ما هو السيو وما أهميته لموقعك الإلكتروني

السيو أو تحسين محركات البحث من استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفعالة ، ربما قد سمعت عنه العديد من المرات، نحن الآن سنقدم لكا شرحًا سلسًا للتعرف على ما هو السيو وأهميته لموقعك الإلكتروني ، أيضًا سنتناول بعض العناوين الفرعية المتعلقة بالسيو.

وتعتبر محركات البحث جزء أصيل من السيو وأهمها جوجل، فلا بد من معرفة طريقة عملها وأيّ الاستراتيجيات التي تفضلها، حتى تقوم بترتيب موقك في النتائج الأولى.

ولا أحد يخفى عليه أهمية أن تكون في النتيجة الأولى، فسوف تحصل على زوار بشكل مجاني ومهتمين بالمحتوى أو المنتج الذي تقدمه، لتمثل أرض خصبة لزيادة مبيعاتك وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين.

علاوة على ذلك، يعتبر السيو أداة قيمة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وبناء علاقات وطيدة مع العملاء، ووضع نفسك كخبير يُثق به.


بداية، ما هو السيو؟

تحسين محركات البحث هو ممارسة تهدف لزيادة أعداد زوار الموقع الإلكتروني، من خلال نتائج البحث العضوي. فعند البحث عن شيء ما على محركات البحث سيظهر الموقع في النتائج الأولى.

ويعني السيو بالاستراتيجيات والممارسات التي تهدف لتحسين مرتبة موقعك على نتائج البحث. لإظهار أن موقعك جدير بالثقة أمام الزوار.

ما هو محرك البحث؟

هو منصة برمجية تعمل بمبدأ الاستعلام، فعندما يقوم المستخدم بالبحث عن شيء معين يُظهر له النتائج المشابهة لعملية البحث، والتي تتم وفق شروط معينة.

ومن محركات البحث Google وYoutube وBing. ويعد جوجل هو الأكبر والأكثر استخدامًا والذي يوفر فرصًا أكبر لتعزيز عدد زوار موقعك الإلكتروني.

الفرق بين تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية

لا يوجد فرق بين التسويق الإلكتروني والسيو، إن تحسين محركات البحث هو إحدى استراتيجيات التسويق الإلكتروني المتاح استخدامها في سوق التجارة الإلكترونية.

فيُمكّن أن يكون السيو جزءًا من حملة التسويق الرقمي، والتي تتضمن بعض الاستراتيجيات الأخرى مثل التسويق على منصات التواصل الاجتماعي أو الإعلانات المدفوعة أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

أهمية تحسين محركات البحث ( السيو )

أهمية السيو
أهمية السيو

يتيح لك استراتيجية تسويقية منخفضة التكلفة

السيو يعتبر منخفض التكلفة مقارنة بأنواع التسويق الإلكتروني الأخرى، لا يكلفك سوى استثمار بعض الوقت في كتابة محتوى قيم للزوار، وعندما تجد موقعك في النتائج الأولى من محرك البحث، بإمكانك الجلوس ومشاهدة الزوار القادمون إلى موقعك من دون ميزانية شهرية.

أيضًا لدى الإعلانات وقتًا محددًا وميزانية محددة، لكن تحسين محركات البحث يستمر في العطاء طالما تقوم بتحديث محتواك باستمرار.

الظهور في النتائج الأولى

عند البحث عن شيء ما على محرك البحث، من المؤكد أن المستخدمين سيختارون بين أول ثلاث نتائج معروضة على صفحة نتائج البحث، تكمُن أهمية السيو في تحسين ترتيب ظهور صفحات موقعك، مما يزيد من معدلات التحويل إلى الموقع الإلكتروني.

زيادة حركة الزوار

من دون الزوار لن تستطيع بيع منتجاتك أو خدماتك ولا الحصول على بعض الأرباح من الإعلانات المعروضة على موقعك، من خلال السيو هناك فرصة أكبر لزيادة حركة المرور إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني، وهذا بالتأكيد يرتبط ارتباط مباشر بزيادة معدل المبيعات.

منح موقعك الموثوقية

كلما تم تحسين سيو الموقع الإلكتروني، سيظهر في النتائج الأولى، في حين أن جميع المستخدمين يضعون ثقتهم في جوجل وتوصياته بشأن أفضل الشركات في المجال، لذا أن الحصول على المرتبة الأولى للكلمة الرئيسية التي يُبحث عنها سيؤدي إلى ترسيخ علامتك التجارية وجعلها أكثر ثقة لدى العملاء.

تحسين تجربة المستخدم

تقوم محركات البحث بالمفاضلة بين المواقع المختلفة من حيث السرعة وسهولة الاستخدام والأخطاء البرمجية، ومن خلال تلبية هذه المطلوبات سيتم ترتيب الموقع في النتائج الأولى. مما يعتبر إشارة غير مباشرة إلى أن تجربة المستخدم ممتازة.

نمو العلامة التجارية

لا شك في أن تحسين محركات البحث هو العصا السحرية لزيادة نمو علامتك التجارية، كما ذكرنا أعلاه فمن خلاله ستزيد من معدل الزوار مما ينعكس على المبيعات.

ومن المؤكد أن تحسين سيو موقع الويب يعمل على بناء وتعزيز علامتك التجارية، أيضًا سيقوم الزوار بمشاركة محتوى موقعك على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر بمجرد ظهور موقعك من خلال محركات البحث.

العناصر الأساسية للسيو

العناصر الأساسية للسيو
العناصر الأساسية للسيو

السيو التقني

هي المرحلة الأولى في تحسين محركات البحث، ومن دونها لا يُمكّن لمحركات البحث الوصول إلى موقعك الإلكتروني والزحف عليه وأرشفة محتواك، ويتم إعدادها لمرة واحدة فقط وقد لا تضطر إلى التعامل معها مرة أخرى.

كما أنه إذا كُنت تواجه مشاكل في الزحف والفهرسة، سيؤثر هذا على ترتيبك على محرك البحث.

الكلمات المفتاحية

لقد ولت الأيام التي كانت فيها الكلمات الرئيسية هي الاستراتيجية الوحيدة لتحسين محركات البحث، ولكن هذا لا يعني أنها فقدت أهميتها، فقط الفرق في أنه اليوم أصبحت الكلمات الرئيسية لا تفي بالغرض وتحتاج إلى تقنيات مدروسة وعملية اختيار حذرة، واستخدامها بحكمة داخل المحتوى الخاص بك، لكن ماهي الكلمة الرئيسية في تحسين محركات البحث؟ الكلمة الرئيسية هي العبارة أو الكلمة التي يكتبها المستخدمون في مربع محرك البحث.

والكلمة المفتاحية الجيدة هي ذات المنافسة المنخفضة ومعدلات البحث العالية، ولها نوعين أولًا، الكلمة المفتاحية القصيرة مثل (السيو) والكلمة الطويلة مثل (استراتيجيات تحسين السيو للموقع الإلكتروني).

المواضع التي تٌكتب عليها الكلمة المفتاحية

  • عنوان المقال.
  • رابط المحتوى “URL”.
  • وصف الميتا.
  • داخل المقال، في بادية المقال، العناوين الجانبية، العناوين الفرعية وتوزيعها على أجزاء المقال بالتساوي .

من أين تحصل على الكلمات المفتاحية الجيدة؟

  • باستخدام أدوات استخراج الكلمات المفتاحية
  1. Google Keyword Planner
  2. Google Trends
  3. Ahrefs Keywords Explorer
  4. Keywordtool
  5. Moz Keyword Explorer
  • من خلال اقتراحات النتائج على محركات البحث، التي تظهر عند ادخال العبارة التي تريد البحث عنها.
  • عمليات البحث ذات الصلة والتي تظهر في أسفل الصفحة.
  • من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتعرف على المواضيع المنتشرة.
  • استخدام موقع Quora للحصول على كلمات مفتاحية جديدة.
  • البحث في المنتديات التي لها نفس جمهورك للتعرف على ما يهمهم.
  • تجسس على المنافسين وأعرف أكثر الكلمات المفتاحية التي تجلب لهم الزيارات.

المحتوى

المحتوى واهميته للسيو
المحتوى

هو الأساس، بدونه لا يوجد محركات بحث ولا حتى مواقع إلكترونية، مثلًا إذا كان لديك متجر إلكتروني لبيع العطور، فيُمكّنك نشر سلسلة من المقالات حول العطور وأفضل العطور وإلى ما ذلك. عندما يبحث شخص مهتم بالعطور ستظهر له هذه المقالات، وستُمنح فرصة لبناء علاقة مع المستخدم ومن ثم تحويله إلى عميل دائمًا. ومن المهم أن يكون المحتوى جذابًا وسلسًا وغنيًا بالمعلومات ليكون قابلًا للمشاركة.

أنواع المحتوى

  • محتوى صفحات الموقع الإلكتروني.
  • المقالات.
  • مقاطع الفيديو.
  • المحتوى المسموع ” البودكاست”
  • الكتاب الإلكتروني.
  • منشورات منصات التواصل الاجتماعي.

للمزيد عن التسويق بالمحتوى اقرأ مقال كل ما تريد معرفته عن التسويق بالمحتوى، اضغط هنا

كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو؟

اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة

عليك باختيار الكلمة الرئيسية المناسبة لكل مقال بناءً على مقدار المنافسة وحجم البحث عليها، وبإمكانك إيجاد أفضل الكلمات المفتاحية للموقع الإلكتروني الخاص بك، من خلال الأدوات المذكورة أعلاه.

استخدم عناوين متوافقة مع السيو

يجب أن يكون عنوان المقال جذابًا في حدود 60 حرفًا، مع وضع الكلمة المفتاحية في البداية، عند النقر على مقالك على محركات البحث يرفع من ترتيبه، وهذه مهمة العنوان في جذب الزوار إلى موقعك، أيضًا يلعب دورًا كبيرًا في مشاركة محتواك على مواقع التواصل الاجتماعي.

استخدام علامات العناوين

لا بد من تقسيم المقال على شكل هرمي، يبدأ من العنوان الرئيسي بعلامة “H1″، ومن ثم العنوان الفرعي بعلامة “H2″، والعناوين الجانبية برمز “H3″، فهذا من شأنه أن يزيد من إمكانية فهم محركات البحث لمحتواك وترتيبه في النتائج الأولى.

استخدم فقرات قصيرة

إن الفقرات الطويلة تعتبر مملة وتزيد من معدل الارتداد، هذا لا يعني أن تكون فقراتك مكونة من سطر أو سطرين، بل يجب أن تكون معقولة الطول في حدود 3 الى 4 أسطُر.

أيضًا من الجميل إضافة بعض الرسومات والجداول، واستخدام التنسيقات والخطوط الرائعة.

اكتب رابط مقال متوافق مع السيو

رابط المقال( URL ) لا يقل أهمية عن عنوان المقال، ويمثل عاملًا مهمًا للحصول على مراتب عالية في نتائج البحث.

ومن أهم الممارسات لكتابة رابط المقال أن تُكتب الكلمة المفتاحية ضمن رابط المقال، ليساعد محركات البحث في التعرف على مقالك وتحديده بدقة أكثر.

أيضًا عليك باختصار الروابط وإزالة الكلمات الغير ضرورية، ويكون في حدود خمس كلمات. كما أنه يجب استخدام الحروف الصغيرة عند الكتابة باللغة الإنجليزية والابتعاد عن استعمال حروف العطف.

اكتب وصف ميتا جذاب ومتوافق مع السيو

وصف الـ meta هو النص الذي يظهر أسفل عنوان المقال على محركات البحث، جوجل الآن لا تعيره اهتمامًا، لكن من المُستحسن أن يتم تكرار الكلمة المفتاحية عليه ثلاث مرات، مع إضافة المرادفات أيضًا، بطول لا يتجاوز 160 حرفًا.

أضف صورًا متوافقة مع محركات البحث

صور لها دور كبير في تحسين جاذبية المقال وجعله سلسًا وممتعًا، لكن يجب تحسينها لتتوافق مع السيو من خلال تصغير حجمها للحفاظ على سرعة الموقع، وأن يتم إضافة الكلمة المفتاحية إلى النص البديل للصور المعروف بـ ALT.

استخدم الربط الداخلي للمقالات

إن إضافة روابط المقالات ذات الصلة أو الروابط الخارجية من الممارسات التي يوصي بها معظم محترفي السيو، وتعد طريقة فعالة لمساعدة محركات البحث في تحديد محتواك، وتقليل معدل الارتداد.

أيضًا الروابط الخارجية تمثل إحدى الأدوات الرائعة لبناء الثقة بينك وبين محركات البحث مثل الإشارة إلى بعض المواقع مثل ويكيبيديا.

كما أنه يجب إضافة نص وصفي يشير للزائر إلى أين سيؤديه.

استخدم الطول الأمثل للمقال

طول المقال من المُستحسن أن يكون 300 كلمة حد أدنى، لأن محركات البحث تفضل المحتوى الغني بالمعلومات والذي يفيد القارئ، والحد الأمثل لطول المقال المتوافق مع محركات البحث هو 2000 كلمة.

السيو خارج الموقع

أيضًا يوجد ممارسات لتحسين محركات البحث تتم خارج الموقع الإلكتروني، والتي تتمثل في بناء الروابط الخلفية ” الباك لينك”، لإظهار موقعك أنه ذا قيمة وعالي الجودة.

وهناك الكثير من استراتيجات بناء الروابط الخلفية، أحدها هي الجيست بوست، من خلال تضمين روابط موقعك على مقال تحدده أنت.

أيضًا يشمل التحسين خارج الموقع على تسويق وسائل الأعلام، التسويق عن طريق المؤثرين.

تحسين محركات البحث المحلية ( السيو المحلي )

أضحى تحسين السيو المحلي ذو أهمية متزايدة، مع توجه معظم المستخدمين لاستخدام هواتفهم المحمولة للبحث عن الأماكن. فإذا كُنت تمتلك مطعمًا فإن تحسين محركات البحث المحلية يتيح لك الظهور في النتائج الأولى عندما يبحث المستخدمون عن مطعم بالقرب منهم.

أفضل ممارسات السيو المحلي

  • إنشاء حسابات على Google My Business وGoogle  + و Google Maps.
  • تحسين الملف الشخصي للنشاط التجاري.
  • التركيز على التغذية الراجعة والتقييمات التي يقدمها العملاء، سواء على قوقل أو المواقع المتخصصة في المراجعات مثل منصة معروف في المملكة العربية السعودية.

تسويق محرك البحث SEM

يشير هذا المصطلح إلى ممارسات السيو المدفوعة، وتتضمن إعلانات Google AdWords وإعلانات منصات التواصل الاجتماعي.

بالرغم من أن التسويق عبر محركات البحث لا يعتبر مكونًا أساسيًا في تحسين السيو، إلا أنه سيُمكّنك من الوصول إلى عملاء جُدد ومستهدفة بدقة.

أشياء يجب مراعاتها في استراتيجية السيو

استراتيجية السيو
استراتيجية السيو

عند وضع استراتيجية لتحسين سيو الموقع يجب أن يتم أخذ هذه الممارسات في الاعتبار. وإلا لن تحقق هدفك وستفشل خطتك التسويقية. بالرغم من أن منصات التواصل الاجتماعي تحتوي على الملايين من المستخدمين، إلا أن محركات البحث تعتبر استراتيجية ضرورية لتحقيق أهدافك التسويقية:

خطة تحسين محركات البحث

استراتيجيات تحسين محركات البحث تطورت، وزادت المنافسة بين المواقع على النتائج الأولى. ولم يعد من الكافي تحديد بعض الكلمات الرئيسية وإضافتها الى كود صفحات الويب.

اليوم لا بد من تحديد خطة شاملة للأهداف التي تريد تحقيقها. مع إرفاق محتوى عناصر التحسين الواجب أن تكون موجودة في كل صفحة، من العنوان، وصف الميتا، الصور، المحتوى والروابط.

يجب أيضًا أن تحتوي خطة السيو على كلمات رئيسية قصيرة، وكلمات رئيسية طويلة، وكلمات رئيسية ذات علامة تجارية لجذب الجمهور. كما يجب أن تركز الخطة على تحديد سمات شخصية الذين يبحثون عن هذه الكلمات. بالإضافة الى ما يفعله المنافسون.

قائمة الكلمات الرئيسية

الكلمات المفتاحية هي جوهر استراتيجية تحسين محركات البحث. سواء على المحتوى الذي تكتبه أو على وصف المقال أو الجيست بوست. حدد قائمة بالكلمات الرئيسية المستهدفة وقُم بالتعديل عليها متى ما لزم الأمر حسب سلوك الزوار.

بإمكانك أيضًا استخدام أدوات الكلمات المفتاحية المذكورة في الأعلى، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

المحتوى العالي الجودة

حتى بعد إعداد جميع الجوانب التقنية لتحسين محركات البحث، يجب أن يكون لديك محتوى ذو جودة عالية. وملائمًا للجمهور الخاص بك. لن يساعد هذا المحتوى فقط في زيادة ترتيب موقعك، بل أيضًا يعزز مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي. ويقلل من معدلات الارتداد مما يعني أن الزوار يبقون على موقعك لفترة طوية.

بناء الروابط

الروابط الخارجية تلعب دورًا مهمًا في كيفية تصنيف موقعك لدى محركات البحث. والجدير بالذكر أن بناء الروابط الخارجية يمثل أصعب خطوة في تحسين موقعك لمحركات البحث.

لكن يوجد بعض الاستراتيجيات التي بإمكانك استخدامها لكن ستكلفك بعض المال. الأفضل هو أن تنتج محتوى قيم تستند إليه المواقع الأخرى.

المقاييس والتحويل

في أيّ استراتيجية يجب أن يكون هنالك مقاييس لأداء الاستراتيجية، لتحديد مدى نجاحها. كذلك في تحسين محركات البحث يجب عليك تقييم الصفحات والمقالات على موقع الويب. لتحديد أكثر الصفحات زيارة من محرك البحث والعمل على تحسينها، وأيضًا معرفة المعوقات التي تحول دون تصدر الصفحات الأخرى.

كما أنه من المهم تحديد المقاييس التي تقيس بها تقدم حملتك التسويقية مثل زيادة المبيعات بنسبة 20%.

تناولنا بعض الاستراتيجيات والممارسات المتعلقة بالسيو. لكن المحتوى هو الملك كما يُقال، وهو أحد أهم العوامل لتحسين سيو موقعك الإلكتروني. بدونه لن تستطيع محركات البحث حتى الزحف على موقعك، ناهيك عن إظهاره على نتائج البحث. لذا عليك أن تصب كامل جهدك على تقديم محتوى قيم متوافق مع محركات البحث. كما أن السيو يحتاج وقتًا وجهودًا مقدرة حتى يظهر لك نتائج جيدة.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

5 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *