استراتيجيات التسويق الرقمي

إليك 10 من أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي للمتاجر الرقمية

سواء كان لديك موقع أو متجر إلكتروني أو مدونة أو تقدم خدمة فأنت تحتاج إلى استراتيجيات التسويق الرقمي؛ للتسويق لهذه الخدمات والمنتجات ولأن تكون الجمهور الخاص بك. ومن المهم مواكبة أحدث التقنيات ففي التجارة الرقمية المنافسة على أشدها. ونحن في هذه المقالة سنقدم لك أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي المتبعة من قبل أصحاب المتاجر الرقمية والشركات.

مع الوضع في الحسبان أن هذه الاستراتيجيات متغيرة ومتطورة دائمًا؛ وذلك لأن القنوات والتي تشمل محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها متغيرة دائمًا سواء في سياساتها أو لوائح استخدامها. فنجد جوجل يغير من خوارزمياته من حين إلى آخر وأيضًا الفيس بوك يضيف سياسات جديدة تتعلق بوصول المنشورات إلى الجمهور وما إلى ذلك.


ما هي استراتيجيات التسويق الرقمي؟

عندما يذكر مصطلح التسويق الرقمي قد يفكر البعض في الإعلانات المرئية على التلفاز. لكن الأمر يختلف عن ذلك فالتسويق الرقمي يعني بالتسويق عبر القنوات الرقمية مثل محركات البحث، البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

ولقد نال رواجًا كبيرًا في هذه الأيام لقدرته على توصيل الرسالة إلى العميل الصحيح وفي الوقت الصحيح وبأقل تكلفة. واستراتيجيات التسويق الرقمي هي الطرق أو القنوات التي تستخدم للوصول إلى الجمهور المستهدف ومن ثم العمل على جذبهم وتحويلهم إلى عملاء والمحافظة عليهم لجعلهم عملاء دائمين.

أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى يعد من استراتيجيات التسويق الرقمي الأساسية، حتى أنه لا يُمّكن أن يكون هناك تسويق من دون محتوى، فهو يعمل على جذب الاهتمام ويزيد من التفاعل والتحويلات وعمليات البيع، وذلك من خلال تقديم معلومات يستفيد منها الجمهور فتنشأ علاقة أقل مما يقال عليها علاقة ودية بين العميل والعلامة التجارية.

والتسويق بالمحتوى يُمكّن أن يكون من خلال محركات البحث أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو صفحات الهبوط. فهو في الأساس يهدف لجذب العملاء. وللبدء في التسويق بالمحتوى ستحتاج إلى إنشاء خطة محكمة تحقق لك الأهداف التي تريد الوصول إليها وذلك اعتمادًا على نوع الجمهور المستهدف والقناة.

كما أنه يجب تخصيص ميزانية للتسويق بالمحتوى والتي تشمل دائمًا تكلفة كتابة المحتوى والتصميمات والمتابعة، مع التشدد على أن يكون المحتوى أصيل فعليك البعد عن المحتوى المنسوخ.

وهذا المحتوى من الممكن أن يكون محتوى نصي، صور، الرسوم البيانية، البودكاست والفيديو وللتعرف عليه أكثر إقراء مقال كل ما تريد معرفته عن التسويق بالمحتوى.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استراتيجيات التسويق الرقمي

مستخدمي مواقع وسائل التواصل من المتوقع أن يصل إلى 3.5 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها من قنوات التسويق الرقمي المهمة لاستفادة من هذا العدد الكبير من المستخدمين في تنمية المشاريع التجارية.

وتستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز المبيعات، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوجيه حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني وزيادة قاعدة العملاء. وكل هذا من شأنه أن يعمل على صناعة جمهور ذو ولاء عالي لعلامتك التجارية.

ومن مواقع التواصل الاجتماعي الشائعة التي يستغلها المسوقون والشركات:

الفيسبوك Facebook

عندما نقول الفيسبوك نحن نعني أكبر قاعدة عملاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعد مناسبًا لمشاركة المحتوى النصي والمرئي من الصور والفيديوهات، ويقدم ميزة (marketplace) لبيع المنتجات وعرضها.

الانستجرام Instagram

تابع أيضًا لشركة فيسبوك يتميز بالتسويق بالمحتوى المرئي مثل الصور والفيديوهات يتخللها المحتوى التعليمي والشروحات أو الصور ومقاطع الفيديو المسلية والمضحكة. كما يُمكنك نشر المحتوى الخاص بك على الفيسبوك والانستجرام في نفس الوقت.

بنترنست Pinterest

مثل الانستجرام يعد المحتوى المرئي المحتوى الأساسي للمنصة. حيث يُمكّن استخدامها لأغراض التواصل الاجتماعي والتسويق، ويمكن أصحاب المتاجر الإلكترونية من إرفاق صور منتجاتهم ومن ثم تقسيمها إلى أصناف مختلفة لسهولة تصفحها.

تويتر Twitter

الأكثر استخدامًا في الخليج، إذا ما كنت تستهدف دول الخليج العربي فتويتر يجب أن يكون قناتك لتطبيق استراتيجيات التسويق الرقمي الخاص بك. يجمع بين المحتوى النصي والمرئي من خلال التغريدات، ويتميز على باقي قنوات التواصل الرقمي في أنه يقدم ميزة الهاشتاق والتي تتيح لك إنتشار أكبر وأسرع لتغريداتك.

ويُمكّن مزج التغريدات بالعروض والتخفيضات مع إرفاق صور المنتجات، أيضًا تقديم بعض الأخبار التي تهم الجمهور. وستجد أن لديك قاعدة كبيرة من المتابعين.

لينكد إن LinkedIn

من أقوى قنوات التسويق الرقمي للتسويق من الشركات للشركات أو B2B، حيث يوفر منصة لتبادل الأفكار وعرض الخدمات للأشخاص والشركات في الصناعات المماثلة. ويعد الموقع الأول للحصول على الوظائف وتسويق المهارات والخبرات.

استراتيجيات التسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي تعمل على إثراء وجود الشركات والأعمال التجارية، مما يعمل على تلبية احتياجات العملاء بطريقة تنمي من النشاط التجاري مع مرور الوقت. مع الوضع في الحسبان أن تكون لنبرة الصوت الموحدة أهمية كبيرة وذلك للحصول على ولاء الجمهور للعلامة التجارية. وإليك مثال للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

استراتيجيات التسويق الرقمي

حيث تقوم شركة zien بمشارة المحتوى النصي والمرئي مع الجمهور على الفيس بوك، مما يجعلها حاضرة في ذهن العميل. وتزيد من ولائه.

التسويق عبر محركات البحث

من استراتيجيات التسويق الرقمي التي أثبتت نجاحها. ولديها بعض المعايير التي يجب تلبيتها من تصميم الموقع وخلوه من الاخطاء إضافة إلى المحتوى الجيد والمكتوب وفق مواصفات معينة. وهذه الاستراتيجية تحتاج إلى إنشاء مدونة ومن ثم تحسينها وربطها بمشرفي المواقع الخاص بقوقل ومحركات البحث الأخرى ومن ثم البدء في نشر المحتوى.

وعلى سبيل المثال إذا ما كان لديك متجر إلكتروني يبيع الأجهزة الإلكترونية من الهواتف والحواسب، فبإمكانك تقديم محتوى متعلق بالمقارنة بين الأجهزة المماثلة مثل ” أفضل 10 حواسب لعام 2021″ أو تقديم شروحات لحل المشاكل المتعلقة بالهواتف. مما يكسبك قناة تحصل من خلالها على حركة مرور إلى متجرك الإلكتروني. وبإمكانك قراءة مقال ما هو السيو وما أهميته لموقعك الإلكتروني للتعرف على المزيد من المعلومات.

والتسويق عبر محركات البحث يتضمن على العديد من الاستراتيجيات وهي:

اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة

الكلمة الرئيسية هي التي يبحث عنها جمهورك، والتي يجب النظر إلى شدة المنافسة عليها، وحجم البحث. وبالرجوع للمثال السابق الخاص بالمتجر الإلكتروني لبيع المنتجات الإلكترونية. فيُمكن استخدام كلمات وعبارات مثل “أسعار الهواتف” “أفضل الهواتف لعام 2021”.

الربط الداخلي للمقالات

يجب الربط الداخل بين المحتوى أو مقالات الموقع، مما يعمل على زيادة وقت وجود الزوار على موقعك والوصول إلى المحتوى ذو الصلة بما يقدم فائدة أكثر لزوار الموقع. وأيضًا يحسن من عمليات الأرشفة إذ يقوم جوجل بالزحف على هذه الروابط.

تحسين سرعة الموقع

سرعة الموقع من المعايير الأساسية للتصدر في نتائج محركات البحث. والوقت هو أغلى شيء لدى المستخدمين فلو زاد وقت تحميل الصفحة عن 3 ثواني ستجده يغلق صفحة الموقع الخاص بك ويتوجه إلى موقع آخر، مما يزيد من معدل الارتداد.

الإعلانات المدفوعة (PPC)

استراتيجيات التسويق الرقمي

من استراتيجيات التسويق الرقمي التي تحتاج إلى ميزانية، ولكنها تقدم لك نتائج بسرعة عكس الاستراتيجيات الأخرى. ولا تعد أساسية ولكنها مهمة لكل نشاط تجاري سواء كان موقع أو متجر إلكتروني للبدء بقوة. وتشمل الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ويتم الدفع لكل نقرة او عملية تحويل. وإليك بعض النصائح للتحسين من استراتيجية الإعلانات المدفوعة:

  • استهدف الكلمات المفتاحية التي تم استخدامها في التحسين على محركات البحث، لاستهداف الجمهور: فعندما يدخل المستخدم عبارة ” أسعار الهواتف” فسيظهر إعلانك في أول صفحة نتائج البحث.
  • إنشاء إعلانات تخاطب رغبات العملاء واحتياجاتهم: يجب أن يكون الإعلان جاذبًا ولن يكون ذلك إلا عند استخدام محتوى يهم الجمهور، ويتناول ما يرغبون به والمشكلات التي تواجههم.
  • تصميم صفحة هبوط إذا لم يكُن لديك موقع إلكتروني: صفحة الهبوط هي المكان الذي يصل إليه المستخدمين بعد النقر على الإعلان. فالإعلان يتكون في الأصل من ثلاث عناصر أساسية وهي الإعلان، المحتوى وصفحة الهبوط، فيجب أن تكون هذه العناصر في تناغم فيما بينها للحصول على النتائج المطلوبة من الإعلان، وإليك مثال للإعلانات المدفوعة:

التسويق عبر المؤثرين

من استراتيجيات التسويق الرقمي التي تعتمد بالتوصية بالمنتجات والخدمات من قبل المؤثرين في مجتمعاتهم. ومثل الاستراتيجيات الأخرى تحتاج إلى تخطيط واستهداف بشكل دقيق، وتحتاج إلى أن تجد المؤثر المناسب لجمهورك المستهدف وأيضًا للمنتج أو الخدمة المراد التسويق لها.

كذلك ليس في كل الأوقات يجب أن تختار المؤثرين أصحاب الملايين من المتابعين، ربما يكون من الأفضل اختيار المؤثرين أصحاب المتابعين المتوسطين من 5 إلى 10 آلف متابع. وكل هذا بالتأكيد يعتمد على الميزانية. وعند البحث عن المؤثرين يجب التأكد من المؤثر يقدم محتوى مشابه للمنتجات والخدمات التي يتم بيعها وهل المحتوى والمتابعين حقيقين. ومن ثم بدء التواصل مع المؤثر .

الأحداث الافتراضية

الأحداث الافتراضية من استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي تربط بين الشركات مع بعضها البعض. وذلك من خلال عرض المنتجات والخدمات التي تقدمها، ونادرًا ما يتم استضافة الجمهور. فهي تكون مخصصة لتعزيز العلاقات بين الشركات في نفس الصناعة والتعرف على سبل التعاون بين هذه الشركات.

التسويق المحلي

لقد لاقى التسويق المحلي الكثير من الاهتمام. حيث يركز على تسويق الأنشطة التجارية محليًا في المدينة أو الأقليم، وذلك من خلال إضافة النشاط التجاري على خرائط جوجل. فعندما يقوم المُستخدم بالبحث عن الكلمة الرئيسية التي تستهدفها ستظهر له في النتائج الأولى من محركات البحث وموضحًا موقعك على الخريطة.

وتلعب التقييمات دورًا كبيرًا في هذه الاستراتيجية. فيجب عليك التركيز على تقديم خدمات ومنتجات ذات جودة عالية لتحصل على تقييمات إيجابية. وبالإضافة إلى خرائط جوجل تشمل المواقع الأخرى للتسويق المحلي الفيسبوك وBing، وإليك مثال على التسويق المحلي:

استراتيجيات التسويق الرقمي

التسويق عبر البحث الصوتي

من استراتيجيات التسويق الإلكتروني الحديث، فالبحث الصوتي موجود في جوجل وبعض الأجهزة مثل الايفون وآخر هواتف سامسونج و Amazon Echo  مما يجعله من طرق البحث التي سوف يتم استخدامها بكثرة في المستقبل. يعني أنه يجب على المسوقين والشركات الانتباه لهذه النقطة والبدء في تحسين البحث الصوتي لأنشطتهم التجارية.

وتهدف عملية التحسين هذه لترتيب الموقع في نتائج البحث الأولى عند البحث بالكلمة الرئيسية من قبل المستخدم. وبالتأكيد الشركات التي تقوم بتحسين مواقعها في البداية سوف تستفيد أكثر من غيرها. مما يعمل لزيادة حركة المرور وزيادة المبيعات وعمليات التحويل.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

الكثير من الأشخاص يعدون التسويق عبر البريد الإلكتروني استراتيجية قديمة. ولكن العكس هو الصحيح فهو يعد استراتيجية تنافس التسويق عبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي. ولا شك أن قمت ببعض الحملات على البريد الإلكتروني أو تلقيت بعض العروض. ويوجد مجموعة من الأدوات التي تتيح لك ذلك مثل جيت ريسبونس GetResponse

Goal-oriented email templates

كما يعد من أرخص استراتيجيات التسويق الإلكتروني مقارنة مع الطرق الأخرى. التي تحتاج إلى ميزانيات كبيرة من إنشاء موقع إلكتروني ومن ثم تحسين السيو أو الدفع للحملات المدفوعة. ويعد مجانيًا من دون استخدام الأدوات المساعدة.

ولكن ما يزيده تعقيدًا هو طريقة إنشاء قائمة بريدية فعالة، فبإمكانك تشجيع الزوار على التسجيل في القائمة البريدية. من خلال منحهم بعض التخفيضات أو العروض أو تقدم شيء مجاني لهم مثل كتاب إلكتروني. كذلك تحتاج إلى محتوى قيم وجاذب مكونًا من البريد الترحيبي في البداية ثم يتبعه مراسلات في أوقات متفرقة.

فوائد استراتيجيات التسويق الرقمي

من خلال استراتيجيات التسويق الرقمي ستحصل على المثير من الفوائد، إذ ستبدأ في تحقيق أهدافك والوصول إليها وتجاوزها، وتشتمل على:

زيادة أعداد زوار موقعك الإلكتروني

استراتيجيات تحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي دائمًا ما تهدف إلى زيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني. وعندما يزور المستخدمون موقعك الإلكتروني، فسيطلعون على المنتجات والخدمات التي تقدمها. ومن ثم زيادة المبيعات أو التحويلات من خلال الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك.

جذب الزوار إلى موقع محلك التجاري

من خلال استراتيجيات التسويق المحلي، ستجلب العملاء إلى بوابة محلك التجاري، وهذا يعكس أهمية التسويق الإلكتروني للمتاجر التقليدية.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

من خلال التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ستعمل على زيادة الوعي بالمنتجات والخدمات التي تقدمها. كذلك سيكون الأشخاص أدرى بعلامتك التجارية وماذا تقدم. وعندما يرغبون في شراء منتج ستكون أنت الوجهة الرئيسية لهم.

زيادة الإيرادات والتحويلات

الهدف الرئيسي لكل نشاط تسويقي هو تحقيق المبيعات وزيادة الإيرادات، وذلك يتم في جميع استراتيجيات التسويق الرقمي المذكورة أعلاه.

في الاسطر السابقة تناولنا بعض استراتيجيات التسويق الرقمي والمستخدمة عند أغلب المسوقين والشركات. وكما ذكرنا يجب الاطلاع بأحدث الاتجاهات والتقنيات. وكذلك من المهم تقديم محتوى ومنتجات وخدمات ذات جودة عالية فالاستراتيجية وحدها لا تحقق النجاح. ويجب أن تضع للتحليلات أهمية بالغة للتعرف على اتجاهات الجمهور . وما رأيك في قراءة مقالنا حول أهم أدوات التحليل الرقمي في عالم التسويق الإلكتروني.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.