاء من تهيئة الإعلانات، مرر لأسفل الصفحة وانقر على زر “save and get code” للحصول على الرمز .

بعد ذلك، سيتم إنشاء كود أو شفرة مخصصة لإضافتها إلى الموقع الإلكتروني، وسيبدو كالآتي:

ثم قم بنسخ الشفرة وضعها في المكان المناسب على موقعك الإلكتروني. وإذا ما كنت تستخدم الوردبريس يوجد بعض الإضافات التي تساعدك في تهيئة الإعلانات مثل AdSanity.

بعد ذلك، من الأفضل أن تقوم بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة بموقعك. وتبيين أنه يتم عرض الإعلانات بواسطة طرف آخر ألا وهو جوجل ادسنس.

أفضل الممارسات عند استخدام جوجل ادسنس

لزيادة الأرباح من ادسنس هناك بعض الممارسات التي يجب القيام بها وبانتظام، وهي:

نشر المحتوى القيم وباستمرار

جوجل ادسنس يهدف إلى تحويل حركة المرور إلى تحويلات، وبدون هذه الزيارات لن يكسب ادسنس شيئًا ولا صاحب الموقع. وهذه الزيارات مرتبطة بالأساس بالمحتوى الذي تقدمه، ومن دون محتوى لن يكون هناك زيارات، وهذا المحتوى يجب أن يقدم فائدة للزوار وبشكل منتظم. للحصول على حركة مرور ثابتة سواء من محركات البحث أو من مواقع التواصل الاجتماعي.

إضافة الإعلانات التلقائية إلى الموقع الخاص بك

بالإضافة إلى الإعلانات اليديوية يوجد إعلانات اخرى أكثر ديناميكة وتزيد من الأرباح بشكل ممتاز، وهي الإعلانات التلقائي التي تظهر في المكان والوقت المناسبين لكل زائر، مع اضافة الرمز الخاص بها مرة واحدة في الموقع أي لن تكون بحاجة إلى إضافة العديد من الشفرات على الموقع، ودائمًا ما تكون هذه الإعلانات متوافقة مع جميع الأجهزة وذات عدد مناسب للمحتوى على الصفحة، وإليك طريقة اضافتها:

طريقة إضافة الإعلانات التلقائية

أولًا، توجه إلى صفحة ادنسس الرئيسية.

النقر على الإعلانات، ثم الإعلانات التلقائية.

اضغط على “إعداد الإعلانات التلقائية”، بعد ذلك سيتم منحك كود أو شفرة لإضافتها على الموقع في قسم “head”.

لا تكثر من الإعلانات في الصفحات

من الممارسات الخاطئة لدى أصحاب المواقع، هي أن يتم وضع إعلانات أكثر من محتوى الموقع نفسه، وذلك من خلال وضع إعلانات ادسنس وإعلانات شركات أخرى مثل شركات الأفلييت. فتركيز الزوار يكون على المحتوى وليس للإعلانات.

الابتعاد عن الأساليب الاحتيالية

عندما يتعلق الأمر بالاحتيال، لدى جوجل قواعد صارمة. وكلها تدور حول الممارسات الخداعة التي تهدف إلى زيادة النقرات، وذلك من خلال تحفيز الآخرين للنقر على مقالاتك، أو استخدام بعض البرمجيات والروبوتات.

اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة

إلى جانب المحتوى القيم، يجب أن يكون لاختيار الكلمات الرئيسية نفس الأهمية. وذلك لأهميتها في تحسين ظهور الموقع على نتائج البحث وأيضًا لتأثيرها على أرباح الموقع. وبإمكانك استخدام بعض الأدوات التي تتيح لك التعرف على حجم المنافسة على كلمة بعينها وأيضًا سعرها عند المعلنين.  ومنها أداة keyword planner .

في الختام نقول: ببساطة التسجيل والربح من الإعلانات في جوجل ادسنس يتكون من ثلاثة أعمدة رئيسية هي: الموقع، المحتوى والإعلانات. من خلال الموقع يتم عرض المحتوى والإعلانات التي يتم من خلالها جني الارباح. والمحتوى يعمل كمغناطيس لجذب الزوار إلى الموقع، وبإمكانك التعرف على كيفية التسويق بالمحتوى من خلال مقال التسويق بالمحتوى. كما أن ادسنس ليس مختصرًا فقط في المواقع ويُمكن استخدامها أيضًا في قنوات اليوتيوب وهذا ما سنتناوله في المقالات القادمة.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

3 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *