سيو اليوتيوب: كيف تتصدر النتائج الأولى من محرك البحث

سيو اليوتيوب يعد ضروريًا لأي قناة؛ لأنه يضمن لهم الاستمرارية ومن دونه لن يكون هناك العدد الكبير من المشاهدات. نعم، يوجد مجموعة من الاستراتيجيات أو القنوات الأخرى لكن السيو يعد أكفئها لأنه مجاني ولا يحتاج إلى ذلك القدر من المال مثل الإعلانات المدفوعة، ولا الكثير من الجهد كالنشر على مواقع التواص الاجتماعي.

وفي هذا المقال ستتعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع سيو اليوتيوب وكيف تجعل الفيديوهات الخاصة بك في النتائج الأولى، لكن دعنا أولًا نتعرف على عوامل ترتيب الفيديوهات على اليوتيوب.


عوامل ترتيب الفيديوهات على اليوتيوب

المشاهدات

يتم احتساب المشاهدات إذا ما شاهد المستخدم الفيديو لمدة 30 ثانية على الأقل. وبالنسبة للمشاهدات المتكررة لا يتم إضافتها إلى إجمالي عدد مرات المشاهدة. وفي نفس السياق تعد المشاهدات من العوامل الأساسية للترتيب على نتائج البحث إذا ما كان فيديو لا يحظى على مشاهدات كثيرة فهذا إن دل يدل على ضعف المحتوى.

عدد المشتركين

المشتركون هم من يتابعون القناة، ويجب أن يكونوا حقيقين مهتمين بالمحتوى الذي تقدمه، حتى تحصل على تفاعل جيد وليس أرقام فقط. كذلك لا يتم احتساب المشتركين الذين حصلت عليهم بطرق غير مشروعة مثل شرائهم من أحد المواقع أو الأشخاص.

الاحتفاظ بالجمهور

العامل الأهم لدى اليوتيوب لترتيب الفيديوهات على محرك البحث الخاص به. والاحتفاظ بالجمهور يظهر في عدد الأشخاص الذين أكملوا مشاهدة الفيديوهات الخاصة بك إلى النهاية، وفي أي نقطة توقفوا عن المشاهدة؛ لذلك سيكون هدفك هو إنشاء مقاطع فيديو تهم الجمهور.

 التفاعلات

يجب أن تكون هناك تعليقات على الفيديوهات الخاصة بك، جنبًا لجنب للإعجابات والمشتركين الجُدد، وذلك بعد كل نشر مقطع فيديو جديد.

جودة الفيديو

الفيديوهات ذات الجودة العالية دائمًا ما تحظى بإعجاب المشاهدين واليوتيوب، ودائمًا ما تحصل على مراتب عالية في نتائج البحث في اليوتيوب.

الملائمة مع اهتمامات الجمهور

أفضل طريقة لأن تجعل الفيديو الخاص بك في النتائج الأولى، هي جعله ملائمًا لاهتمامات الجمهور التي يبحثون عنها في محرك البحث. لذا يجب عليك التعرف على ما الذي يبحث عنه جمهورك.

إذا كيف تقوم بتحسين سيو اليوتيوب الخاص بك؟ دعنا نتناول بعض النصائح المهمة:

طريقة تحسين سيو اليوتيوب

سمي ملف الفيديو بالكلمة الرئيسية المستهدفة

تمامًا مثل التعامل مع الصور عند تحسين سيو المواقع الإلكتروني، ستقوم بالبحث عن كلمة رئيسية مناسبة، وكلمة مناسبة هنا نقصد كلمة ذات معدل بحث جيد ومنافسة منخفضة إذا ما كانت قناتك جديدة. وهناك مجموعة من الأدوات التي تمكنك من البحث وتحديد الكلمات الرئيسية، مثل:

  • أداة Ahrefs
  • موقع  TubeBuddy
  • موقع Keywordtool.io
  • أداة VidIQ

كما يوجد طرق أخرى لتحديد الكلمات المفتاحية، وذلك باستخدام محرك البحث الخاص باليوتيوب نفسه، فلنقول إنك تريد أن تقدم فيديو يتناول سيو اليوتيوب، فعليك البحث على محرك البحث عن “سيو اليوتيوب”، وسوف تجد مجموعة من الاقتراحات وتبدو كالاتي:

سيو اليوتيوب

كذلك يعد Google Trends من الأدوات المهمة التي يتم استخدامها للتعرف على المواضيع السائدة بين الجمهور.

سيو اليوتيوب

وبعد تحديد الكلمة الرئيسية، أول مكان يجب أن تضمنها فيه هو اسم ملف الفيديو على الكمبيوتر الخاص بك، وذلك لأن اليوتيوب لا يقوم بمشاهدة او عرض الفيديو للتعرف على ما الذي يتناول، بل بدلًا من ذلك يقوم بقراءة اسم الملف. كما أن هناك عدد قليل من الأماكن التي يُمكّن تضمين الكلمة الرئيسية عليها، لذا يجب استغلال أيّ فرصة لتضمين الكلمة الرئيسية.

ضمن الكلمة الرئيسية في عنوان الفيديو

عنوان الفيديو هو المكان الثاني الذي يجب أن يحوي على الكلمة الرئيسية، أولًا يقوم بتعريف المشاهد عن الفيديو ويساعد محركات البحث في فهم طبيعة الفيديو. لذا، يجب أن يكون العنوان مقنعًا وواضحًا وموجزًا أيضًا.

سيو اليوتيوب

كذلك كتابة الكلمة الرئيسية التي يبحث عنها المشاهدون في محرك البحث، على العنوان سيساعد على إظهار الفيديو في النتائج الأولى من محرك بحث اليوتيوب، ومثال على ذلك كتابة الكلمة أو العبارة الرئيسية بشكل مباشر مثل ” سيو اليوتيوب”.

تحسين وصف الفيديو

أولًا يجب أن تعرف أن الحد الأقصى لوصف الفيديو هو 1000 حرف، وتذكر أن المستخدم ينقر على الفيديو الخاص بك لمشاهدته وليس لقراءة الوصف، وإذا قُمت بكتابة وصف فيديو طويل فسيقوم اليوتيوب بعرض أول سطرين او ثلاثة من النص المكتوب، ويجب على المشاهدين النقر على “إقراء المزيد” لذا يجب أن يشمل الوصف على أهم المعلومات والكلمات الرئيسية. وكذلك جميع الروابط التي تهم المشاهدين.

تشجيع المشاهدين للتفاعل مع الفيديو

مثل وقت المشاهدة، تلعب الإعجابات والاشتراكات والتعليقات دورًا مهمًا في تحسين سيو اليوتيوب. ويجب عليك أن تقوم بتشجيع المشاهدين على التفاعل مع الفيديو الخاص بك. وذلك من خلال طلب منهم ذلك أو استخدام البطاقات التي تظهر على الفيديو.

وبإمكانك استخدام بعض الطرق الأخرى لزيادة تفاعل المشاهدين على سبيل المثال طرح سؤال في نهاية الفيديو، أو تقديم بعض مسابقات السحب على الإعجابات والتعليقات.

إضافة الطوابع الزمنية

من خلال إضافة الطوابع الزمنية على مقاطع الفيديو الطويل ستعمل على زيادة التفاعل. وسيساعد المستخدمين على التنقل والتركيز على الأجزاء التي تهمهم، كما يقوم جوجل على فهرست أجزاء الفيديو كنتائج بحث لطلبات معينة.

على سبيل المثال إذا ما كان لديك فيديو يتحدث عن تحسين سيو اليوتيوب. وهو مقسم إلى عدة أقسام كالآتي: طريقة اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة لليوتيوب، كتابة وصف فيديو اليوتيوب وأدوات تحسين سيو اليوتيوب. فإذا قام المستخدم بالبحث عن ” طريقة اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة لليوتيوب”، فسيتم عرض مقتطف الفيديو الخاص بك، وهكذا تبدو الطوابع الزمنية:

سيو اليوتيوب

وإذا كُنت تسأل عن كيفية إضافتها على مقطع الفيديو الخاص بك. فبإمكانك ذلك عندما تقوم بتحرير الفيديو الخاص بك، قبل نشره.

استخدام السمات  

هي ميزة مثل الهاشتاج على تويتر أو الفيس بوك، باستخدامها سيتعرف المشاهدين على الفيديو الخاص بك، إضافة لترتيب مقطع الفيديو مع الفيديوهات المتشابهة، مما يعمل على زيادة مدى الوصول للمشاهدين. ويزيد من معدل المشاهدات، مع اختيار السمات بشكل دقيق والبعد عن استخدام السمات غير الملائمة مع محتوى الفيديو.

اختر صورة مصغرة جاذبة ومقنعة

الصورة المصغرة للفيديو هي التي يراها المشاهدون قبل النقر على الفيديو، وتقوم بجذبهم مما يؤثر على معدل المشاهدات والنقرات. وبالنسبة لأن يقوم اليوتيوب بتحديد الصور المصغرة للفيديو الخاص بك فهذا أمر لا يعد جيدًا فيجب عليك تصميم صورة خاصة بالفيديو.

مع تضمين بعض النصوص التي تشرح ما الذي يتناوله الفيديو، ويوصى باستخدام صورة بدقة عالية بحجم 2 ميجابايت، وبصيغة jpg ، gif أو bmp أو png.

مشاركة مقطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي

ليس محرك البحث هو القناة الوحيدة لتحصل على مشاهدات، فبإمكانك مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك على الفيسبوك والانستجرام. وكما زادت القنوات التي يتم فيها مشاركة مقطع الفيديو الخاص بك سيزيد ذلك من ترتيب الفيديو على محرك البحث.

مع العلم أن يوتيوب لا يقوم باحتساب المشاهدات التي تتم على أيّ موقع آخر. لذا، يجب عليك تشجيع المشاهدين للنقر على الرابط الخاص بك والتوجه إلى اليوتيوب.

استخدام الروابط الخلفية لتحسين سيو اليوتيوب

مثل المدونات والمواقع، أيضًا تحتاج قنوات اليوتيوب لعمل باك لينك، فهي تعد عاملًا مؤثرًا لتصدر نتائج البحث. وتعمل على زيادة المشاهدات والتي بدورها سوف ترفع من ترتيب مقاطع الفيديو على نتائج البحث.

إضافة بطاقات نهاية الفيديو

بالتأكيد قد تكون مرت عليك فعند مشاهدة مقطع فيديو على اليوتيوب، يظهر لك رمزًا باللون الأبيض به حرف”i” في الزاوية العلوية من مقطع الفيديو، أو زر أو شريط أسفل الشاشة يطلب منك الاشتراك في القناة. فهذه هي البطاقات، وتعمل على زيادة المشاهدات على المحتوى ذا الصلة.

وهناك خمسة بطاقات يُمكّن إضافتها لفيديو اليوتيوب الخاص بك، وهي:

  • بطاقات تقوم بتوجيه المشاهدين إلى فيديو أو قناة أخرى.
  • جمع التبرعات.
  • بطاقات لطلب التمويل من المشاهدين؛ للمساعدة في تقديم المحتوى.
  • بطاقات الارتباط التي تقوم بتوجيه المشاهدين إلى منصة أو موقع خارجي.
  • الاستطلاعات والتي يتم من خلالها طرح مجموعة من الأسئلة على المشاهدين.
  • بطاقات قوائم التشغيل، والتي تقوم بربط المحتوى المتشابه، ولتعرف على طريقة إضافة البطاقات انقر على هذا الرابط.

أفضل أدوات تحسين سيو اليوتيوب

أداة Ahrefs

من أفضل الأدوات للتحسين من سيو اليوتيوب، تتيح لك مراقبة أداء قناة اليوتيوب الخاص بك. وتقدير حركة المرور العضوية لكل كلمة مفتاحية. والبحث عن الكلمات المفتاحية التي تصلح لإنشاء محتوى جديد.

ومن ميزات Ahrefs الأخرى هي استكشاف الكلمات المفتاحية، وتقدم لك العديد من المعلومات المتعلقة بالكلمة المفتاحية المعنية التي سوف تقوم بالتركيز عليها لإنشاء محتواك على اليوتيوب.

على سبيل المثال التعرف على حجم المنافسة والبحث الشهري وعدد النقرات التي تتلقاها مقاطع الفيديو الخاص بك مقسمة حسب الكلمة الرئيسية والكلمات ذات الصلة.

Canva

كانفا هي أداة لإنشاء التصميمات من الصور والشعارات وما إلى ذلك، والتي تمكنك من عمل صورة مصغرة لمقاطع الفيديو الخاصة بك، وبدقة عالية وذلك من خلال منشئ الصور المصغرة لكانفا. كما نعلم أن الصورة المصغرة مهمة لحث المستخدمين للنقر على رابط الفيديو الخاص بك.

HubSpot

من خلال هذه الأداة ستتمكن من العثور على الكلمات الرئيسية الشائعة الاستخدام. ومن ثم تنظيمها في شكل مجموعات بما يُمكنك من الإشراف على كافة المواضيع وأنواع المحتوى الخاصة بك.

وبالنسبة للكلمات الرئيسية، تقوم الأداة بإتاحة أكثر الكلمات شعبية على محركات البحث، وذلك لإنشاء محتوى يتناول هذه الكلمات المفتاحية.

إضافة vidIQ Vision

تعد هذه إضافة على متصفح قوقل كروم، تساعد في تحليل مقاطع الفيديو على اليوتيوب، متضمنة على متوسط وقت المشاهدة. والكلمات المفتاحية ومدى الزمن الذي قد يكتسب من خلال مقطع الفيديو حركة مرور جيدة.

أداة Cyfe

هي مجموعة من الأدوات لتحسين سيو اليوتيوب تتيح لك التعرف على أداء كل صفحة على موقعك الإلكتروني، وأيضًا في قنوات اليوتيوب ومن أين تأتي حركة المرور. وبالإضافة لهذه التحليلات تقوم الأداة بعرض الكلمات الرئيسية الأكثر استخدامًا على محركات البحث المختلفة. وتجمع لك الأداة البيانات من Google Analytics أو Moz على حدٍ سواء.

بعد تحسين سيو اليوتيوب، يجب أن تقدم محتوى قيم للزائر. وكل القنوات الناجحة بدأت بمحتوى جيد، وتأكد دائمًا من حصول المشاهدين على محتوى عالي الجودة وملائم لتفضيلاتهم ورغباتهم. كما أن جودة الفيديو تلعب دورًا كبيرًا في زيادة المشاهدات بما يحسن من ترتيب الفيديوهات على محرك البحث.

اقرأ مقالنا في صفحة الربح من الانترنت كيفية الربح من اليوتيوب عن طريق ادسنس .

مشاركة الموضوع

Similar Posts

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *