التسويق عبر البريد الإلكتروني

خطوات لتحقيق الربح من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني في 2021

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني أمرا في غاية الأهمية وواسع الانتشار هو أنه عندما يكون لديك قائمة بريد إلكتروني يصبح من السهل التواصل مع المشتركين لديك بكل سهولة.

لذلك يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني إحدى اهم الطرق لتحقيق الربح وإضافة مصدر دخل جديد فقط من خلال البريد الإلكتروني.

فعلى سبيل المثال، يمكنك الإعلان عن مجموعة من السلع والخدمات التي قد يهتم بها جمهورك. حيث يسمح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني بالإعلان عن منتجات آلاف العلامات التجارية. وتحقيق ارباح عن طريق اخذ عمولة على حركة المرور والمبيعات التي تجلبها لهذه العلامات عن طريق قائمة البريد التي بحوزتك.

وفي هذا المقال،  سنتحدث عن كيفية كسب المال من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني. دعنا نقفز مباشرة إلى التفاصيل!


ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

البريد الالكتروني
التسويق عبر البريد الالكتروني

بدايةً، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني. يتم عن طريق توزيع الرسائل الإخبارية والصفقات والعروض الترويجية الحصرية والمحتويات الأخرى المثيرة للاهتمام عبر البريد الإلكتروني.

مما يجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني مهما. هو أن رسائل البريد الإلكتروني أيضًا واحدة من أهم الطرق لتأسيس علاقة طويلة مع جمهورك.

فكلما كانت علاقتك مع جمهورك أقوى، زادت نسبة الأرباح من إرسال رسائل البريد الإلكتروني. عند القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل صحيح، تزداد نسبة التفاعل  والتواصل مع العلامة التجارية المقصودة، ومن ثم مساعدتك على توليد المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات.

كيف يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

كيفية عمل التسويق عبر البريد الاكتروني
كيفية عمل التسويق عبر البريد الاكتروني

قبل الحديث عن كيفية جني الأرباح من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، دعنا نتحدث باختصار عن كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني, والتي تتلخص في ثلاث خطوات أساسية, كالتالي:

أولا: جذب حركة المرور إلى موقع الويب أو المدونة أو المنتدى الخاص بك

تتمثل الخطوة الأولى في كسب المال من التسويق عبر البريد الإلكتروني في إنشاء قائمة بريدك الإلكتروني. فلا يمكنك إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى أي شخص, أي يجب أن يكون لديك قائمة بريد إلكتروني خاصة بك. 

ركز على زيادة حركة المرور لموقعك على الويب أو المدونة من خلال استهداف جمهور متخصص. بما معناه أن الأشخاص المناسبين سيشاهدون موقعك على الويب أو مدونتك. 

ومن الجدير بالذكر أنه كلما زاد اهتمام الأشخاص بمحتوى موقع الويب الخاص بك. زادت رغبتهم في تلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. وهناك العديد من الطرق التي تساعدك في زيادة حركة المرور إلى موقعك. إليك بعض الاقتراحات:

  • عند إنشاء المحتوى، اتبع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث أو ما يعرف بالسيو لزيادة عدد زيارات محرك البحث. 
  • تعاون مع الشخصيات المؤثرة أو الأفراد ذوي الأفكار والاهتمامات المماثلة في مجال عملك. 
  • قم بالنشر على مواقع الآخرين كضيف.
  • قم بمشاركة المحتوى الخاص بك عبر منصات التواصل الاجتماعي المتعددة بشكل منتظم.

ليس هناك عدد محدد من مستخدمي موقع الويب أو قراء المدونات أو متابعي الوسائط الاجتماعية اللازمين لبدء عملية الربح من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني. ومع ذلك، كلما زادت حركة المرور، زاد عدد العملاء المحتملين, وبالتي تزداد الأرباح.

الخطوة 2: جذب الزوار للتسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

بعد أن قمت باستقطاب عدد من الزوار الى موقعك او مدونتك. فقد حان الوقت لتحقيق أقصى استفادة من قاعدة المعجبين المتنامية عبر الإنترنت. اجعل الأمر يستحق العناء لمتابعيك للانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، وذاك بمنحهم سببًا لتسليم عناوين بريدهم الإلكتروني. مجرد مطالبة الأشخاص بالاشتراك في مدونتك أو الاشتراك في رسالتك الإخبارية الأسبوعية لم يعد كافيًا للحصول على عناوين بريدهم الإلكتروني، حيث يجب عليك  اعطاءهم شيئًا يستحق منهم العناء والاشتراك في مدونتك في المقابل.

هناك العديد من الطرق والأفكار الترويجية لإغراء الناس للاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني. على سبيل المثال، يمكنك  طلب الاشتراك من الزوار في مقابل انهم سيحصلون على هدية او على دورة تدريبية مجانية أو نسخة تجريبية مجانية. مهما كان ما تقدمه، اجعله جذابًا وملائمًا لجمهورك ؛ وإلا فلن يشتركوا فيه.

اقرأ المراجعة الشاملة لأداة التسويق عبر البريد الإلكتروني موقع  جيت ريسبونس Getresponse اضغط هنا

الخطوة 3: إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمشتركين بناءً على اهتماماتهم.

هذه هي الخطوة التي يتطلع إليها أي شخص يتعلم كيفية جني الأموال من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني.  فبعد أن أقنعت الشخص عبر موقع الويب الخاص بك بالانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني،  يمكنك إقناعهم بإرسال أموالهم إليك.

ولكن! حصولك على البريد الإلكتروني الخاص بالزائر لم يعد كافيا، حتى وإن اقنعته بشراء منتج او خدمة معينة.  يجب عليك الاستمرار في تزويدهم بالقيمة قبل أن تتمكن من طلب أموالهم،  بما معناه أنك مجرد واحد من عشرات البريد البومين التي تصل صندوق البريد الوارد الخاص بالشخص. وهذا يعني أنك لست استثنائيا أو ان الشخص سيقبل بريدك بسرعة كبيرة ما لم تجعل بريدك ذو قيمة بالنسبة لهم.

احتفظ دائمًا باحتياجات جمهورك في المقدمة عند كتابة رسائل البريد الإلكتروني. تذكر سبب انضمامهم إلى قائمتك في المقام الأول، وتقديم المعرفة دائمًا بناءً على ذلك.  وهذا يعني أنك غالبا سوف تضع احتياجاتهم قبل قدرتك على الاستفادة منها.

هناك شيء واحد مؤكد: زوارك سيكونون قادرين على الشراء منك إذا تمكنت من إظهار اهتمامك بهم وبنقاط ضعفهم واحتياجاتهم. هذا هو ما يعنيه حقًا “تعزيز قائمة بريدك الإلكتروني لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين.

جرب مجاناً أداة التسويق عبر البريد الالكتروني موقع  جيت ريسبونس Getresponse اضغط هنا

كيفية كسب المال من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني

1- قم بالتسجيل في إحدى شبكات التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة
توضيح مفهوم التسويق بالعمولة. فكرة العمل والإعلان.

يتضمن التسويق بالعمولة جعل العملاء يشترون سلعًا أو خدمات عبر رابط خاص يُعرف بالرابط التابع. عندما يستخدم العميل الرابط الخاص بك لإجراء عملية شراء من الشركة او الجهة التي سجلت لديها مسبقا، ستحصل على عمولة. 

للبدء في الصفقات للتسويق بالعمولة ، قم بالتسجيل في أحد برامج التسويق بالعمولة. تحتوي هذه البرامج قوائم المنتجات والخدمات التي تريد الشركات من الأشخاص مثلك الترويج لها. ستتلقى غالبًا روابط ولافتات تابعة لاستخدامها في مدونتك أو موقعك على الويب. ستحتاج أيضأ إلى إنشاء محتوى بريد إلكتروني لإحالة حركة المرور وكسب العمولات.

وإليك بعض البرامج المعروفة في التسويق بالعمولة، التي يمكنك البدء فيها:

يمكن أن يكون التسويق بالعمولة مربحًا للغاية. يكسب العديد من الأشخاص ستة أرقام ببساطة عن طريق الإعلان عن صفقات الشركاء لمشتركي البريد الإلكتروني. من المؤكد أنك ستحقق دخلاً بدوام كامل من هذه الصفقات. إذا كان لديك الجمهور المناسب والكثير من حركة المرور على موقعك.

اقرأ مقال دليلك الشامل للبدء في التسويق بالعمولة أو الافلييت اضغط هنا

2- بيع المنتجات المادية المتعلقة بمجالك

بيع المنتجات المادية
بيع المنتجات المادية

لتكون فعّالًا مع العناصر المادية، أعطي شيئًا ذا صلة بمدونتك أو موقع الويب الخاص بك.  فعلى سيبل المثال، يعد بيع العناصر المتعلقة بالصحة مثل ملابس التمرين خيارًا قابلاً للتطبيق إذا كنت مدونًا في مجال الصحة واللياقة البدنية.

تتمثل ميزة التفكير في كيفية كسب المال عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني للترويج للسلع المادية الخاصة بك في أنك لست بحاجة إلى وسيط. وعلى عكس صفقات الشركاء، لا تحصل على عمولة بدلاً من ذلك ، تحصل على 100٪ من الدخل.

علاوة على ذلك ، أنت تطور علامتك التجارية وتضيف قيمة إلى عملك، كما وانك توسع قاعدة المعجبين الخاصة بك. لم تعد مجرد مدون يستمتع بإرسال رسائل البريد الإلكتروني. أنت بالفعل في طريقك لتصبح رجل أعمال.

3- استخدام ميزة رعاية حملة البريد الإلكتروني

رعاية حملة البريد الالكتروني
رعاية حملة البريد الالكتروني

هناك طريقة أخرى مربحة لجهات التسويق عبر البريد الإلكتروني لاستثمار قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بهم وهي من خلال رعاية العلامات التجارية عبر البريد الإلكتروني. توفر العديد من العلامات التجارية التي تحتوي على قوائم بريد إلكتروني كبيرة خيار رعاية حملة بريد إلكتروني.

على سبيل المثال، قد تسمح لك علامة تجارية برعاية النشرة الإخبارية الخاصة بها عبر البريد الإلكتروني. علاوة على ذلك، قد تتيح لك شراء رسائل البريد الإلكتروني الحصرية إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بهم.

حتى إذا لم تكن علامتك التجارية معروفة، فلا يزال بإمكانك الاستفادة من قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، خاصة إذا كنت تقدم محتوى مفيدًا لمشتركي البريد الإلكتروني لديك وتطور علاقة وثقة بمرور الوقت. هذا لا يعني أنه يمكنك منح شخص ما حق الوصول إلى قائمتك. من المهم إنشاء قائمة بالعلامات التجارية التي يمكن أن تدعم جمهورك المستهدف بطريقة تكميلية لعملك.  

إذا كنت تعتبر نفسك مؤثرًا أو حتى رائد أعمال في مجال التدوين بكتابتك مقالات رائعة حول موضوع معين، فإن جمهورك سيثق بك بدرجة كافية لمساعدتهم في مجال خبرتك. لذلك، ضع في عين الاعتبار تجميع قائمة بالمنظمات والأفراد الذين يمكنهم توفير قيمة لمشتركي البريد الإلكتروني بطريقة مماثلة ومتكاملة. بعد ذلك، تواصل مع هذه القائمة واقترح رعاية حملات البريد الإلكتروني.

4- بيع المنتجات الرقمية

بيع المنتجات الرقمية
المنتجات الرقمية

إذا لم يكن بيع السلع المادية خطة عمل مجدية في الوقت الحالي، فلا بأس. يمكنك التفكير في بيع المنتجات الرقمية.  ويعني ذلك، أن هناك منتجات ليست مادية، لكنها متوفرة على منصة رقمية واحدة أو أكثر.

يمكن أن تكون كتبًا إلكتروني ، ودروسًا تعليمية ، وندوات عبر الإنترنت، ودروس فيديو. يمكن لعملائك عرض هذه العناصر عبر الإنترنت ، أو يمكنك منحهم روابط لتنزيلها بعد إجراء عملية الشراء.

يُعد بيع السلع الرقمية أسهل من بيع المنتجات المادية لأنك لست مضطرًا للتعامل مع متاعب التسليم والمرتجعات والمخزون, كما أنه لا يوجد حد أعلى لمبلغ المال الذي ستكسبه من السلع الرقمية.

5- قسّم جمهورك

تقسيم الجمهور
تقسيم الجمهور الى مجموعات

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، فأنت بحاجة إلى تخصيص البريد الإلكتروني المرسل للعملاء. في الواقع، يتلقى العملاء مئات رسائل البريد الإلكتروني أسبوعيًا، لذلك يجب أن تجد طرقًا للتميز عن الآخرين. لا يؤدي هذا إلى زيادة معدلات فتح البريد الإلكتروني فحسب، بل ستكسب أيضًا أموالًا عندما يشتري الأشخاص العناصر التي تقترحها.  

بالنظر إلى ذلك، ابذل قصارى جهدك لإرسال رسائل البريد الإلكتروني الأكثر استهدافًا وتخصيصًا، كما ويمكنك تقسيم جمهور قائمة البريد الإلكتروني إلى شرائح بناءً على الموضوعات أو العناصر التي يهتمون بها أو تقسيمهم جغرافيا.  

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال اللياقة البدنية، فيمكنك إرسال استطلاع إلى جهات الاتصال الخاصة بك من خلال  نماذج جوجل مثلا  لسؤالهم عما إذا كانوا مهتمين باليوغا وفقدان الوزن واكتساب العضلات وركوب الدراجات وما إلى ذلك. يمكنك بعد ذلك استخدام هذه البيانات لتقسيم جمهورك باستخدام أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

ضع في اعتبارك أنه كلما زاد عدد المجموعات التي تقسم جمهورك إليها ، زاد العمل الذي يتعين عليك القيام به. إذا كان لديك عشرة أقسام ، فستحتاج إلى كتابة عشرة رسائل بريد إلكتروني منفصلة ، واحدة لكل منها. ستنتقل إلى المرحلة التالية بمجرد تقسيم جمهورك.

تعتبر عمليات سير عمل الرسائل الإلكترونية المؤتمتة مثالية لأنك تحتاج فقط إلى إعدادها مرة واحدة، بحيث يمكنك السماح لها بالعمل وتحقيق الإيرادات أثناء عملك في مهام أخرى. لذلك، على سبيل المثال، إذا كان لديك مقال على موقعك حول “أفضل خدمات تصميم المواقع”، فيمكنك إعداد بريد إلكتروني آلي يرسل روابط برنامج مرتبطة بخدمات تصميم المواقع والبرمجة بعد أن يزور أحد المشتركين في قائمتك تلك الصفحة. 

تتيح لك أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني ومن افضلها موقع جيت ريسبونس Getresponse إرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة بناءً على جغرافية المشتركين لديك. فإذا كان جزء كبير من جمهورك موجودًا في بلد آخر، يمكنك منحهم المزيد من المنتجات والصفقات ذات الصلة عن طريق تحديد التجار الذين يعملون في هذا البلد. 

كلا المثالين المذكورين أعلاه سيعززان بشكل كبير من كفاءة وتأثير رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، حيث أن تقسيم جمهورك على أساس الموقع والاهتمامات يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في معدلات الربح.

6- إنشاء محتوى قيم للرسائل الإخبارية الخاصة بك

رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني
رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني

من الجدير بالذكر أنه يجب أن يكون لدى أي شركة، بغض النظر عن مجال عملها، رسالة إخبارية للحفاظ على علاقات طويلة الأمد مع العملاء وزيادة المبيعات المتكررة. على غرار إنشاء المحتوى، فكر في كيفية إنشاء أكبر قيمة للعملاء. وإذا كان لديك بالفعل استراتيجية محتوى مطبقة ، فيمكنك بسهولة إعادة تعيين الغرض من المحتوى للرسائل الإخبارية الخاصة بك.

ضع في اعتبارك نقاط الضعف والعقبات والأهداف لدى العملاء، وكيف تساعدهم في تخطي هذه العقبات وتحقيق أهدافهم؟ 

دعونا نعود إلى اللياقة البدنية كمثال. إذا كانت غالبية جهات الاتصال الخاصة بك مهتمة بفقدان الوزن أو اكتساب العضلات، فيمكنك منحهم قائمة بأفضل التمارين لفقدان الوزن أو اكتساب العضلات، كما ويمكنك أيضًا تقديم قسم لأحدث أجهزة اللياقة البدنية لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم.

إذا كان لديك عدد كبير من المشتركين في بلدان أو أسواق معينة، فتأكد من تخصيص محتوى الرسائل الإخبارية بحيث يكون مناسبًا لهم، وفكر في إرسال صفقات من التجار الذين يعملون في تلك الأسواق.

أخيرًا، لا تزال الكتابة عن الموضوعات الحديثة فكرة جيدة. للقيام بذلك، قم بإنشاء تقويم للأحداث المهمة في العام التي يجب أن تكتب عنها. لاحظ أيام العطل الرسمية وأنشطة البيع بالتجزئة الرئيسية في البلد المستهدف، وبعض الأحداث السنوية التي يجب أن تبدأ في تجهيز المحتوى لها مثل الجمعة السوداء،  واثنين الإنترنت، وغيرها.

ما الذي تحتاجه للبدء في التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

إذا اردت البدء  في التسويق عبر البريد الإلكتروني، فأنت بحاجة إلى مدونة وبعض الموارد المفيدة التي ستجعل عملك أسهل بكثير. في حين كانت مدونتك قيد التشغيل، فستحتاج أيضًا إلى:

  • أداة جمع البريد الإلكتروني: هذه هي الأداة التي تسمح لك بجمع معلومات البريد الإلكتروني على موقع الويب الخاص بك عن طريق إنشاء النماذج والمربعات المنبثقة وما إلى ذلك.
  • أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني: هذا هو البرنامج الذي يمكنك استخدامه للتعامل مع قاعدة بيانات بريدك الإلكتروني، والتي تعرف أيضًا باسم قائمة المشتركين. هناك الكثير من تطبيقات التسويق عبر البريد الإلكتروني اتي تجعل الاحتفاظ بقائمتك وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إليها أمرًا في غاية البساطة.

هذه الأدوات واكثر ستجدها في موقع جيت ريسبونس Getresponse حيث يعد من افضل المواقع التي تجمع كل هذه الأدوات. بالاضافة الى انشاء صفحات الهبوط وتصميمها والكثير من المميزات. جربه الأن مجانا

Goal-oriented email templates

بعد أن تعرفنا على أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني واساليبه، نأمل أن تكون هذه المقالة قد زودتك بكل ما تحتاج معرفته حول كيفية كسب المال من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني. إذا واجهتك اي مشكلة او كان لديك اي استفسارات، فلا تتردد في ترك تعليقك أدناه وسنقوم بالرد في أسرع وقت.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *