التسويق من خلال الفيس بوك

دليلك الشامل لتتعرف على التسويق من خلال الفيس بوك

التسويق من خلال الفيس بوك لا يعد جديدًا ولا يجب أن يكون كل نشاط تجاري موجود على الفيس بوك ليحقق نجاحًا، لكنه أثبت أهميته وتأثيره على عالم الأعمال، فقد تغير الكثير منذ دخول الفيس بوك للمشهد التسويقي، فاليوم تستطيع الشركات وأصحاب الأنشطة التجارية الوصول لعملائهم المحتملين بدقة عالية.

وذلك حسب تفضيلاتهم واهتماماتهم. وقدم الفيسبوك الكثير من الميزات التي تمكن الشركات من بيع منتجاتها مثل ميزة Marketplace وإمكانية تصوير المنتجات بزاوية 360 درجة، أو الرد للعملاء من خلال روبوتات الدردشة؛ لذلك أصبح بيئة خصبة للأنشطة التسويقية.

وحتى لا يفوتك الأمر وتمنح نفسك الفرصة لزيادة مبيعاتك وعملائك، إليك هذا الدليل عن التسويق من خلال الفيس بوك، ودعنا أولًا نتعرف على الأهمية التسويقية للفيس بوك.


أهمية التسويق عبر الفيس بوك

التسويق على النطاق العالمي

يعد الفيس بوك الأول في وسائل التواصل الاجتماعي، فنجد مستخدميه بالملايين ومن جميع أنحاء العالم، ويتفوق عن وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى بأكثر من مليار مستخدم، ويتيح طرق عديدة للتسويق من الصفحات، المجموعات الإعلانات المدفوعة وأخيرًا قام بإطلاق ميزته Marketplace.

وإذا ما كان لديك نشاط تجاري وتريد التسويق على الفيس بوك، فالصفحة هي الأقرب والأكثر شيوعًا، حيث تتيح لك التعريف بخدمات ومنتجاتك وعلامتك التجارية. كذلك تعد المجموعات طريقة رائعة للتسويق وبناء الجمهور الخاص بك.

ولا ننسى الإعلانات المدفوعة التي تُصمم لاستهداف عملاء محددين حسب النوع، الاهتمامات والبلد، إذا يُمكّن استهداف أيّ شخص وفي أيّ مكان في العالم.

تكاليف التسويق المنخفضة

استراتيجيات التسويق الأخرى، تحتاج لبعض التكاليف التي تعد خارج إمكانيات المشاريع الصغيرة، على سبيل المثال إنشاء موقع إلكتروني فسوف تحتاج لشراء استضافة والدومين وتوظيف بعض المبرمجين وصيانته وتطويرها باستمرار.

لكن عند التسويق من خلال الفيس بوك، الأمر كله ينحصر في أقل من دقيقة، وبعد ذلك سيكون لديك صفحة خاصة بنشاطك التجاري تروج فيها لمنتجاتك وخدماتك، وكل هذا بشكل مجاني، بالرغم من اللوائح التي فرضها فيس بوك بشأن وصول المنشورات.

ثم هناك إعلانات الفيس بوك المدفوعة التي تمكنك استهداف الجمهور الخاص بك بدقة، فتعمل على تقليل التكاليف التي يتم إهدارها عند إيصال الإعلان للعميل الخطأ، فنجد الإعلانات التليفزيونية لا يُمكن تحديد الجمهور عليها ولا حتى إعلانات الصحف وما إلى ذلك.

وهذه الإعلانات لديها العديد من النظم لحساب تكاليف الإعلان سواء كان بالنقرة أو التحويل أو الظهور. ويقدم الفيس بوك تحسينات على الإعلانات إذ يقوم بزيادة معدل الظهور لأولئك الذين يهتمون بالإعلان ومن المحتمل أن يتفاعلوا معه، ويقلل التكلفة عند عرض الإعلان للمستخدمين الذين ليس من المحتمل أن يتفاعلوا مع الإعلان.

كذلك يُمكن للمعلنين تحديد الميزانية اليومية التي سيتم إنفاقها، وذلك للحفاظ على التكاليف في حدودها الدنية، وفي نفس السياق يُمكّن التعديل على الخدمات في الوقت الفعلي إذا لم تكُن النتائج مرضية.

القدرة على استهداف العملاء المحتملين

ما يُميّز التسويق من خلال الفيس بوك، هو الاستهداف الدقيق، وذلك بناءً على العديد من العوامل مثل العوامل الديموغرافية، السكانية والاهتمامات. فيُمكّنك استهداف عملاء في الولايات المتحدة الأمريكية أعمارهم من 20 إلى 40 سنة ومهتمين بالتسويق أو التجارة الإلكترونية.

وإذا كُنت تريد تسويق ملابس للسيدات، يُمكنك استهداف النساء في منطقة معينة واللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 إلى 50 عامًا. ومهتمات بالموضة أو التسوق.

كذلك يتيح لك التسويق من خلال الفيس بوك استهداف الزوار الذين زاروا موقعك، وبالتالية تضييق نطاق الاستهداف أكثر مع احتمالية زيادة النتائج. وهذه الإعلانات ليست بتلك الصعوبة التي تظنها فالأمر سهلًا جدًا فقط تتطلب منك تحديد الجمهور بدقة واجتياز بعض الخطوات الضرورية.

زيادة الولاء للعلامة التجارية

الفيس بوك يتيح لك التفاعل مع العملاء، من خلال التعليقات أو الرسائل، وتقديم المحتوى الذي يهمهم. وإذا وجد العملاء أنك تتفاعل معهم فستعمل على بناء علاقة قوية بينك وبين العملاء. ويصبحون عملاء دائمين لك يطلبون منتجاتك وخدماتك من حين لأخر.

زيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني

من خلال مشاركة روابط موقعك، يُمكن أن يكون الفيس بوك قناة للتسويق للموقع الخاص بك، وجذب حركة مرور لا يستهان بها، وهنا يكون العملاء أكثر تقبلًا ومهتمين بمحتوى موقعك الإلكتروني وذلك لأنهم اختاروا أن ينقروا على الرابط الخاص بموقعك.

وفي موقعك الإلكتروني بإمكانك عرض المنتجات والخدمات الخاصة للزوار، كذلك يتيح لك الفيس بوك لعرض شعار أو صورة مصغرة للموقع الإلكتروني الخاص بك جنبًا لجنب للرابط المنشور.

تقديم التحليلات الدقيقة

الفيس بوك يقدم لك مجموعة من التحليلات البيانية تتعلق بنشاطك على الفيس بوك، فتجده يتيح لك التعرف على معدل زيادة الإعجابات على صفحتك، والوصول الإجمالي للمنشورات، وعدد المستخدمين الذين شاركوا منشوراتك.

الأمر كذلك للإعلانات من خلال أداة Facebook Adverts Manager التي تبين مرات الظهور للإعلان والوصول ومعدل التكرار، إضافة للنقرات، الإعجابات، التعليقات والمشاركات.

لتعلم التسويق الالكتروني بشكل كامل والتجارة الالكترونية شاهد البرنامج التدريبي المتكامل اضغط هنا

كيف تُنشئ صفحة على الفيس بوك؟

إذا كنت تريد إنشاء صفحة على الفيس بوك لنشاطك التجاري، فقد اتخذت القرار الصحيح، فلا يُمكن التسويق للأنشطة التجارية من خلال الحسابات الشخصية كم يفعل البعض من المسوقين، وقبل البدء في نشر المحتوى دعنا نرجع للوراء ونتعرف على طريقة إنشاء صفحة على الفيس بوك.

عليك أولًا التوجه إلى الرابط التالي: https://www.facebook.com/pages/create

بعد ذلك سيتم توجيهك نحو نافذة لإضافة بيانات الصفحة، وهي

اسم الصفحة: ويجب اختياره بتمعن، وغالبًا ما يكون هو اسم العلامة التجارية، ولكن إذا أدخلته بشكل خاطئ قد لا يُمكّن تغييره مرة أخرى في المستقبل، نحن سنختار اسم “smart info”

فئة الصفحة: من القائمة المنسدلة عليك بتحديد فئة الصفحة، فيُمكّن أن تكون: مدونة شخصية، متجر ملابس، مدرسة، مطعم وغيرها من الفئات، ونحن سنختار “موقع ويب”.

الوصف: عليك بتضمين وصف للصفحة لا يزيد عن 255 حرف، تبين فيه ماهي الصفحة ماذا تقدم، وسيظهر للجمهور في عمليات البحث ومعلومات الصفحة.

بعد إضافة الوصف انقر على إنشاء صفحة في الأسفل، وبعد ذلك بإمكانك إضافة الصورة والغلاف.

صورة الملف الشخصي

صورة الملف الشخصي، هي الهوية المرئية للصفحة ولابد من أن تكون ذات جودة عالية، مشتملة على الشعار وألوان الهوية البصرية، وإذا كُنت متحدثُا أو شخصية عامة قم بوضع صورة لطيفة لك تظهر وجهك. والتي تظهر جنبًا لجنب للمنشورات الخاصة بك. وبالنسبة للمقاس المناسب للصورة فهو 180 × 180 بكسل مع الحرص بأن تكون الصور مربعة.

أضف صورة الغلاف

التسويق من خلال الفيس بوك

صورة الغلاف هي الصورة الأفقية التي تظهر خلف صورة الملف الشخصي، والتي يجب أن تعبر أيضًا عن هوية العلامة التجارية، والتي تُحدث باستمرار بناءً على العروض والتخفيضات والمناسبات.

وأبعاد صورة غلاف الفيس بوك هي 851 × 315 بكسل مع الوضع في الاعتبار أن صورة الملف الشخصي تغطي جزءًا منها. وبإمكانك تغيير صورة الملف الشخصي والغلاف في المستقبل، ومن الجيد التوازن بين ألوان صورة الملف الشخصي والغلاف، بعد رفع صورة الملف الشخصي والغلاف انقر على حفظ.

تعيين الأدوار في الصفحة

التسويق من خلال الفيس بوك

يوجد مجموعة من الأدوار التي يٌمكّن أن يشغلها العديد من الأشخاص للعمل على الصفحة وهي:

المسؤول: هو الذي يدير جميع جوانب الصفحة، أيّ أنه يستطيع إرسال الرسائل، والنشر والرد على التعليقات وإنشاء الإعلانات وتغيير إعدادات الصفحة وتعيين الأدوار.

المحرر: بإمكانهم الحصول على كافة الصلاحيات لدى المسؤولين إلا تعيين الأدوار في الصفحة.

المنسق: يستطيع إرسال الرسائل والرد على التعليقات وحذفها، لكن ليس النشر باسم الصفحة.

المعلن: كما يشير اسمه فقط عليه إنشاء الإعلانات ومتابعة الحملات الإعلانية.

المحلل: لا يتمتعون بأي صلاحيات تمكنهم من التعديل على الصفحة بأي شكل من الأشكال، ولكنهم يستطيعون التعرف على من نشر المنشور وعرض الإحصاءات.

مدير التوظيف: يُمكنه إنشاء الإعلانات وبالإضافة إلى نشر الوظائف وإدارتها.

إضافة ازرار CTA على الصفحة

الفيس بوك يتيح لك تضمين بعض أزرار اتخاذ القرار على الصفحة الخاص بك. والتي تتمثل في أزرار الاتصال، الحجز، الشراء، تنزيل التطبيق، المراسلة على الواتساب وغيرها. وذلك من خلال خيار إضافة زر على الشاشة الرئيسية للصفحة.

طريقة زيادة التفاعل على صفحة الفيس بوك

يوجد بعض الاستراتيجيات لزيادة الإعجابات على صفحة الفيس بوك، وهناك من يقوم بشرائها من مواقع توفر الإعجابات والتي نراها بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والتي تتيح الحصول على الآلاف من الإعجابات في مدة محدودة.

ولكن هذه المواقع غالبًا ما تستخدم حسابات مزيفة أو مسروقة. وهذا يعني أن هذه الإعجابات تكون بمثابة أرقام فقط على الصفحة الخاصة بك من دون تفاعل. وهذا سيؤدي للتشكيك في الصفحة، فلديها معجبين كُثر لكن لا يوجد تفاعل على المنشورات وهذا إن دل يدل على أن هذه الإعجابات وهمية، ولزيادة الإعجابات بطرق مشروعة عليك بالآتي:

الترويج لصفحة الفيس بوك لدى الأصدقاء والأقارب

بإمكانك الترويج لصفحتك بدءًا من أصدقائك والطلب منهم ترويج الخدمة للأشخاص الأخرين. أيضًا بإمكانك استخدام البريد الإلكتروني أو الواتساب وذلك بتضمين رابط الصفحة.

الترويج لصفحة الفيس بوك من خلال الموقع الإلكتروني

إذا ما كان لديك موقع إلكتروني بإمكانك تضمين أزرار الوسائط الاجتماعية على صفحة الموقع الرئيسية. أو في صفحات المقالات، او الإشارة إليها في نهاية كل مقال.

الترويج للصفحة على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى

أيضًا بإمكانك الترويج لصفحة الفيس بوك على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، على سبيل المثال تويتر، لينكد إن وانستجرام.

أخيرًا، يجب أن تعلم أن المحتوى هو الأهم بغض النظر عن طريقة الترويج، والذي يجب أن يكون مفيدًا أو ترفيهيًا. والرد على الرسائل والتعليقات يلعب دورًا كبيرًا في زيادة التفاعل.

طريقة النشر في الفيس بوك

التسويق من خلال الفيس بوك، يعتمد في الأساس على المنشورات. والتي يتخللها المحتوى النصي والمرئي من الصور والفيديوهات والبث المباشر والاستطلاعات. وللنشر على الفيس بوك انقر على خيار “إنشاء منشور” ضمن الصفحة الرئيسية للصفحة، وابدأ بكتابة المنشور وانقر على نشر كما بإمكانك إضافة صورة أو مقطع فيديو.

نشر صورة في الفيس بوك

المنشورات التي تحتوي على صور تتلقى معدل تفاعل عالية مقارنة مع المنشورات النصية. ولنشر صور انقر على “صورة / فيديو” تحت خيار “إنشاء منشور”.

التسويق من خلال الفيس بوك

أحجام صور الفيس بوك المناسبة

إذا قمت بالتسويق من قبل على منصات التواصل الاجتماعي، ستدرك أهمية الاحتفاظ بمقاس الصور الصحيح للفيس بوك، وهذه هي:

  • صورة الملف الشخصي: 180 × 180.
  • الغلاف: 820 × 312.
  • صورة المنشورات: 1200 بكسل مربع.

طريقة نشر روابط الموقع على الفيس بوك

من أفضل الطرق للحصول على حركة مرور على الموقع الإلكتروني الخاص بك، ولنشر رابط على الصفحة الخاصة بك. ستحتاج للنقر على “إنشاء منشور” بعد ذلك ألصق رابط المقال وبشكل تلقائي سيتم إظهار وصف المقال والصورة البارزة.

التسويق من خلال الفيس بوك

نشر فيديو على الفيس بوك

من خلال ميزة Watch لقد اكتسبت الفيديوهات أهمية عظمى وأصبحت أكثر انتشارًا. ولنشر مقطع فيديو على الفيس بوك، عليك بالنقر على خيار “صورة / فيديو” وحدد مقطع الفيديو الذي تريد رفعه ومن المستحسن أن يكون بصيغة MP4 أو MOV.

نشر بث مباشر على الفيس بوك

بغض النظر عن الفيديوهات الجاهزة التي يتم نشرها على الفيس بوك. إلا أنه يعد اللايف أو البث المباشر طريقة تسويق مختلفة يتيح لك التواصل مع العملاء في الوقت الفعلي وتجميع اقتراحاتهم للتحسين من المنتج أو الخدمة. وهو متاح لكل المستخدمين ومجاني بشكل كامل.

ولعمل لايف من على الصفحة، توجه إلى الشاشة الرئيسية للصفحة الرئيسية وانقر على خيار “بث مباشر”. وسيُطلب منك الوصول إلى الكاميرا والميكروفون، بعد منح الإذن ستظهر لك نافذة لتحديد المكان الذي تريد بث الفيديو المباشر عليه.

التسويق من خلال الفيس بوك

وعلى الهاتف، قُم بفتح تطبيق الفيس بوك، انتقل إلى الصفحة وانقر على “نشر” ثم حدد على فيديو مباشر. وبالتمرير لأسفل ستجد مجموعة من خيارات الخصوصية، سواء لبثه للعامة، الأصدقاء أو لك فقط. وقبل البدء في اللايف أكتب عنوانًا جذابًا للفيديو المباشر.

ما هو أفضل وقت للنشر في الفيس بوك؟

هذا السؤال يتم طرحه كثيرًا، فبعد التعرف على عدد المنشورات التي سيتم نشرها اسبوعيُا. يعتمد زمن النشر على البلد وتفاعل ونوعية الجمهور وتفاعله مع المحتوى. لكن من المعروف أن أفضل زمن للنشر هو من الساعة الـ 10 صباحًا إلى ما بعد الظهيرة.

كيف تبني استراتيجية ناجحة للتسويق من خلال الفيس بوك

بغض النظر عن القناة التسويقية التي تستخدمها. فأنت دائمًا بحاجة لاستراتيجية تسويقية، تساعدك في تحديد أهدافك والعمل على تحقيقه ومن ثم قياس التقدم والتحسين. وأدناه نقدم لك كيف تنشأ خطة استراتيجية للتسويق من خلال الفيسبوك:

تحديد الأهداف

هي الخطوة الأولى التي تبدأ منها كل استراتيجية، والتي تعد متشابهة بين العديد من الأعمال التجارية، وتتمثل في الآتي:

  • زيادة التحويلات والمبيعات.
  • جذب العملاء المحتملين.
  • الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وزيادة ولاءهم.
  • تحسين دعم العملاء.

ومن خلال تحديد الهدف سيتم إعادة تشكيل الإعلانات والمحتوى للتناسب مع هذه الأهداف.

تحديد الجمهور المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف أمر غاية في الاهمية مثل تحديد الأهداف. إذ يعمل أيضًا على تحديد تقنيات وأشكال الإعلانات، ونبرة صوت العلامة التجارية. وتستطيع تحديد العملاء بالإجابة على الأسئلة التالية:

  • هل منتجك للرجال أم النساء؟
  • كم عمر عملائك؟
  • ما هي أكثر وظائفهم شيوعًا؟
  • ما هي المشكلة المشتركة بينهما؟
  • لماذا يجب عليهم استخدام منتجك؟
  • ما هي النتائج التي يريدون تحقيقها من استخدام المنتج أو الخدمة؟

وهنا لأدوات التحليل الرقمي مثل Facebook Audience Insights دورًا كبير في اتاحة البيانات والمعلومات المتعلقة بالجمهور.

حدد تنسيقات المحتوى وقم بجدولة المنشورات

بعد تحديد الجمهور، عليك بوضع استراتيجية للمحتوى متضمنة على محتوى تعريف بالخدمات والمنتجات، وأخر ترفيهي وإعلاني وتعليمي، مع الالتزام بتقديم محتوى عالي الجودة. وتحقيق ذلك ستحتاج لصانع محتوى مرئي للصور والفيديوهات، وآخر للمحتوى النصي.

مع عدم تكرار نشر المنشورات وسرقة أو نسخ المحتوى من الصفحات الأخرى، ومن الأفضل أن يتم نشر 5 منشورات بشكل أسبوعي. ولحسن الحظ يتيح لك الفيس بوك جدولة المنشورات لنشرها في المستقبل.

تعزيز وصول المنشورات

الفيس بوك يتيح خيارًا للترويج للمنشورات، إذا يسمح لك بالوصول إلى جماهير واسعة، ويوفر مجموعة من خيارات الاستهداف وأسعار رخيصة، ولإنشاء إعلان عليك بالانتقال إلى مركز الإعلانات، أو على المنشور نفسه ستجد خيار “روج الآن” تحت المنشور.

التسويق من خلال الفيس بوك أضحى مهمًا لكل الشركات والأنشطة التجارية. حتى أنه لا يوجد خطة تسويقية تخلو من التسويق على الفيس بوك وفي الأونة الأخيرة أصبحت المنافسة عليه شديدة لوجود الملايين من الشركات والأعمال على الفيسبوك. إلا أن ذلك لا يعني الاستسلام بل يجب محاولة العمل على الاستراتيجيات الحالية وتطوير بعض الاستراتيجيات الجديدة لجذب الجمهور.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.