الهوية البصرية

الهوية البصرية وأهميتها للشركات الناشئة والعلامة التجارية

الهوية البصرية الصحيحة هي التي تجعل العلامة التجارية “BRAND” مألوفة ومعروفة لدى الجمهور بحيث يسهل التعرف عليها بسهولة.  إذ اعتمدت كبرى الشركات في العالم على ترسيخ هوية بصرية مميزة و مؤثرة للعلامة التجارية الخاصة بها. وتطبيقاً لذلك لو قمنا بسؤالك ما هو أفضل مشروب ذو انتشارا عالمياً سرعان ما يتبادر على ذهنك “الكولا كولا” حتى وان كنت لا تحبه. لكن في قرارة نفسك تعلم جيداً أن هذا المشروب يعرفه نصف سكان العالم على الاقل. الفكرة ليست هنا فقط. ولكن سيتبادر الى ذهنك هويتها البصرية ذات اللون الاحمر مع الكتابة البيضاء وربما يتراوح اليك أشكال العلب التي تعتمدها الشركة.

ولتفادي خلط الأوراق سأوضح لك عزيزي القارئ الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية. وعلاقتهما ببعض لأنك ستقرئهما كثيراً هنا في مقالتي، كما وسنتطرق الى أهمية الهوية البصرية للشركات الناشئة. سنتعرف أيضاً على أهم عناصرها، وكيفية تعزيز الهوية البصرية داخل المنشأة التجارية؟ وأخيراَ نصائح مهمة و فعّالة.


ما هي الهوية البصرية ؟

الهوية البصرية للشركات هي الواجهة المرئية للمنشأة التجارية بشأنها يتم ترسيخ علامتك التجارية في اذهان الجمهور. لتبسيط الامور أكثر فانها لا تقتصر فقط على الشعار كما تظن. بل تحتوي على العديد من العناصر مثل الشعار والألوان والاسم ونوع الخط وحجمه أيضاً.

تتواجد في كل ما يخص الشركة من بروفايل الشركة، موقع الشركة، منصات التواصل الاجتماعي الخاص بها. مبنى ومكاتب الشركة، الزي الرسمي للموظفين والعمال فيها. لتبقى الهوية كرمز من رموز الشركات التجارية باختصار هي اي شيء بصري يمثل المشروع التجاري.

ما هي العلامة التجارية 

الحقيقة هي أن العلامة التجارية هي الصورة العامة التي تتمثل في عقل الزبائن. لذا تعتبر الغاية الرئيسية والهدف الرئيسي من هذا النشاط التجاري كالأفكار والرؤى والرسائل الخاصة بالمنتج أو الخدمة. تفصيلا لذلك ان المستهلك سيحصل على القيمة الفعلية من هذه العلامة التجارية.

توضيحا لما سبق، العلامة التجارية هي كل ما تفعله الشركة وكل ما تملكه وكل ما تنتجه. فينبغي أن يعكس قيم و أهداف المشروع التجاري ككل.على سبيل المثال هناك علامة تجارية تخص العطور. هذا يعني أن الجمهور سيحصلون على عطور وبخور ومرشات من هذه العلامة التجارية.

وهناك علامة أخرى تخص الأجهزة الذكية، هذا يعني أن الجمهور سيحصل هواتف ذكية، اجهزة محمولة وغيرها..

علاقة الهوية البصرية بالعلامة التجارية 

اما عن علاقة العلامة التجارية بالهوية البصرية فهما لا ينفصلان أصلاً. ولكن تعتبر العلامة التجارية أكبر من الهوية البصرية فهى تشمل باقي العناصر سواء كانت مرئية أو ملموسة أو غير ذلك.
سأوضحها أكثر ، ما فائدة امتلاكك هاتف ذو تصميم عصري فاخر ولكنه لا يعمل. فالتصميم العصري يمثل الهوية البصرية أما عن القيمة المرادة من الهاتف هي العلامة التجارية. أظنها اتضحت الآن.

كُلاً من العلامة التجارية والهوية البصرية وجهان لعملة واحدة. اذ يعتبر نجاح الهوية البصرية من القوة والقيمة المستفادة من العلامة التجارية وأثرها بالجمهور المستهدف.

الهوية البصرية والعلامة التجارية
مجموعة مواد دعائية للعلامة التجارية

ما هي أهمية الهوية البصرية للشركات الناشئة؟

  • تعزز وجود الشركة ضمن السوق بقوة.
  • تتحدث عن الشركة في غيابها.
  • تعزز الانتماء لدى الموظفين.
  • يسهل التعرف عليها بين الجمهور.
  • إطلاع الجمهور على طبيعة خدمات ومنتجات العلامات التجارية. 
  • تميز الشركة بين منافسيها.
  • تحفظ كافة الحقوق القانونية للمنشآت التجارية. 
  • خلق انطباع عاطفي وذهني بين المستهدفين.
  • تساهم بالوصول الى انتشار عالمي واسع مثل شركة “بيبسي- فودافون – ماكدونالدز – امازون – كوكا كولا. الخ”
  • توفر عليك الوقت والجهد المبذول بين الحين والاخر. للبحث عن تصميم معين لمطبوعات او اعلان او اي شيء تحتاجه الشركة فيما بعد.
  • تُكسب العلامة التجارية مزيداً من الثقة والجدية، وهذا من شأنه زيادة التأثير على المُستهلكين من الجمهور.

العناصر المهمة لنشأة هوية متكاملة

– العنوان والاسم

يجب اختيار عنوان واضح وسهل ومميز بنفس الوقت. أولا وأخير فان عنوان البراند هو الراسخ وهو الذي سيتم تداوله هنا وهناك. فاختيار اسم سهل  ومميز يعبر عن العلامة التجارية سيخلد كثيراً بين الأجيال.

لا داعي للتعقيدات فكما اسلفنا كلما كانت الأمور بسيطة كلما تركت أثراً قوياً. مع أخذ بعين الاعتبار الخصائص اللازمة للعنوان ليكون جذابا وسهلاً على الجمهور كي يحفظه.

– البساطة

كلما كانت بسيطة وغير مكلفة  ومريحة للعين البشرية عند النظر اليها  سيسهل ترسيخها في قلب وعقل  الجمهور ، و بالتالي تترك البساطة والسهولة أثر قوي على العلامة التجارية.

– الشعار “اللوجو”

يلعب تصميم الشعار دور كبير في العلامة التجارية فهو يعبر عن نشاط الشركة من خلال الرسومات أو الخطوط والاشكال. لذلك ويفضل أن يكون الشعار بسيط ومميز ويعبر عن العلامة التجارية. وبذلك يجب أن تتكامل كافة عناصر الشعار بداخله من الحجم والألوان والشكل والرسومات. اذ أن أهم عنصر لنجاح الشعار هي السرعة التي سيعلق بها في أذهان الجمهور.

على سبيل المثال سأذكر لكم بعض الشعارات الراسخة في أذهاننا منذ الطفولة، كشعار “مرسيدس ” الشركة الأشهر في صناعة السيارات والمركبات. شعار شركة “ZARA” الشركة المتخصصة في صناعة الملابس أيضا، لمجرد رؤيتك الشعار سرعان ما تستطيع ربطه بالعلامة التجارية الخاصة بها.

أما عن شعارات وسائل التواصل الاجتماعي فعند رؤيتك لشعار “الكاميرا” يتبادر الى ذهنك مباشرة  تطبيق الانستجرام، وكذلك شعار الواتس آب ذا اللون الأخضر المميز.

– الخطوط

فالخط التي استخدمته شركة “ماكدونالدز” في حرف “M” في هويتها البصرية مميز جداً. فالكبار والصغار عند رؤيتهم لشكل الحرف مع الألوان يعرفون عما يعبر. كما هو الحال في شركة “زين” للاتصالات.

– الألوان

جميعنا نعلم تأثير الألوان على أي علامة تجارية. لذلك يجب اختيار ألوان مناسبة لطبيعة الشركة والشعار . يجب تحديد لوحة ألوان لنموذج ألوان RGB إذا استخدم التصميم للشاشات ولوحة ألوان لنموذج ألوان CMYK في حالة التصميم للطباعة. وعند اختيار الألوان الانتباه الى (السطوع- التباين- الظلال – الدرجة اللونية – القيمة اللونية  – صفاء الألوان – معنى الألوان وفقاً لعجلة الألوان سواء كانت باردة أم دافئة).

وبالإضافة الى ذلك يفضل اختيار ألوان متناسقة مع درجات وظلال مناسبة  واعتمادها في كافة عناصر الهوية .

تناسق الالوان في الهوية البصرية
تناسق الالوان في الهوية البصرية

– الرسومات والصور

من المهم اختيار رسومات جذابة وتفي بالغرض لأنها سترسخ بأذهان الجمهور بشكل أكبر. مثال على ذلك  كما فعلت شركة أبل باعتمادها على رسمه “التفاحة” كهوية بصرية لشركتها. هذه الرسمه البسيطة للغاية علقت في أذهان الملايين من الناس فسرعان ما يتبادر الى أذهانهم العلامة التجارية الخاصة بهذه الرسمة. 

– الروائح

الرائحة بشكل عام تترك أثراً كبيرا في الدماغ والعقل البشري كثيرا ما تربطنا روائح معينة بذكريات خاصة بنا، الامر لا يختلف أيضا عند العلامات التجارية التي تهتم بالروائح، لذلك عليك اختيار رائحة مميزة تخص علامتك التجارية المتخصصة في مجال العطور وبالبخور والورد أيضاً فكلما كانت الرائحة مميزة اكسبتها شهرة ومعرفة أكثر مما تجعلك تنافس في المجال وبقوة.

الهوية البصرية لعطر
اعلان لعلامة تجارية للعطور

– التصوير الفوتوغرافي

تعتبر الصور الفوتوغرافية عنصر بصري قريب يستطيع يربط بينك وبين جمهورك المستهدف. لأن البشر يتفاعلون ويتعاطفون مع الوجوه البشرية مثلهم والمناظر الطبيعية أكثر من الأشياء المرسومة الخيالية. نتيجة لذلك يجب الاهتمام بالتصوير الفوتوغرافي فانه يعطي طابعاً مميزاً في العلامات التجارية. عندما تلتقط صورة فوتوغرافية مميزة ومن ثم تعتمدها في الهوية سيكسبك قوة أكثر. وبالتالي تأثير بشكل أكبر وهذا هو المطلوب .

اظهار العلامة التجارية في الصور الفوتوغرافية
مجموعة صور فوتوغرافية تظهر العلامة التجارية فيها

– النكهات

طبيعتنا البشرية تميل لكل ما هو مميز وبنفس الوقت يترك أثرا طيباً، فماذا لو كان في نكهة طعام مثلاً كما هو حال عند شوكولاتة جالكسي ونوتيلا يمكنك تمييز النكهة من بين الكثير من أنواع الشوكولاتة. وبعبارة أخرى يجب الحفاظ على وجود نكهة مميزة خاصة عند تقديم علامة تجارية متخصصة في مجال المأكولات والمشروبات.

كيفية تعزيز الهوية البصرية للشركات

من المهم جداً تعزيز هذه الهوية في كافة منشآت العلامة التجارية

– الهوية البصرية في شعار الشركة 

أسلفنا سابقا الحديث عن أهمية الشعار و العناصر المهمة لنجاحه وبالتالي فان أولى الخطوات تصميم شعار احترافي ومميز يخص العلامة التجارية بشكل مباشر، ليتربع الشعارعلى عرش الهوية البصرية  في كل مقتنيات المنشأة التجارية.

– الهوية البصرية في مبنى الشركة

تخيل معي أنه بمجرد رؤيتك لمبنى ما فانك مباشرة تعرف لمن هو وما هي العلامة التجارية خلف هذا المبنى، وماذا يقدم هذا المبنى أو المكان من خدمات ومنتجات. فربط مبنى المنشأة التجارية  بالهوية يقوي الرابط بين الجمهور والعلامة التجارية. ونتيجة لذلك يكون حضورها قوي وذا أثر فعّال.

– الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي 

من المهم جدا الالتزام بالهوية في الموقع الالكتروني  للشركة لتعزيز رسوخ العلامة التجارية في أذهان المستهلكين والعملاء. عند تصميم الموقع يجب أخذ بعين الاعتبار الالتزام بالألوان والشعار في تصميم الموقع بشكل عام. واعتماد نوع الخط المتفق عليه في كل شيء يخص الموقع وصفحاته. 
أما عن مواقع التواصل الاجتماعي فمن الضروري المحافظة على الهوية البصرية المخصصة للعلامة التجارية. من حيث استخدام الثيم الخاص بالشركة على الغلاف والصور الرئيسية لكافة المنصات. 

– الهوية البصرية في المطبوعات و الكتيبات

من الرائع التعرف على العلامة التجارية من خلال مطبوعاتها الورقية، وتقريرها – مناشيرها الدورية. دفتر الشيكات الخاص بها – الرزنامة السنوية – أكياس التغليف – الهدايا وحتى الاختام لديها .

فنرى حرص الكثير من العلامات التجارية على ترسخ هويتها البصرية في مطبوعاتها وكتيباتها بشكل كامل.

– تصميم الجرافيك 

لا ننسى توثيق الثيم الخاص بالهوية في كافة تصاميم الجرافيك وحتى فيديوهات الموشن جرافيك. وكل ما يخص الشركة من تصاميم واعلانات تسويقية، كل هذا من شأنه تعزيز ترسيخ البراند لدى الجمهور والمشاهد معاً.

– الهوية البصرية في الملابس 

مهم جداً أن يلتزم أصحاب العلامة التجارية بتصميم ملابس خاصة لشركتهم تحمل الألوان والشعار ، متل القبعة والجاكيت، الملابس الرسمية وربطة العنق.. وهكذا، وبسبب هذه الخطوة الجميلة يثمرون توثيقها على أرض الواقع. ونرى ذلك كثيراً في المولات والبنوك وعمال المصانع.

– الهوية البصرية على المركبات

هل سبق لك وأن رأيت سيارة باللوني الازرق والابيض و عليها صورة مزرعة أبقار مع شعار كلمة “المراعي” ؟ بالطبع لمجرد مشاهدتك اللونين وتناسق الصورة الكاملة تبادر اليك أن هذه المركبة احدى مركبات شركة المراعي للحليب الطازج والألبان.

باختصار يتم توثيق الهوية البصرية لدى كبرى الشركات على كافة مركباتهم سواء كانت سيارات أو حتى ناقلة منتجات. ويمكن للجمهور التعرف على العلامة التجارية الخاصة بهذه المركبة لمجرد رؤيتها.

– الهوية البصرية على البنرات والاعلانات

لا اكاد أبالغ أننا قد نميز علامة تجارية ما لمجرد رؤيتنا لبنر خاص بها في أحد الاسواق او المولات التجارية. فتوظيف الهوية البصرية داخل الاعلان والبنرات  يقرب العلامة التجارية من الجمهور أكثر فأكثر فالهوية البصرية القوية تترك أثراً فعّالاً وأطول في أذهان الجمهور.

5 اسئلة يجب أن تسألها لنفسك عند اطلاق علامتك التجارية

  • هل الهوية البصرية ستصل الى قلب وعقل الجمهور؟
  •  عناصر الهوية البصرية متناسقة ومتكاملة مع بعضها البعض؟
  • باعتقادك هل العناصر المستخدمة داخل الهوية قابلة للتطوير مع الوقت؟
  • هل تعبر عن خدماتنا ومنتجاتنا التجارية؟
  • هل ستترك أثراً بين الشركات المنافسة؟

اذا كانت اجابتك نعم لكل هذه الاسئلة ماذا تنتظر. فيمكنك الان الانطلاق والبحث عن من ينفذ هويتك البصرية بطريقة احترافية ومميزة لتكن هي الواجهة المرئية لشركتك.

تذكر ان تختار مصمم ذكي يحرص على تقديم  أفضل هوية تتناسب مع طبيعة وعمل المنشأة التجارية، يمكنك  أن تقدم تصورك المقترح لهويتك التجارية واترك له مجالاً للإبداع واستمع لنصائحه بعناية.

نصائح مهمة لهوية بصرية فعّالة 

حفظ العلامة التجارية في الذاكرة
حفظ الهوية البصرية في الذاكرة
  • تكون الهوية البصرية ذات رسالة واضحة تعبر عن جوهر علامتها.
  • اختيار الاسم بعناية فائقة . 
  • اعتمادها في كل شيء يخص العلامة التجارية.
  • الثقة التي ستبينها العلامة التجارية بين الجمهور ستؤثر بفعالية على قوة الهوية البصرية، لذا الحرص على تقديم أفضل خدمات. 
  • الانتباه للأحجام والمقاسات عند تصميمها، فكل عنصر من عناصرها له مقاس وحجم خاص به مع التركيز على استخدام الألوان كما هي بنفس الدرجات قدر المستطاع 
  • التركيز على استخدامها في أدق التفاصيل من المبنى والأثاث الى الأقلام والأختام.
  • اختيار تصميم مميز وغير مألوف، فلا داعي للتكرار ونسخ الأفكار. فالتميز يُكسب صاحب المنشأة التجارية القوة.
  • عند التسويق للعلامة التجارية الاهتمام بتصميم الهوية البصرية لترك أثراً قوياً قدر المستطاع.
  • الهوية البصرية ستعطي انطباعاً عن الاحترافية والأسبقية في تقديم الخدمات. هذا يعني أن أصحاب العلامة التجارية ليسوا مبتدئين.
  •  المحافظة على الجودة والقيمة لتتناقل العلامة التجارية بسهولة من جيل الى جيل.
  • تصميم هوية بصرية مناسبة لجمهورها المستهدف أمر بالغ الأهمية.
  • تحليل المنافسين والأهداف للوصول الى هوية بصرية مؤثرة.
  • الحرص على اعتماد تصميم متماسك وفريد لها. 

لا تقل أهمية الهوية البصرية للشركات الناشئة عن قيمة المنتج نفسه. فهي كالمفتاح الذي سيفتح كل الافق لترسيخ وتوثيق العلامة التجارية بين المستهلكين. ربما نختلف في التصاميم والأشكال المُعتمدة في الهوايا البصرية ولكن نتفق على قوتها وتأثيرها على الربط بين المنشأة والجمهور. فعند مُشاهدة أي عنصر من العناصر السالف ذكرها. ستكون العلامة التجارية الخاصة بها حاضرة وبقوة في الأذهان وهذا هو الهدف المرجو.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.