أهم أدوات التحليل الرقمي في عالم التسويق الإلكتروني

أدوات التحليل الرقمي عبارة عن منصات برمجية تتيح الفهم الدقيق للحملات الإعلانية ولزوار مواقع الويب أو مستخدمي التطبيقات، تقدم لك مجموعة من المقاييس من عدد زوار موقع الويب، مشاهدات الصفحة، معدل الارتداد، نسبة النقر الى الظهور وغيرها من التحليلات المهمة للتحسين الآن وفي المستقبل.

قد تمنحك بعض الأدوات تحليلًا دقيقًا لإحدى القنوات التسويقية مثل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الحملات الإعلانية، بينما تقوم الأدوات الأخرى بتحليل معظم البيانات التسويقية بشكل كُلي. وتختلف الحاجة لهذه الأدوات حسب استراتيجية التسويق المتبعة.

قديمًا كان يتم تحديد نجاح أو فشل الحملة الإعلانية بصعوبة بالغة، ونادرًا ما تحصل على بيانات في الوقت الفعلي للحملة الإعلانية، الأمر الآن عكس ذلك فبإمكانك بسهولة كبيرة متابعة أداء حملتك بعد غضون ساعات من إطلاقها ومتابعتها وتحديثاتها في كل دقيقة.

حقًا أن أدوات التحليل الرقمي تقدم لك طريقة سلسة للحصول على بيانات تخص مشروعك الإلكتروني ومساعدتك في اتخاذ القرارات بناءً على المقاييس التي تعزز المبيعات وتزيد الوعي بعلامتك التجارية.


أفضل أدوات التحليل الرقمي

أدوات تحليل المواقع الإلكترونية

أداة Google Analytics

أدوات الحليل الرقمي-Google Analytics
Google Analytics

Google Analytics من أهم الأدوات لتحليل مواقع الويب، لتحسين تجربة المستخدم من خلال مجموعة ضخمة من المعلومات المتعلقة بالزوار مثل العمر، السن، البلد، النوع وغيرها، ما يساعدك في الحصول على نظرة شاملة على ما يبدو عليه زوارك لتحسين موقعك بما يتماشى مع هذه المعلومات.

كما أن جوجل أناليتكس يقدم لك مجموعة من التقارير منها:

تقارير الوقت الفعلي Real-Time

من أول التقارير الموجودة على قائمة تحليلات قوقل اناليتكس، يسمح لك بمشاهدة نشاط موقعك في الوقت الحالي، من خلال:

  • الموقع الجغرافي.
  • مصادر الزيارات.
  • المحتوى.
  • الأحداث.
  • الأحداث الناجحة.

تقرير المستخدمون – Users

يمنحك نظرة شاملة عن عدد الزوار، الخصائص الديموغرافية، الموقع الجغرافي، الاهتمامات، وغيرها من البيانات المهمة لفهم طبيعة زوار موقعك الإلكتروني.

الجلسات – Sessions

المدة التي يقضيها الزائر على صفحات الموقع تسمى جلسة، عندما يتحرك بين صفحات الموقع أو يشاهد مقطعًا مرئيًا أو صوتيًا، ودائمًا ما يكون لها مدة زمنية معينة تصل الى 30 دقيقة، فبعد الـ 30 دقيقة سيتم إغلاق الجلسة الحالية وبدء واحدة أخرى.

الاكتساب – Acquisition

يعبر هذا الجزء من أداة التحليل الرقمي جوجل أناليتكس عن عدد ومصادر الزيارات إلى موقعك الإلكتروني ومدى فعاليتها، أيّ يقدم لك معلومات شاملة للإجابة على سؤال من أين تأتي زياراتك سواء من خلال البحث العضوي أو بالتوجه مباشرةً إلى موقعك الإلكتروني .

ومن تقارير الاكتساب:

الوسيط – Medium

من أهم المقاييس في أدوات التحليل الرقمي، لمعرفة مصدر الزيارات، بحيث يعكس مدى تفاعل المستخدمين مع إعلانات الموقع على منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع الأخرى.

الحملات Campaigns

من هنا باستطاعتك الحصول على أداة التحليل للإعلانات ومتابعة أداء حملاتك على المنصات الإعلانية المختلفة مثل إعلانات منصات التواصل الاجتماعي أو إعلانات محرك البحث، والتعرف على ما إذا حصلت الحملة على انتباه الجمهور المستهدف.

محرك البحث Search Console

هذا التقرير يقدم لك بيانات أداة Search Console والتي سنتناولها في بقية المقال، وتحتاج الى الربط بينها وبين قوقل أناليتكس.

السلوك – behavior

يقدم لك معلومات للتعرف على سلوك المستخدم داخل الموقع الإلكتروني، وأهم تقاريره:

محتوى الموقع Site Content : هو تقرير شامل ومفصل حول سلوك الزوار على صفحات موقعك الإلكتروني، بحيث يعرض الصفحات الأكثر زيارة، وعدد تحميلات كل صفحة، ومتوسط الوقت الذي يغضيه الزائر، أيضًا معدل المستخدمين الذين خرجوا من الصفحة من دون تفاعل مع محتوى الموقع.

سرعة الموقع Site Speed : تعتبر من أهم التحليلات الرقمية التي يجب القيام بها، لما لها من أهمية لدى محركات البحث، وهذا التقرير يقدم لك نظرة شاملة عن مدى سرعة الموقع لدى المستخدمين. وتحديد الصفحات البطيئة لتحسينها من خلال اقتراحات السرعة.

بحث الموقع Site Search : ستتاح لك الفرصة لمعرفة ما الذي يحدث داخل موقعك، ومعرفة الكلمات التي يبحث عنها الزوار داخل موقعك الإلكتروني، ومدى فاعلية النتائج لحصولهم على النتائج التي يريدونها.

الأحداث Events

الأحداث هي أداة مميزة للاطلاع على سلوك الزوار في الصفحات، وهذه الأحداث غالبًا ما يتم إضافتها يدويًا؛ لحث الزائر على النقر عليها مثل النقر على رابط معين أو إضافة منتج إلى سلة الشراء أو التسجيل في الموقع وإلى ما ذلك.

الصفحات Page views

من أدوات قياس أداء المواقع من خلال الصفحات التي تمت زيارتها خلال مدة زمنية محددة.

مصدر الإحالات – Traffic sources

يتيح لك إلقاء نظرة على مصار زيارات موقعك الإلكتروني، هل هي من خلال البحث العضوي أو من منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال الإعلانات المدفوعة أو كزيارات مباشرة إلى الموقع.

أداة google search console

أدوات الحليل الرقمي-search console
google search console

من منا لا يعرف أهمية محرك البحث جوجل، ومن المهم أن يكون كل صاحب موقع على دراية بكيفية يقوم جوجل بترتيب موقعه على نتائج البحث، وما هي الكلمات المفتاحية التي يتم استخدامها للوصول الى صفحات موقعه الإلكتروني.

تجمع أداة Google Search Console مجموعة من التقارير في واجهة بسيطة سلسة، وهي:

تقرير الأداء

من خلال هذا تقرير ستتعرف على كفاءة أداء الموقع الإلكتروني، من عدد مرات الظهور، معدل النقرات ومتوسط نسبة النقر إلى الظهر. أيضًا متوسط موضع الموقع في نتائج البحث.

كما أنه يتيح لك معرفة الكلمات المستخدمة في البحث، وأفضل الصفحات من حيث عدد الزيارات، وبلدان الزوار، والأجهزة المستخدمة في عملية البحث (هاتف، سطح المكتب، الأجهزة اللوحية).

تقرير فحص عنوان url

من خلاله ستتمكن من الكشف على روابط موقعك الإلكتروني ومعرفة هل هي مؤرشفة ام لا، ومن ثم طلب فهرستها.

تقرير ملفات Sitemap

ملفات خريطة الموقع من الأدوات المهمة لمساعدة محركات البحث للوصول إلى موقعك الإلكتروني، ومن هنا ستحصل على نظرة عن حالة ملفات السايت ماب، ومن ثم إضافتها أو إصلاحها.

التغطية

هنا يُمكّنك معرفة الأخطاء الموجودة على موقعك الإلكتروني، والتي تحول دون الوصول إليه أو تأخر من ظهوره على محركات البحث.

التحليل الرقمي للتطبيقات

أداة Firebase

أدوات الحليل الرقمي- Analytics for Firebase
Google Analytics for Firebase

إذا كُنت تملك تطبيقًا إلكترونيًا على الآندرويد أو ios فهذه الأداة ستمكنك من الحصول على تحليلات دقيقة، وتشتمل على:

قياس العوامل التجارية

يتيح لك هذا التقرير الاطلاع على تفاعلات المستخدمين عبر تجارب التسوق المختلفة، والحصول على رؤية واضحة حول التفاعلات مثل النقرات على المنتجات أو عرض تفاصيل المنتج، عمليات الشراء، وبدء علمية الدفع وإلى ما ذلك .

قياس أرباح الإعلانات

من خلال أداة Firebase للتحليل الرقمي ستتمكن من قياس أرباح الإعلانات من خلال منصات AdMob وMoPub و ironSource.

تقرير الأحداث

ستتعرف على ما يحدث داخل تطبيقك، مثل الأخطاء، سلوك المستخدمين والإحالات. تقوم الأداة بشكل تلقائي بتسجيل هذه البيانات، كما بإمكانك إضافة بعض الأحداث الأخرى التي تصل إلى 500 نوع.

تقرير الجمهور

يشمل على بلد المستخدمين، اهتماماتهم ، جنسهم ونوعهم.

أدوات التحليل الرقمي لمنصات التواصل الاجتماعي

أداة Facebook Insights

أدوات الحليل الرقمي-Facebook Insights
Facebook Insights

أداة تحليل رقمي مجانية من فيسبوك لقياس وتحليل بيانات صفحتك. تتيح لك مجموعة من المقاييس الهامة لتتعرف على جمهورك عن قرب، وتوفر لك كم هائل من المعلومات التي تعزز من جهودك التسويقية. وتقدم لك مجموعة من التقارير اهمها :

نظرة عامة – Overview

من خلال هذا التقرير ستحصل على نظرة عامة لأداء صفحة الفيسبوك الخاصة بك، حيث بإمكانك إلقاء نظرة على أداء الصفحة في فترة زمنية محددة تختارها انت مثلًا أخر 7 أيام، من خلال:

الأحداث : معرفة عدد مرات النقر على معلومات التواصل الخاصة بالصفحة .

الوصول : هو عدد المستخدمين الذين وصل إليهم المحتوى الخاص بك. وإذا ما رأى نفس الشخص المنشور أكثر من مرة ستحسب مرة واحدة فقط.

إجمالي مشاهدة الفيديوهات :هو تقرير عن عدد مشاهدات الفيديوهات على الصفحة، ويبين لك مستوى التحسن والنقصان في معدل مشاهدة فيديوهات الصفحة.

الإعجابات – Likes : من خلال هذا التقرير ستحصل على معلومات شاملة لإعجابات الصفحة، مقسمة الى:

  • اجمالي عدد الإعجابات و هو عدد جميع الإعجابات التي حصلت عليها صفحة الفيسبوك حتى هذه اللحظة.
  • صافي الإعجابات و هو هو اجمالي الإعجابات مطروحًا منه عدد إلغاء الإعجاب .

أين حدثت إعجابات صفحتك : هو تقرير مفصل عن المكان الذي اكتسبت فيه إعجابات الصفحة، لكن غالبًا ما تكون عندما يزور المستخدمين صفحتك على الفيسبوك.

تقرير الوصول

أدوات التحليل الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي تتيح لك التعرف على مدى وصول منشوراتك إلى الجمهور في فترة زمنية معينة سواء عن طريق الإعلانات المدفوعة أو طبيعيًا.

تقرير الزوار ومشاهدات الصفحة

أن فهم جمهورك يمثل الخطة الأولى في تعزيز علامتك التجارية وبناء صفحتك على الفيسبوك، ومن هذا التقرير ستتعرف على مرات زيارة صفحتك خلال فترة زمنية معينة.

أيضًا عدد مرات زيارة قسم معين مثلًا الصور، عن الصفحة، المنشورات والفيديوهات، والعدد الكلي لزوار الصفحة، وتحديد أعمارهم وبلادهم والمدينة التي يقطنون فيها.

تقرير الفيديوهات

معلومات دقيقة حول الفيديوهات التي قُمت بنشرها، وعدد مرات مشاهدتها، وترتيبها حسب الأكثر مشاهدة.

أداة التحليل الرقمي Instagram Insights

من ادوات التحليل الرقمي لحسابات الانستقرام، توجد داخل التطبيق أو يُمكّن الوصول إليها عن طريق المتصفح، كما إنها لا تشمل جميع التقريرات التي تحتاجها لكن تعتبر مفيدة للحصول على بعض المعلومات. تشتمل على:

  • تقرير الملامح الأخيرة : هذا التقرير يقدم لك أخر التطورات التي حصلت على حساب الانستقرام الخاص بك، مثلًا زيادة في عدد المتابعين أو الإعجابات .
  • نظر عامة : يتيح هذا الجزء بعض المعلومات عن إجمالي المستخدمين الذين وصل إليهم محتوى الحساب، والتفاعلات والمتابعين والأرباح المقدرة في أخر 7 أيام.
  • المحتوى الذي قمت بمشاركته : في هذا القسم ستطلع على جميع المحتوى الذي تم مشاركته على حساب الانستقرام الخاص بك، من الفيديوهات، القصص إلى المنشورات والصور خلال فترة زمنية محددة.

أداة Snapchat Insights

أدوات الحليل الرقمي-Snapchat Insights
Snapchat Insights

من أفضل أدوات التحليل الرقمي على سناب شات، والتي تمكّنك من الحصول على نظرة شاملة على مقاييس الأداء الرئيسية مثل المشاهدات ونسب التفاعل؛ لتحسين المحتوى الذي تقدمه، وإليك تقارير أداة Snapchat Insights:

  • معلومات عن الستوري : يتيح لك سناب شات الحصول على نظرة مفصلة لمشاهدي قصصك في فترة زمنية محددة. والوقت المستغرق عند مشاهدة الستوري.
  • التركيبة الديموغرافية للمشاهدين : التعرف على عمر المشاهدين، بلدهم، جنسهم واهتماماتهم.
  • تقارير الإنجازات : كم عدد المشاهدين الذين يشاهدون الستوري الخاص بك إلى النهاية.
  • تحليلات الوصول : توفر لك أداة ( Snapchat Insights ) ثلاث مقاييس مختلفة. منها عدد مستخدمي سناب شات الجُدد الذين يشاهدون قصتك، ومتوسط الوقت الذي يقضيه المشاهد الجديد في عرض القصة. أخيرًا النسبة المئوية لعرض القصة في اليوم لمرة واحدة .
  • اهتمامات المشاهدين : يصنف سناب شات المشاهدين الى أكثر من 100 فئة. بناءً على مجموعة من الاهتمامات مثل السياسة ، الموسيقى، الرياضة وإلى ما ذلك.

أداة YouTube Studio

YouTube Studio
YouTube Studio

من أدوات التحليل الرقمي التي تم تطويرها خصيصًا لمُنشئي محتوى اليوتيوب. تمكنهم من إدارة قنواتهم بالطريقة المُثلى والاطلاع على آخر الإحصاءات من التعليقات والإشعارات المخصصة، وتقدم لك التقارير التالية:

  • لوحة البيانات : لإلقاء نظرة سريعة على عدد مشتركي القناة والإحصاءات وآخر الفيديوهات التي قمت بتحميلها. والتعليقات البارزة، أيضًا تقدم لك آخر التحديثات على قناتك.
  • المحتوى : من خلال هذه النافذة ستتمكن من عرض محتوى قناتك. والاطلاع على كل فيديو على حدة، ومعرفة مستوى العرض، القيود، تاريخ النشر، معدل الإعجابات. أيضًا تتيح لك ترتيب المحتوى الخاص بك حسب فلاتر معينة.
  • قوائم التشغيل : للتعرف على قوائم التشغيل الموجودة بالقناة وإدارتها.
  • الإحصاءات : هنا يتم تقديم إحصاءات أكثر دقة حول محتوى قناة اليوتيوب. ستحصل على نظرة دقيقة على معدل الوصول إلى الجمهور ومرات الظهور، نسبة النقر إلى الظهور، عدد المشاهدات ومصادر الزيارات.
  • التفاعل في القناة : من متوسط مدة المشاهدة، ومدة مشاهدة القناة بالساعات، ومعرفة الفيديوهات الأكثر أداءً.
  • الجمهور : تحدد لك المشاهدين الدائمين، المشتركون، أعمار وجنس المشاهدين، معدل المشاهدة من المشتركين والقنوات الأخرى التي يشاهدها جمهورك.

اقرأ مقال سيو اليوتيوب: كيف تتصدر النتائج الأولى من محرك البحث

أدوات تحليل المنافسين

هذه الأدوات تختلف عن الادوات السالفة الذكر، والتي تركز على الجمهور. لكن هذه الأدوات هي لتحليل المنافسين للمواقع الإلكترونية أو تطبيقات أو صفحات الفيسبوك، وهي:

أداة Ahrefs

Ahrefs
Ahrefs

من أفضل أدوات التحليل الرقمي للمنافسين والأكثر شعبيةُ، تتبع الروابط الخلفية والكلمات المفتاحية وتقدم تحليلًا دقيقًا للمنافسين.

بإمكانك استخدامها لمعرفة مكان روابط منافسيك الخلفية. وترتيبك بين منافسيك بناءً على الكلمات المفتاحية، أيضًا تقدم لك اقتراحات للكلمات الرئيسية وتحديد مدى حجم المنافسة عليها.

ولا تقتصر فقط الأداة على هذا بل يوجد العديد من المميزات الأخرى التي تتيحها لك.

أداة Buzzsumo

Buzzsumo
Buzzsumo

تقوم هذه الأداة بتحليل المحتوى والمنافسين على حد سواء، فقط ما عليك إلا أن تقوم بإدراج الموضوع الذي تريد البحث عنه. وستعرض لك المحتوى والمواضيع الأكثر مشاركة، وتعتبر أداة مناسبة لمعرفة ما يقدمه منافسيك .

أيضًا تتيح لك تحليل المحتوى الخاص بك ومعرفة ما الذي يجذب انتباه جمهورك، وبناءً على ذلك تقوم بتحديد استراتيجية محتواك. يتم تصفية المحتوى وفقًا لوقت النشر، البلد أو اللغة. تقدم إصدارًا مجانيًا ونسخة مدفوعة .

وختامًا نقول إن أدوات التحليل الرقمي مهمة لكل مشروع إلكتروني سواء كان موقع أو تطبيق أو على منصات التواصل الاجتماعي. لتطوير الحلول والاستراتيجيات حسب التغيرات التي تطرأ على الجمهور.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *