كيفية الربح من اليوتيوب عن طريق ادسنس

يُمكّن الربح من اليوتيوب بعدة طرق، واليوم سنقوم بشرح طريقة الربح من اليوتيوب بالاشتراك في ادسنس، والتي تعد طريقة الربح الأساسية لمقدمي المحتوى المرئي، وسوف نتعرف على طريقة الربح من اليوتيوب، من خلال إنشاء قناة يوتيوب وربطها بادسنس والشروط التي يجب الإيفاء بها وتبيين أفضل استراتيجيات التسويق لقناة اليوتيوب.


محتويات الموضوع

طريقة إنشاء قناة يوتيوب

أول خطوة للبدء في الربح من اليوتيوب هي بإنشاء قناة خاصة بك، والتي تكون متخصصة في أحد المجالات. على سبيل المثال قناة يوتيوب لتقديم شروحات التطبيقات ومشاكل الهواتف، قناة يوتيوب تهتم بالتسويق الإلكتروني، قناة لتحليل الأخبار، وغيرها. فقط تحتاج لأن يكون لديك الرغبة والشغف بالمحتوى الذي تقدمه وقبل الشروع في إنشاء قناة اليوتيوب هناك بعض الشروط التي يجب الإيفاء بها، وهي:

ألا يقل عمرك عن 18 عامًا

 يشدد اليوتيوب على شرط العمر المناسب لإنشاء قناة على اليوتيوب. والذي هو 18 عامًا.

امتلاك حساب ادنسن

يعد من أهم الأشياء للبدء في الربح من اليوتيوب، فمن دونه لا يُمكن ربط المدونة مع شركاء اليوتيوب ولا حتى استلام الدفعات.

ان تحصل قناة اليوتيوب على ألف مشترك على الأقل

من الشروط الأساسية، وذلك للتأكد من جودة المحتوى الذي تقدمه القناة.

ألا تقل ساعات المشاهدة عن 4 ألف ساعة

أيضًا من الأشياء الأخرى الدالة على جودة المحتوى، حيث يشترط اليوتيوب الحصول على 4 آلف مشاهدة على كل فيديوهات القناة.

خلو القناة من الإنذارات والمخالفات

من الشروط الأخرى لتحقيق الربح من اليوتيوب هو ألا تكون القناة قد صدر تجاهها أيّ مخالفة أو انتهاك لحقوق الملكية.

ان تتبع القناة سياسات اليوتيوب

أي أنه لا يجب أن يكون المحتوى مخالف لسياسات اليوتيوب، وللتعرف على المزيد من المعلومات بإمكانك استخدام هذا الرابط.

وعند الإيفاء بجميع هذه الشروط بإمكانك التقديم لبرنامج الشركاء للبدء في تحقيق الربح، وإذا ما تم رفض القناة فعليك مراجعة الشروط أعلاه والتأكد من أن القناة حققتها، وبإمكانك إعادة مراجعة القناة مرة أخرى بعد الرفض.

طريقة إنشاء قناة على اليوتيوب

بعد أن تعرفت على شروط اليوتيوب التي يجب الايفاء بها، لقد حان الوقت الآن لتحديد مجال وفكرة قناة اليوتيوب التي تريد إطلاقها، وهناك العديد من الأفكار والتي نرفقها لك في الأسفل:

قناة للطبخ

بالرغم من أنه هناك الآلاف من القنوات اليوتيوب المتخصصة في الطبخ، إلا أنه يعد من أكثر المجالات بحثًا من قبل المستخدمين. والناس بطبعهم يحبون الطبخ والتعرف على أطباق وأكلات جديدة، ومن خلال قناة اليوتيوب الخاص بهم بإمكانك إرشادهم لأفضل الوصفات، ومثال على هذا النوع من القنوات قناة منال العالم.

قناة للمراجعات

هناك الكثير من أفكار قنوات اليوتيوب للمراجعة، فيُمكّن أن تغطي القناة مراجعة العديد من العناصر على سبيل المثال قناة لمراجعة المنتجات مما يساعد المستهلكين في الحصول على المنتجات الجيدة، من خلال إظهار الوظائف والمواصفات والأسعار.

كذلك بإمكانك إنشاء قناة لمرجعة الأفلام، حيث بإمكانك مشاهدة الفيلم الأصلي ومن ثم عمل مراجعة له، أو الحصول على بعض الأفكار من قنوات اليوتيوب الأخرى، علاوة على ذلك فكرة قناة لمراجعة الألعاب تعد مناسبة، ومن أمثلة قنوات مراجعة الألعاب قناة أبو فلة، مراجعة الأفلام قناة ماهر موصلي.

قناة تعليمية

القنوات التعليمية تعد المسيطرة على اليوتيوب، ودائًما ما يقوم المستخدمين بالبحث عن إجابات لأسلتهم، أو التعرف على لغة أو مهارة جديدة. فبإمكانك البدء في الربح من اليوتيوب بإنشاء قناة تعليمية في المجال الذي تفهم فيه، على سبيل المثال، البرمجة، شروحات الدروس، شروحات المشكلات التقنية سواء في البرامج أو حلول المشكلات، ومثال على هذه القنوات قناة الزيرو للشروحات البرمجية.

قناة للسفر

القنوات الناجحة دائمًا ما تتناول ما يحبه الناس، وبالتأكيد السفر من الأشياء المحببة، وما نقصده بالسفر هنا مراجعة البلدان وتقديم تجربتك في الحصول على تأشيرة، ومن ثم استعراض شوارع الدول والأماكن المشهورة فيها، وتقديم رأيك للجمهور.

وهذا النوع من الفيديوهات يعد الأكثر تكلفة ولكنها سرعان ما تكسب شعبية كبيرة خلال فترة قصيرة من نشرها، ومثال عليها قناة Walidovic VLOGS.

هذه بعض الأفكار لقنوات اليوتيوب، ومنها الكثير مثل قناة للمكياج، للتدريب الرياضي، الفيديوهات المجمعة والكوميديا، واختيارك لأحد المجالات يعني بأنك تفهم فيه ولديك الموهبة.

هل تشتري قناة يوتيوب قديمة، أم تنشأ واحدة من الصفر؟

عند البدء في الربح من اليوتيوب سيكون هناك خيارين للحصول على قناة الأول هو إنشائها من الصفر بنفسك، وسوف نوضح لك الطريقة في الأسفل، أو شراء قناة قديمة مفعلة عليها جميع الشروط، وسوف نوضح لك مميزات وعيوب ذلك للتعرف على ما هو الأنسب لك:

مميزات شراء قناة يوتيوب قديمة

  • اختصار الكثير من الوقت قد يصل لمدة سنة، عكس الشخص البادئ من الصفر.
  • زيادة الاهتمام بالقناة؛ لأنك تدفع مبلغ معين للحصول على القناة.
  • التعلم بشكل أسرع لأنك تحصل على نتيجة المحتوى الخاص بك بشكل فوري، والذي يعد غير موجود، فتواصل في نشر المحتوى السيء ولكن لا يوجد مشتركين أو مشاهدين حتى يوجهوك للطريق الصحيح.

سلبيات شراء قناة قديمة

  • ان يكوون المشتركين غير حقيقين أو أن المحتوى لا يهمهم.
  • دفع المال في مجال لا تفهم فيه شيء فيكون من الصعب عليك أن تديره.
  • عدم وجود الخبرة والمهارة في التعامل من اليوتيوب.
  • حالات النصب والاحتيال.
  • تغيير العنوان قد يسبب مشاكل في ادسنس.

لإنشاء قناة يوتيوب تحتاج فقط لأن يكون لديك حساب gmail واتصال بالإنترنت، وهذه هي الطريقة:

توجه إلى www.youtube.com، وانقر على ايقونة حسابك على الجانب الأيمن من الشاشة.

انقر على إنشاء قناة.

اختر اسم القناة، ويجب أن يكون مرتبطًا بالمحتوى الذي تقدمه القناة، أو بإمكانك عملها كقناة شخصية باسمك. وبإمكانك من نفس النافذة إضافة صورة مصغرة للقناة. ثم انقر على إنشاء قناة.

الآن يجب عليك اتمام معلومات القناة وتخصيصها، انقر على أيقونة ملفك الشخصي على الجانب الأيسر من الشاشة. وانقر على قناتك.

وضمن قسم تخصيص القناة، يوجد العديد من الخيارات وهي:

التنسيق

من خلاله بإمكانك إضافة فيديو تعريفي قصير ليظهر أعلى الصفحة الرئيسية، ويُظهر للمستخدمين الذين لم يشتركوا في قناتك لجذبهم. وبالتمرير لأسفل ستجد خيار الأقسام المميزة الذي يتيح لك إضافة تقسيمات للفيديوهات الخاصة بك على الشاشة الرئيسية.

العلامة التجارية

في هذا القسم يتم إضافة صورة القناة الرئيسية مع الكفر والعلامة المائية التي تظهر مع الفيديوهات.

المعلومات الأساسية

حيث يشمل هذا القسم على حقل لتغيير الاسم، ووصف القناة، عنوان URL الخاص بالقناة وروابط المواقع التي ترغب في مشاركتها مع المشاهدين ومعلومات الاتصال.

كيفية صناعة محتوى لليوتيوب

الخطوة الأولى: الفكرة

الفكرة هي نقطة البداية التي يبدأ منها صناعة المحتوى القيم، وهناك العديد من الطرق التي بإمكانك استخدامها للحصول على أفكار جديدة لإنشاء مقاطع فيديو للربح من اليوتيوب، على سبيل المثال قراءة المقالات على المواقع، والاطلاع على القنوات المنافسين والتعرف على المحتوى الذي يتم تقديمه.

الخطوة الثانية: جمع المعلومات عن الفكرة

بعد الحصول على فكرة لقد حان الوقت الآن، لتبحث عن المعلومات المتعلقة بهذه الفكرة، وبنفس الطريقة بإمكانك استخدام المواقع والكتب وما شابه.

الخطوة الثالثة: كتابة الاسكربت أو سيناريو الفيديو

ولكن قبل ذلك يجب عليك تحديد الجمهور المستهدف، وفي ضوئه سيمكنك من التعرف على المحتوى المناسب واللغة المناسبة ومن ثم كتابة الاسكربت ويوجد طريقتين لذلك، الأولى بكتابة كل كلمة سيتم نطقها في الفيديو أو كتابة رؤوس المواضيع أو العناوين فقط.

الخطوة الرابعة: التصوير

بعد كتابة الاسكربت ستحتاج إلى تصوير الفيديو، وحتى تتمكن من ذلك ستحتاج إلى بعض الأدوات مثل الإضاءة الكاميرا، المايك وتجهيز المكان المناسب، ومن ثم البدء في التصوير مع مراعاة اللباقة في الكلام والترتيب السلس للأفكار. وبإمكانك استخدام الهاتف إلا أنه يفضل استخدام كاميرا احترافية.

الخطوة الخامسة: المونتاج

هذه المرحلة الأصعب والتي تحتاج لخبرة في المونتاج، وبعد البرامج ويجب تضمين بعض التأثيرات على الفيديوهات الخاصة بك، ومن أفضل برامج المونتاج للفيديوهات:

  • Adobe Premiere Pro
  • Final Cut Pro X
  • Corel Video Studio Ultimate
  • Filmora

وكل هذه البرامج تحتاج لجهاز حاسوب ذو مواصفات محددة.

الخطوة السادسة: رفع الفيديو

أهم خطوة، وبإمكانك ذلك من خلال الخطوات التالية:

انقر على أيقونة حسابك على الجهة اليسرى من الشاشة، انقر على قناتك.

ضمن قسم الصفحة الرئيسية انقر على تحميل فيديو.

انقر على اختيار ملف، ثم حدد مقطع الفيديو الذي تريد رفعه.

بعد أن يكتمل التحميل، ادخل العنوان والذي يجب أن يكون أقل من 60 حرف، وتجنب استخدام العناوين المضللة. مع كتابة وصف للفيديو يشد الزائر ويتم توزيع الكلمات المفتاحية للمقال، والمقصود بالكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يتم البحث عنها من قبل الزوار.

اختر صورة مصغرة لمقطع الفيديو، أيضًا يجب أن تلخص ما يقدمه المقطع، والحفاظ على عامل الجذب. وإذا ما كُنت تريد إضافة الفيديو إلى قائمة تشغيل معينة فبإمكانك ذلك.

ومن ثم حدد هل الفيديو مناسب للأطفال أم لا. ثم انقر على التالي.

في الخطوة التالية يُمكّنك استخدام عناصر الفيديو وهي التي تظهر في الفيديو وانقر على التالي.

ثم حدد خصوصية الفيديو، هل هو علني، أم خاص، ومن ثم تحديد موعد عرض الفيديو. ثم انقر على حفظ.

والآن قد تم نشر مقطع الفيديو الخاص بك.

ما بعد نشر مقاطع الفيديو

بعد أن تقوم بنشر مقاطع الفيديو يجب أن تحقق الشروط المذكورة، أعلاه ومن ضمنها تحقيق 4 آلف ساعة مشاهدة و ألف مشترك، وإليك بعض النصائح تساعدك على تحقيق ذلك وفي أسرع وقت ممكن:

تقديم محتوى قيم

لا يوجد ربح من اليوتيوب من دون تقديم محتوى قيم يهم جمهورك، نعم حددت المجال الذي ستعمل عليه، لكن بالنسبة للمحتوى يجب أن يقدم فائدة للجمهور، ومن ثم التعلم باستمرار من كل فيديو تقوم بنشره وخاصة من تعليقات المشاهدين.

الاهتمام بسيو اليوتيوب

لن تحقق الانتشار من دون الظهور في النتائج الأولى من محرك البحث، وهناك بعض الممارسات التي يجب القيام بها من تحديد الكلمة الرئيسية المناسبة، وتضمينها في العنوان ووصف المقال.

للمزيد عن سيو اليوتيوب اقرأ مقال سيو اليوتيوب: كيف تتصدر النتائج الأولى من محرك البحث

اطلب من المشاهدين الاشتراك

في بعض الأحيان، تحتاج لأن تطلب من المشاهدين الاشتراك في القناة الخاصة بك، واليوتيوب يساعدك في هذا الأمر من خلال إضافة بعض الأزرار التي تتيح لك تنبيه المشاهدين، والتي تبدو كالآتي:

قم بالتوصية لمقاطع الفيديو الخاص بك

في منتصف الفيديو أو عند الانتهاء منه قم بالتوصية بمقاطع الفيديو الخاصة بك ذات الصلة بمقطع الفيديو الحال. وهذا سيساعدك على زيادة ساعات المشاهدة على قناتك.

شارك مقاطع الفيديو الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي

لابد من أن تقوم بمشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك. وذلك في المجموعات التي تهتم بالمحتوى الخاص بك. وبعد تحقيق الشروط لن يكون هناك عائق أمامك لتحقيق الربح، وإليك طريقة ربط قناتك بادسنس.

طريقة ربط القناة بادسنس

الآن، سوف تبدأ في تحقيق الربح من اليوتيوب، ولكن ذلك بعد الموافقة على قناتك، والخطوات كالآتي:

من الصفحة الرئيسية للصفحة انقر على تحقيق الأرباح

بعد ذلك سيتم إظهار ثلاث خطوات، وهي:

الخطوة الأولى: مراجعة أحكام برنامج شركاء اليوتيوب.

في هذه الخطوة سيتم إعطائك مجموعة من الأحكام والسياسات عليك قرأتها، وانقر على موافق.

الخطوة الثانية: الاشتراك في قوقل ادسنس.

وبالنقر على الخطوة سيتم سؤالك إذا ما كان لديك حساب ادنسس حالي أم لا.ولكن من الأفضل أن يكون لديك حساب على ادنسس. وللتعرف على طريقة إنشاء حساب إقراء مقال كيفية التسجيل والربح من الإعلانات في جوجل ادسنس.

حدد على نعم لدي حساب حالي وانقر على متابعة، بعد ذلك سيتم توجيهك إلى قوقل ادنسس.

انقر على قبول الربط، بعد ذلك سيتم مراجعة القناة وقد تستغرق 24 ساعة إلى أسبوع.

تناولنا طريقة الربح من اليوتيوب، من شروط اليوتيوب، وبعض الأفكار لإنشاء القناة، ثم مرورًا بطريقة إنشائها فعليًا، وإذا كُنت مهتمًا أيضًا للربح من ادسنس من المواقع إقراء مقالنا مقال كيفية التسجيل والربح من الإعلانات في جوجل ادسنس، وللتعرف على طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس إقراء مقال طريقة إنشاء مدونة ووردبريس للربح من ادسنس.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *