كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني

هذه أول مقالاتنا ضمن سلسلة طويلة وغنية بالمعلومات عن التسويق والتجارة الإلكترونية، من منا لم يسمع بالتسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني فهو الطريقة الأقل تكلفة والأكثر فعالية لتنمية المشاريع التجارية ، وفي مقالنا اليوم سنعود الى الوراء ونتطرق الى ماهية التسويق الإلكتروني، ومن ثم نجيب على سؤال ما هي استراتيجيات التسويق الإلكتروني؟ بعد ذلك نواصل في رحلتنا ونتناول بعض الأمثلة لحملات تسويقية ناجحة، ونختتم المقال بالمهارات الأساسية للتسويق الرقمي .


محتويات الموضوع

ما هو التسويق الإلكتروني؟

بكل اختصار التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر الإنترنت. شاملًا لجميع الممارسات والأنشطة التسويقية التي تتم من خلال الوسائط عبر الإنترنت، يلعب دورًا مهمًا في تقديم علامتك التجارية والعثور على عميلك وجذب انتباهه واكتساب ولائه. ويُمكن تلخيص أصول التسويق الإلكتروني في الآتي :

  • مواقع الويب.
  • أصول العلامات التجارية (الشعارات، الاختصارات، إلخ)
  • المحتوى المرئي (إعلانات الفيديوهات، عروض المنتجات، الصور، الرسوم البيانية إلخ)
  • المحتوى الكتابية (مقالات المدونات، منشورات منصات التواصل الاجتماعي، الكتب الرقمية، وصف المنتجات، إلخ)
  • المنتجات أو الخدمات (البرمجة، التسويق، SaaS، إلخ)
  • صفحات منصات التواصل الاجتماعي.
  • البريد الإلكتروني.

والقائمة تطول، هذه سوى جزء من أصول التسويق الرقمي. لكن دائمًا ما يبتكر المسوقون الأذكياء طرقًا جديدة للوصول الى عملائهم. لذا يتم إضافة طرقًا جديدة من حين الى آخر .

أهمية التسويق الإلكتروني

اهمية التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني

لقد تطورت الأعمال التجارية من المتاجر التقليدية إلى المنصات الإلكترونية، والآن بإمكان المتاجر أن تعمل بالكامل عبر الإنترنت. وذلك، بسبب الفرص الموجودة والتكاليف المنخفضة، وبالنسبة للمتاجر التقليدية عليها إدراج التسويق الرقمي ضمن خطتها التسويقية، لاقتناص الفرص. أهمية التسويق الإلكتروني تمثل في :

استهداف العميل المناسب

إذا قُمت بإطلاق حملة إعلانية على التلفزيون أو أحد الجرائد فليس بإمكانك تحديد من يمكّنه رؤية الإعلان. أما من خلال التسويق الإلكتروني فلديك السيطرة الكاملة على تحديد واستهداف جمهور محدد.

مثلًا، عند إنشاء إعلانك سوف تتمكن من استهداف الجمهور، وفقًا لاهتمامات وسلوكيات محددة، أيضًا يتيح لك تحديد العمر، الجنس والبلد. يُمكّنك استخدام استراتيجية الدفع لكل نقرة أو الدفع لكل ألف ظهور .

يقدم لك أدوات تسويقية ذات تكلفة منخفضة

من خلال التسويق الإلكتروني ستتمكن من تتبع الحملات بشكل يومي وإدارتها وتقليل ميزانية الأموال التي تنفق عليها إذا لم تأتي بنتائج جيدة، وهذا ما لا يتيحه لك التسويق التقليدي، فبعد دفع ميزانية الإعلان لن تستطيع استرجاعها مرة أخرى، ومن ثم تتكبد الخسائر من دون أيّ نتائج لحملتك الإعلانية.

بالإضافة الى ذلك، لديك الحرية لتحديد الطريقة المناسبة لتسويق منتجاتك وخدماتك، فالتسويق الرقمي يقدم لك العديد من الاستراتيجيات التي تختلف فيما بينها من تحسين محركات البحث، إنشاء المحتوى، الإعلانات الممولة وغيرها، وسوف نتطرق إليها في باقي المقال.

يتيح التسويق الإلكتروني فرصة للشركات الصغيرة منافسة الشركات الكبيرة

الشركات الكبيرة لديها الإمكانية لإنشاء الإعلانات والعروض التليفزيونية، وهذا ما تفتقر إليه الشركات الصغيرة والمتوسطة، لحسن الحظ التسويق الإلكتروني للشركات الصغيرة يقدم لهم العديد من الفرص للتفوق على الشركات الكبيرة.

على سبيل المثال، بإمكانك تحديد بعض الكلمات المفتاحية الطويلة، والتي تتعلق بمنتجك أو خدمتك، ومن ثم كتابة بعض المقالات التي تدور حول هذه الكلمات المفتاحية، لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث. محركات البحث لا تفرق بين العلامات التجارية الكبيرة والصغيرة، فقط تضع الأولوية للمحتوى الجيد الذي يقدم فائدة للزائر.

بالإضافة الى ذلك، يتيح لك التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر وانستغرام، الوصول الى جمهورك المستهدف من خلال تقديم المحتوى، أو عن طريق التسويق المؤثر بالاعتماد على المشاهير والشركات التي تمتلك تأثيرًا على مجتمعاتهم.

التسويق الرقمي قابل للقياس

أدوات التحليل الرقمي تقدم لك عرضًا شاملًا لجميع المعلومات التي تحتاجها لتحسين حملاتك الإعلانية، من مرات الظهور، المشاهدات، عدد النقرات، معدل الارتداد، الوقت المستغرق في الصفحة وغيرها من المقاييس، على عكس الإعلانات التقليدية التي لا تقدم لك أيّ إحصائيات. أيضًا، لا تنسى النتائج في الوقت الفعلي.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

استراتيجيات التسويق الإلكتروني
تحليل البيانات للتسويق الإلكتروني

استراتيجيات التسويق الإلكتروني في تطور مستمر، ولكن فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي تتبعها مُعظم الشركات :

إعلانات الدفع بالنقر

مصطلح PPC هو أحد المصلحات التي تُعني بالإعلانات التي يتم الدفع فيها مقابل كل نقرة على الإعلان، ومن أهم المنصات الإعلانية التي تقدم هذا النوع من الاستراتيجيات إعلانات قوقل والتي تعرف بـ Google AdWords وإعلانات Facebook.

الإعلان المدفوع على محركات البحث

تتيح محركات البحث مثل Google وBing وYahoo، إمكانية الإعلان عن منتجاتك وخدماتك على نتائج البحث الخاصة بها، بما يمثل طريقة فعالة للوصول الى العميل المهتم بمنتج، والذي يبحث عنه على محركات البحث.

تحسين محركات البحث (SEO)

إذا كان ليس لديك الميزانية الكافية لإطلاق حملتك الإعلانية المدفوعة، فلا تيأس، فمن خلال التسويق عبر محركات البحث، ستحصل على فرصة لتحسين ترتيب صفحات موقعك الإلكتروني على نتائج البحث، بالرغم من أن هذه الاستراتيجية لا تحتاج الى الكثير من المال، إلا أنها تستغرق وقتًا وجهدًا مقدرًا.

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة

التسويق على منصات التواصل الاجتماعي يعتبر من أفضل الاستراتيجيات. يسمح لك كل من Facebook وInstagram وTwitter وLinkedIn وPinterest وSnapchat بإطلاق حملتك التسويقية واستهداف جمهور. هذا النوع من الإعلانات مفيد جدًا لزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

تسويق منصات التواصل الاجتماعي (SMM)

مثل تحسين محركات البحث، لكن لن تحتاج الى بناء موقع إلكتروني، سواء التسويق عن طريق صفحات الفيسبوك، من خلال إنشاء محتوى جذاب يشجع المستخدمين على التفاعل معه ومشاركته مع الأخرين، أيضًا لا بد من تحسين ظهور صفحتك على نتائج البحث وهو ما يسمى بـ SMO.

تحسين معدل التحويل (CRO)

أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني، التي تهدف الى تحسين تجربة الزائر، وإقناعه بإجراء حدث معين. مثل شراء منتج، التسجيل في القائمة البريدية، التعليق، الاتصال وما إلى ذلك.

التسويق الإلكتروني بالمحتوى

التسويق بالمحتوى من أنواع التسويق الإلكتروني الشائعة الاستخدام، ويشمل معظم المحتوى المقدم على المدونات، الكتب الإلكترونية، مقاطع الفيديو، الرسوم البيانية، الصوتيات وغيرها. بهدف بناء الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات والعملاء المحتملين.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أقدم أنواع التسويق الرقمي عبر الإنترنت، ولا يزال ضمن أفضل طرق التسويق المتبعة، وتبرز قوته في التسويق من الشركات الى الشركات “B2B”، ويستخدمه العديد من المسوقين للتسويق عن المنتجات أو الخدمات مثل الدورات التدريبية أو للتسويق لمحتوى الموقع نفسه.

كما ترى، يوجد الكثير من استراتيجيات التسويق الإلكتروني والتي تعتبر في تطور مستمر، ولا يمر وقت إلا أن تظهر استراتيجية جديدة أو يتم تطوير أساليب ضمن استراتيجية موجودة، ولهذا تَكُوُّن معظم الشركات فُرقًا خاصة للتسويق الرقمي أو توكل بعض الشركات التسويقية لتغطيه احتياجاتهم التسويقية.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

التسويق التقليدي: هو طريقة قديمة لترويج المنتجات من خلال الإعلان على اللوحات الإعلانية، الإعلانات التليفزيونية، الإعلانات الإذاعية وإعلانات المجلات والصحف .

التسويق الإلكتروني: هو طريقة حديثة للتسويق عبر الإنترنت والوسائط الرقمية مثل Google , Facebook , Instagram, YouTube . إلخ، إليك الاختلافات بالتفصيل:

التسويق الإلكترونيالتسويق التقليدي
الترويج للخدمات والمنتجات عبر الوسائط الرقمية مثل الإعلانات الممولة، تحين محركات البحث.الترويج للمنتجات والخدمات من خلال اللافتات، الرعاية، البث التليفزيوني والإذاعي، المصحف والمجلات.
قليل التكلفةليس فعالًا من حيث التكلفة
فعال وسريع لبناء العلامة التجاريةليس مناسبًا لبناء العلامة التجارية
يتيح أدوات لقياس وتحليل حملاتك التسويقيةصعب القياس
فعال من حيث استهداف العملاءلا يتيح إمكانية استهداف الجمهور بدقة

بالتأكيد لا يعني هذا أن التسويق التقليدي قديم ولا يجب استخدامه، فهو لا يزال يلعب دورًا مهمًا في حياة الناس عند الخروج من العالم الرقمي ، ويجب استغلاله بالطريقة المثلي، ليتناغم مع التسويق الرقمي للحصول على أفضل النتائج، فحتى الآن يستمع الناس الى المذياع ويشاهدون التلفاز ويقرؤون الصحف.

لتعلم التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية من الصفر حتى الإحتراف شاهد هذه الدورة، اضغط هنا

أمثلة لحملات تسويقية ناجحة في التسويق الإلكتروني

أمثلة لحملات تسويق إلكتروني ناجحة
أمثلة لحملات تسويق إلكتروني

أفضل الطرق لفهم التسويق الإلكتروني هو إلقاء نظرة على الحملات التسويقية التي حققت نجاحًا، وإليك 3 أمثلة رائعة لحملات تسويقية ناجحة عبر الإنترنت:

أوريو تستفيد من الظلام الذي حل في حدث Super Bowl

اعلان لشركة أوريو على تويتر
اعلان لشركة أوريو على تويتر

في فبراير عام 2013 وأثناء حدث Super Bowl الرياضي، الذي تهتم به الوسائط الإعلانية في جميع أنحاء العالم، لقد انطفأت الإضاءة عن الملعب، وقد استفادة العديد من العلامات التجارية من هذا الموقف لإطلاق إبداعاتهم الى الجمهور.

لكن لقد كانت Oreo العلامة التجارية الأكثر إبداعًا، من خلال الصورة أعلاه التي تم نشرها على حسابهم على تويتر، وقد كُتب على المنشور ” لا يزال بإمكانك غمسّه في الظلام” وقد كان هذا سببًا لينتشر الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي والوسائط الإعلامية المختلفة .

ومن هذا المثال نستنتج أهمية التسويق الإبداعي، من خلال استغلال المواقف للترويج للعلامة التجارية.

حملة LG الإعلانية للترويج لشاشتها

أيضًا إليك مثال أخر عن التسويق الإلكتروني، حينما قامت LG باستغلال أحد المصاعد للترويج عن شاشتها. لقد ركزت الحملة على إظهار وضوح شاشات LG وواقعيتها من خلال استبدال أرضية المصعد بشاشة LG. فالخوف يولد التأثير، والأثر دائمًا ما يجعل العلامة التجارية حاضرة في الذاكرة.

شاهد فيديو حملة LG الاعلانية

حملة Baby & Me لماركة المياه المعدنية Evian

أيضًا يعتبر اليوتيوب أحد الوسائط المستخدمة في حملة Baby & Me لماركة المياه المعدنية Evian والتي تجاوزت 136 مليون مشاهدة ، حيث ركزت الحملة على تبيين أن شرب الماء يساعد على التمتُع بالحيوية والطاقة في سن الشباب، من خلال رقص الأشخاص أمام مرآة تظهرهم وهم أطفال.

شاهد فيديو حملة مياه Evian الاعلانية

حملة باراك أوباما 2008 Yes, we can

حملة باراك أوباما في عام 2008، تعتبر واحدة من أنجح الحملات التسويقية في السياسة، وقد بدء الأمر من خطاب لأوباما حيث ألقى فيه شعار “نعم نستطيع “(Yes, we can) ، وبعد ذلك بدء استخدام الرسائل القصيرة للتسويق. واستمر موقع Youbama في تقديم مقاطع فيديو الحملة ، وبعد ذلك قام مغنيو فرقة  The Black Eyed Peas بابتكار أول أغنية مستوحاة من الخطاب السياسي، وتم رفعها الى اليوتيوب لتتجاوز الـ 25 مليون مشاهدة.

شاهد فيديو حملة أوباما Yes, we can

المهارات الأساسية في التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني من أكثر التخصصات تطورًا، وقد يصعب على المبدئين فهمه بالشكل الصحيح، إليك مجموعة من مهارات التسويق الإلكتروني التي لا بد أن تتقنها لتتميز عن منافسيك وتختصر طريقك نحو التميز :

القدرة على تحليل البيانات واستخلاص الأفكار

تحليل البيانات واستخلاص الأفكار
تحليل البيانات

التسويق الإلكتروني يقدم بيانات لا حصر لها، فالآن بإمكان المسوقون معرفة سلوك المستهلك وأداء كل حملة على حدة. لذا، لا بد من إتقان تحليل البيانات.

وتتجاوز هذه البيانات أداء موقع الويب أو عدد الزوار، سيحتاج المسوقون بأن يكونوا على دراية بكيفية تحليل هذه البيانات وتوجيهها نحو تحسين تجربة المستخدم، كما أيضًا من المهم إتقان التعامل مع الأدوات التحليل مثل Analytics و Google Ads و Facebook Ads Managers.

مهارات إدارة المشاريع

إن إنشاء العديد من الحملات الإعلانية في نفس الوقت يعتبر أمرًا معقدًا، ولا سيما أن كل حملة تحتاج الى خطة خاصة بها، وتقنيات وقياسات مختلفة. من المهم أن تكون إدارة المشاريع والوقت من مهارات المسوق الإلكتروني، لتوجيه الفرق واتخاذ القرارات المناسبة.

تعتبر المهارات الفنية أيضًا مطلوبة هنا، مع القدرة على تقسيم المشاريع المعقدة الى مهام بسيطة قابلة للتنفيذ. قادرين على محاسبة الفريق عند الخطأ وتحفيزه عند النجاح.

أيضًا من المهم أن يكونوا بارعين في استخدام أدوات إدارة الفرق مثل Trello أو Basecamp.

المعرفة اللصيقة بأتمتة التسويق

أتمتة التسويق الإلكتروني تعمل على تبسيط الجهود المبذولة في الاستهداف، الرد على الرسائل وغيرها من الأنشطة. يساعد بشكل كبير جدًا في تحسين تجربة العميل من خلال تقديم ما يريده العميل في رحلة شرائه.

وقد أتاحت الأتمتة إرسال رسائل أكثر دقة الى العملاء. يستخدمها الآن العديد من المسوقين للترويج عن خدماتهم ومنتجاتهم من دون بذل أيّ عناء.

مهارات تجربة المستخدم

التسويق الإلكتروني لم يعد ينتهي فقط بمجرد البيع، الآن يتضمن الممارسات التي تتم بعد البيع من الاتصالات، الرسائل، رسائل البريد الإلكتروني؛ كل ذلك للحفاظ على العملاء الحاليين وزيادة المبيعات ، فعلى المسوقين فهم تجربة العميل لتقديم أفضل تجربة مستخدم لزيادة معدل التحويلات.

معرفة متقدمة بمنصات التواصل الاجتماعي

العديد من الشركات، تضع لمنصات التواصل الاجتماعي أهمية قصوى وتعتمد عليها بشكل أساسي للترويج عن خدماتها ومنتجاتها. يحتاج المسوقون الى إتقان التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي وتخطي مرحلة مجرد نشر المنشورات والتحول الى فهم الإعلانات الممولة، وكيفية بناء مجتمع تفاعلي على منصات التواصل الاجتماعي.

أيضًا من المهم أن يمتلك المسوق القدرة على تحديد مكان تواجد جمهوره. وما هو المحتوى المناسب معهم؟ وما هي التصميمات التي تجذبهم؟ لتقديم محتوى يحقق الأهداف التسويقية، كما أن المهارات التحليلية تلعب دورًا كبيرًا هنا.

مهارات تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث أحد مهارات التسويق الإلكتروني التي لا بد من إتقانها. حتى لو لم يكن للمسوق بعض المعرفة عن تقنيات تحسين محركات البحث، يجب عليه الإلمام بأساسياته. فالفهم الجيد للممارسات تحسين محركات البحث أمر بالغ الأهمية لبدء حملة إعلانية ناجحة.

وللمزيد عن تحسين محركات البحث إقرأ مقال ما هو السيو وما أهميته لموقعك الإلكتروني، اضغط هنا

 التسويق الإلكتروني بالمحتوى

التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى

المحتوى هو أساس التسويق الرقمي، فمن دونه لن يكون هناك محركات بحث ولا منصات تواصل اجتماعي، وسيظل إنشاء محتوى عالي الجودة أحد المهارات المهمة الواجب توافرها لدى كل مسوق، بل عليك فهم طريقة جذب العملاء والحفاظ عليهم.

المحتوى يأخذ أشكالًا عدة من الفيديوهات، الصور إلى رسائل البريد الإلكتروني، محتوى المواقع والمدونات، الكتب الإلكترونية…. والقائمة تطول، أيضًا يجب أن تكون قادرًا على وضع استراتيجيات مناسبة حسب الموقف والأهداف التسويقية.

اقرأ مقال كل ما تريد معرفته عن التسويق بالمحتوى

مهارات الإقناع

لن يطلق على الشخص مسوقًا من دون امتلاك مهارات الإقناع. إلا بعد التمتع بالمهارات اللازمة لإقناع العملاء على شراء المنتج أو الخدمة، وابتكار الأفكار المبتكرة للحملات الإعلانية ، أيضًا إقناع أعضاء الفريق، أصحاب العمل وقادة الفُرق الأخرى بأفكاره التسويقية، فالأمر لا يتعلق بالجدل بقدر ما يتعلق بالثقة فيما يفعله.

وأخيرًا نقول، أن التسويق الرقمي هو تسويق المستقبل، وسوف نلحظ طفرة كبيرة في عالم التجارة الإلكترونية من خلال التسويق الإلكتروني، من الاستراتيجيات الجديدة وأدوات التحليل المبتكرة الى استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق.

ولتعلم مهارات التسويق الإلكتروني خطوة بخطوة حتى الإحتراف اطلع على البرنامج التدريبي المتكامل من هنا

مشاركة الموضوع

Similar Posts

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *