دليلك المختصر لبناء موقع إلكتروني على الإنترنت

هل تريد بناء موقع إلكتروني؟ فقد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ وأين تنتهي إذا لم تكن لديك تجربة سابقة، ولهذا قدمنا لك هذا الدليل لمساعدتك على إطلاق موقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت. فليس من المهم أن تكون خبيرًا أو محترفًا لفهم هذا الدليل. القدرة الوحيدة التي ستحتاج إليها هي التنفيذ الصحيح للإرشادات وفهمها على ظهر قلب.

لا يخفى علينا أهمية الموقع الإلكتروني للشركات وأيضًا الأفراد. يمثل أحد المشاريع التي يُمكّنك الاعتماد عليها للحصول على دخل مناسب، سواء بعرض الإعلانات أو أعمالك الخاصة. وهذا الدليل يشمل إنشاء المدونات ومواقع الويب على حد سواء فكليهما لديهما نفس الأساسيات إلا أنهما يختلفان في بعض الأجزاء.

فالموقع البسيط المكون من 3 صفحات يكون إنشاءه أسرع بكثير من الموقع الإلكتروني الذي يبيع العشرات من المنتجات، فإذا كنت تحتاج إلى موقع إلكتروني بسيط فسوف تحصل عليه في غضون يوم واحد بالكثير. وإذا كُنت تفكر في إنشاء موقع أكثر تعقيدًا فلا يزال بإمكانك ذلك، حتى لو بمساعدة أحد الخبراء.


لماذا تحتاج إلى بناء موقع إلكتروني خاص بك؟

تصميم الموقع الإلكتروني
الموقع الإلكتروني

هو أفضل طريقة للوصول إلى عملائك وبناء العلاقات معهم. فإذا كٌنت تملك نشاطًا تجاريًا، فإن إنشاء موقعك يمثل طريقة رائعة لزيادة ظهور علامتك التجارية على الإنترنت، ويحقق موثوقيتها، وستتحصل على فرصة لعرض علامتك التجارية بالطريقة التي تريدها.

وأن الموقع الإلكتروني يمنحك مصدرًا جديدًا لزيادة الإيرادات. وهذه خطوة سوف تزيد من أرباحك بالتأكيد، وتجعلك تنافس الشركات الكبيرة المسيطرة على السوق.

كما إن النشاط التجاري ليس السبب الوحيد لإنشاء موقعك، فربما لديك بعض الأفكار أو المحتوى الذي تريد مشاركته مع الغير، مثل الصور المقالات أو مراجعات المواد والمنتجات، فالموقع الإلكتروني هو أفضل طريقة للتواصل مع الناس، ومشاركة محتواك للأخرين.

مهما كانت الأسباب التي تدعوك إلى بناء موقع إلكتروني، فقد حان الوقت الآن للبدء في تنفيذ هذه الفكرة.


خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

قبل بناء الموقع الإلكتروني

التخطيط لتصميم موقع إلكتروني
تصميم موقع إلكتروني

تتمثل الخطوة الأولى لبناء الموقع الإلكتروني في تحديد مجال تخصصه، وتختلف النوايا حسب نوع الموقع الإلكتروني فالمدونة تختلف عن موقع خاص بمحل تجاري واللذان يختلفان عن المتجر الإلكتروني.

جاوب على هذه الأسئلة لتحديد المجال المناسب للموقع الإلكتروني الخاص بك:

من هم جمهورك؟

كل موقع إلكتروني يكون موجه نحو جمهور محدد، خذ الوقت الكافي لتحديد جمهورك؛ لزيادة إمكانية نجاح موقعك الإلكتروني، وهذا لا يشمل المدونات التي تقوم فيها بتقديم محتواك، فهنا التصميم وهذه الأشياء لا تهم الجمهور، بل يهمه فقط جودة المحتوى الذي تقدمه، أما في المواقع التجارية والمتاجر الإلكتروني فالتصميم وتجربة المستخدم تلعب دورًا رئيسيًا في نموه وتحقيق أهدافه، من خلال دراسة الجمهور ومعرفة ما الذي يفضلونه فلا يُمكن أن تنشئ موقع إلكتروني لبيع منتجات وهي لا تهم الجمهور ولا يرغب في الحصول عليها.

لذا فكر جيدًا قبل إطلاق موقعك من خلال تحديد جمهورك المستهدف وما الذي يحتاجون إليه ويفضلونه.

أيضًا بإمكانك تصفح المواقع الأخرى لتتعرف على نوع الجمهور الذي يخدمونه وكيف يتواصلون معه، وهذه الطريقة تتيح لك معرفة المجالات المربحة والتي عليها طلب عالي.

أضف إلى ذلك الأدوات الرائعة التي تُمكّنك من معرفة المحتوى الشائع في المنطقة أو المدينة التي تستهدفها مثل Buzzsumo و Followerwonk.

كيف ستخدمهم؟

بعد تحديد جمهورك، أبدأ في تحديد أفضل الطرق لتخدمهم، على سبيل المثال لقد وجدت أن جمهورك يحب مقاطع الفيديو المسلية في هذه الحالة ابدأ في إنشاء موقع يختص في مقاطع الفيديو المسلية، أو ربما قد اكتشفت أن جمهورك يفضل بعض المنتجات التي يُمكن طلبها مباشرةً، في هذه الحالة أبني موقعًا يحتوي على إمكانيات التجارة الإلكترونية.

أبحث عن المنافسين والمواقع الشبيهة للتعرف على جمهورك بشكل أعمق، أيضًا خذ فكرة أو رؤية عن بعض الأجزاء التي تحتاج إليها في تصميم موقعك، فربما تنسيق معين أو طريقة إرسال الرسائل إلى العملاء. فكل هذا سيسهل عليك الكثير في مرحلة تصميم موقعك الإلكتروني.

الخطوة الثانية: تخطيط الموقع الإلكتروني

ضع في اعتبارك أن جميع هذه الخطوات يتم انجازها للحصول على موقع إلكتروني متسق مع رغبات واحتياجات الجمهور، ويقدم لهم أفضل تجربة مستخدم. كما أنه عليك إنشاء خطة لموقعك الإلكتروني لتسهيل عملية التنفيذ، وتخطيط الموقع يشمل على:

هيكل الموقع

مواقع الإنترنت جميعها تتبع نسق وهيكل معين لعرض محتواها، وهذا ما يتوقعه الزوار عند زيارة موقعك، فلا يُمكن أن تضع لهم زر الصفحة الرئيسية بالأسفل ولا شريط البحث، وإذا قمت باتباع هواك وإنشاء التصميم الخاص بك ربما تتسبب في ارتباك زائري الموقع ومن ثم الخروج منه ظنن منهم بأنه لا يعمل.

معايير الموقع الإلكتروني
  • شريط للتنقل في أعلى الصفحة الرئيسية للموقع.
  • خيار الشاشة الرئيسية، والشريط الجانبي أو من دونه.
  • ميزة البحث داخل الموقع والتي تكون في أعلى الموقع.
  • التصميم السهل والسريع الاستجابة.
  • التنظيم المنطقي للموقع حيث يتيح للمستخدمين الانتقال من صفحة إلى أخرى بكل سهولة.
  • اختيار الألوان والتنسيقات والخطوط المناسبة.
صفحات الموقع الأساسية

يعتمد عدد ونوع صفحات الموقع على حسب مجاله وما تريد تقديمه إلى الجمهور، ولكن معظم المواقع تتكون من الآتي:

الصفحة الرئيسية

هي الصفحة الأولى التي تظهر للزائر، ومن الضروري أن تعكس علامتك التجارية وما الذي سيحصل عليه الزائر من هذا الموقع، مع استخدام تصميم بسيط.

صفحة من نحن

هي مساحتك الخاصة للتعريف عن ماهية الموقع الإلكتروني، وما الذي تقدمه إليهم، ومدى أهليتك لذلك.

صفحة خدماتنا أو منتجاتنا

تعتبر صفحة ضرورية في حال تريد بناء موقع تجاري، فهذه الصفحة تكون معنية بعرض المنتجات والخدمات التي تقدمها، ومن المهم أن تجعل عملية الشراء سهلة وتحفها المتعة والسلاسة، سواء بإضافة المنتج إلى سلة المشتريات أو بإجراء مكالمة صوتية أو الطلب مباشرة بإدخال معلومات الطالب.

صفحة اتصل بنا

تعتبر صفحة أساسية عند بناء الموقع الإلكتروني، تحتوي على نموذج اتصال سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو بالاتصال الهاتفي.

صفحة المدونة

لقد أصبحت المدونات أساسية في كل موقع أو متجر إلكتروني، تمثل طريقة رائعة للتسويق لموقعك من خلال محركات البحث وجذب المزيد من الزوار، وقد تحتاج إلى اتقان مهارات تحسين محركات البحث. خذ بعض الوقت لتقرر ما إذا كنت ستقوم بإضافة مدونة إلى الموقع الإلكتروني أم لا.

ومن خلال أدوات إنشاء مواقع الويب لن تحتاج إلى منح التخطيط الكثير من الاهتمام، فهي ستقوم بكل ذلك نيابة عنك بمجرد تثبيت القالب. كما تتيح لك التعديل على هذا القالب كما تشاء وإضافة الصفحات الإضافية التي تريدها.

لتعلم انشاء الموقع الالكتروني والتجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني شاهد البرنامج التدريبي المتكامل، اضغط هنا


أثناء بناء الموقع الإلكتروني

تنظيم الموقع الإلكتروني
تنظيم الموقع الإلكتروني

من خلال هذه الخطوات ستتمكن من بناء موقع الإلكتروني بناءً على المعلومات التي تم جمعها من الخطوات الأولى:

اختر الاستضافة واسم النطاق الخاص بالموقع

هذه الخطوة تمثل البداية في بناء الموقع الإلكتروني بشراء اسم النطاق (الدومين) وإعداد استضافة الويب الخاص بك. حدد دومين يكون مناسب للمحتوى الذي تقدمه وأيضًا لا يتعارض مع توجهات جمهورك وأن يبتعد عن الأسماء الغريبة التي يصعب تذكرها. وتحتاج إلى أن تكون مبدعًا لتحديد اسم النطاق المناسب.

نصائح لاختيار اسم النطاق
  • يجب أن يكون فريدًا ويليق بأن يكون العلامة التجارية الخاص بك.
  • أجعل اسم النطاق قصيرًا بقدر الإمكان.
  • تأكد من أنه سهل الكتابة والتذكر.
  • ابتعد عن الأسماء المشابهة للماركات المشهورة.
  • تأكد من أن اسم النطاق متاح على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أجعله مناسبًا للحاضر والمستقبل.

بعد تحديد اسم النطاق لموقع الويب ابحث عن أفضل الشركات لحجزه على سبيل المثال HostGator، hostinger ، bluehost، Godaddy.

بالإضافة إلى امتلاك اسم نطاق، ستحتاج إلى استضافة، وهي خدمة تمكنك من تخزين ملفات الموقع الإلكتروني على أحد خوادم الشركات حتى يكون متاحًا للزوار.

وعادةً ما تكون الاستضافة الجديدة غير مكلفة وتتراوح بين 3$ إلى 10$ شهريًا.

قبل شراء أيّ استضافة تأكد من أنها تحتوي على الميزات التالية:
  • شهادة أمان SSL ودومين مجاني.
  • التثبيت على الووردبريس بنقرة واحدة فقط.
  • بريد إلكتروني مخصص.
  • حركة مرور معقولة أو غير محدودة.
  • الدعم الفني المتواجد على مدار 24/7.

وإذا وجدت أحد الشركات التي تتيح لك هه المميزات، فمن المرجح أنها جيدة، ودائمًا ما نوصي باستخدام شركة Bluehost لاستضافة المواقع، تتيح لك أسم نطاق مجاني لمدة سنة. وتبدأ خطط الاستضافة من 2.75$ شهريًا.

للحصول على حساب على Bluehost، انتقل إلى موقع الشركة من هنا ، انقر على ابدأ الآن “Get Started Now”

موقع بلوهوست - bluehost
موقع بلوهوست – bluehost

بعد ذلك اختار خطة الاستضافة المناسبة مع موقعك الإلكتروني. خطة choice plus هي غير محدودة ومناسبة مع المواقع ذات معدل الزوار العالي، أما الخطة الأساسية ( basic ) هي الأرخص وذات ميزات محدودة وتناسب المواقع الصغيرة والجديدة.

خطة الأسعار لموقع بلوهوست - bluehost
أسعار الاستضافة في موقع بلوهوست – bluehost

بعد ذلك، ادخل اسم النطاق الذي اخترته وقم بتسجيله مجانًا لسنة كاملة، لكن أولًا تحقق من أنه متاح للشراء.

الآن عليك إدخال معلوماتك، وتسجيل الدخول بحساب جوجل الخاص بك.

معلومات الحساب في موقع بلوهوست - bluehost
معلومات الحساب

ثم حدد الأدوات والإضافات التي تريدها على الاستضافة، وكلما زادت هذه الإضافات زاد معها سعر خدمة الاستضافة.

اضافات على خطة الاستضافة
اضافات على خطة الاستضافة

الخطوة الأخيرة من خلال تزويد بيانات الدفع، سواء من خلال الماستر كارد أو الفيزا كارد، بعد ذلك وافق على اتفاقية المستخدم وسياسة الخصوصية.

بيانات الدفع لاستضافة الموقع الإلكتروني
بيانات الدفع

وإذا كان لديك اسم نطاق مسجل على شركة أخرى تتيح لك Bluehost ربطه بخطة الاستضافة الخاص بك، وسوف تحتاج إلى اتمام بعض الخطوات البسيطة، مثل تحديث بيانات اسم النطاق وربطه بالاستضافة وإلى ما ذلك.

تفعيل اسم النطاق
اسم النطاق

بعد الانتهاء من عملية التسجيل، سيستغرق الأمر بعض الدقائق للوصول إلى لوحة التحكم والبدء في بناء الموقع الإلكتروني

اختر منصة بناء المواقع الإلكتروني

الآن يجب عليك تحديد الأداة التي ستنشئ بها موقع الويب، بعضها سهل والبعض الآخر يحتوي على بعض التعقيد. إليك أفضل الخيارات المتاحة لك:

استخدم WordPress

من أكثر نظم إدارة المحتوى شعبية، يُستخدم من قبل المبتدئين والمحترفين على حد سواء لإنشاء المواقع الإلكترونية، سهل وذو واجهة سلسة ويدعم اللغة العربية، إلا أنه يحتوي على بعض الجوانب المعقدة والتي تحتاج إلى بعض الخبرة. كما أنه يتيح لك إنشاء موقع إلكتروني مجاني بالكامل، إلا أنه يحتوي على بعض الإضافات والقوالب المدفوعة.

وإذا كُنت تمتلك القليل من الخبرة الفنية فبإمكانك البدء عن طريق الووردبريس وإطلاق موقعك، فهو يتيح لك مكتبة ضخمة من الإضافات والسمات والأدوات، وستحصل على المرونة والمساحة لتخصيص موقعك بالشكل الذي تريده.

ولكن من المحبب أن تكون لديك بعض الخبرة لتصميم الموقع حسب تفضيلاتك

وبعد شراء الاستضافة بإمكانك استخدام لوحة التحكم cPanel لتنصيب الووردبريس، ومن ثم بدء بناء الموقع الإلكتروني وتخصيصه من خلال المفاضلة بين مجموعة من القوالب المجانية والمدفوعة. ما عليك فقط إلا بالذهاب إلى المظهر “Appearance” > إضافة جديد “Add New”  > تحميل القالب “Upload Theme” .

وأيضًا ستستطيع تخصيص مظهر الموقع الإلكتروني بالانتقال إلى المظهر “Appearance” > التخصيص “Customize”.

لتعلم إنشاء الموقع الالكتروني بالووردبريس خطوة بخطوة شاهد هذه الدورة، اضغط هنا

Shopify

الخيار الأفضل إذا كُنت تريد بناء متجر إلكتروني، وهو مصمم خصيصًا للمواقع ذات الطابع التجاري، يدعم أكثر من نصف مليون شركة مع مليون مستخدم نشط، يتيح لك أداة رائعة لإنشاء موقعك التجاري وإدارته وتحديثه. مع بوابة دفع متكاملة لاستخدام بطاقات الائتمان، كما أن أيضًا بإمكانك إضافة بوابات دفع لجهات خارجية.

ويأتي مع نظام كامل لإدارة المخزون، واحصاءات عن المنتجات وحلول تسويقية مبتكرة. يقدم لك العديد من التصميمات للمفاضلة فيما بينها، ولن تحتاج إلى إضافة كود واحد.

بناء الموقع الإلكتروني من الصفر

خيار آخر أكثر تعقيدًا لإنشاء موقعك ، وإذا كُنت لا تدقن البرمجة فسيستغرق منك الكثير من الوقت والجهد، ولكن بناء موقع ويب من الصفر يعتبر أمرًا رائعًا لإنشاء العديد من المواقع مستقبلًا سواء لنفسك أو لشخص آخر كمطور مواقع ويب.

ويعكس مدى مهارتك ومعرفتك بكل صغيرة وكبيرة داخل الموقع، وتعرف تمامًا من أين تبدأ التحديثات وأين تضيفها ملائمة مع تفضيلاتك.

اختبر موقعك قبل إطلاقه

حاليًا لقد قمت ببناء الموقع الإلكتروني، وقمت بإضافة الصفحات إلى الموقع، وقمت بوضع شعارك في أعلى الشاشة. هنيئًا لك لقد أشرفت على الانتهاء وتفصلك خطوة واحدة عن إطلاق الموقع الإلكتروني، وهي عملية الاختبار.

نعم، يبدو الموقع الإلكتروني رائعًا وذو تصميم جيد على شاشة الحاسوب الخاصة بك، ولكن عليك اختباره على مجموعة من الأجهزة الأخرى على سبيل المثال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية؛ للتعرف على جوانب الضعف والمشكلات التي قد نواجه المستخدمين مستقبلًا.

ويوجد بعض الأدوات المجانية التي تُمكّنك من اختبار الموقع الإلكتروني والتأكد من أنه يناسب الأجهزة المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك من الضروري اختبار جميع أزرار الموقع والتأكد من أنها تعمل بالشكل المناسب، وتوجه إلى الصفحات المقصودة، فليس من الجيد أن يقوم الزائر بالنقر على زر صفحة الخدمات ويحوله إلى صفحة اتصل بنا.

أيضًا بإمكانك الاستعانة ببعض الأصدقاء لتجربة الموقع. واتخاذ بعض الاجراءات والتنقل في صفحاته، حيث سيقومون بتقديم مجموعة من التعليقات والاقتراحات لتحسين تجربة المستخدم.


بعد بناء الموقع الإلكتروني

اضافة المحتوى
اضافة المحتوى والعمل على السيو

بعد الانتهاء من بناء الموقع الإلكتروني، عليك بإضافة المحتوى والمتمثل في المشاركات. في الووردبريس اذهب إلى المنشورات “Posts” > إضافة جديد  “Add New”.

ولإضافة مقالة عليك بإدخال النص الذي تريد مشاركته، تمامًا كما تفعل في برنامج Microsoft Word. وبإمكانك تعديل التنسيق وتغيير الخط من الشريط العلوي. كما أنه بإمكانك إضافة أنواع مختلفة من المحتوى مثل:

  • الصور.
  • مقاطع الفيديو.
  • العناوين.
  • الأزرار والجداول.
  • تغريدات تويتر.
  • خرائط قوقل ماب.

ومن على الشريط الجنابي ستحصل على بعض الإعدادات والخيارات الإضافية، لتحديد تنصيف المقالة الخاصة بك، وإضافة الوسوم والصورة البارزة. وبعد التأكد من أن المشاركة مناسبة من خلال عرضها، انقر على نشر ( Publish ).

التسويق للموقع الإلكتروني

اقرأ مقال كل ما تريد معرفته عن التسويق الإلكتروني

من دون التسويق كأنك لم تقُم بإنشاء موقع إلكتروني، ولن يعثر عليه جمهورك إلا إذا أرسلت الرابط لهم، ويوجد العديد من الاستراتيجيات التسويقية التي يستخدمها معظم المسوقون والمواقع الاحترافية، ومنها:

تحسين محركات البحث

من استراتيجيات تسويق المواقع الإلكترونية، تقوم على تحسين ظهور الموقع على نتائج محركات البحث وخاصة جوجل، فهو أرض خصبة للحصول على الزيارات العضوية. لكنه يحتاج إلى بعض التقنيات والممارسات لتحقيق نتائج جيدة، بإمكانك البدء بنفسك وتحقيق التميز باستراتيجيتك الخاصة أو توظيف مسوق لإكمال هذه الخطوة.

اقرأ مقال ما هو السيو وما أهميته لموقعك الإلكتروني

مواقع التواصل الاجتماعي

قبل بناء الموقع الإلكتروني وبعد شراء اسم النطاق مباشرةً عليك بإنشاء صفحة لموقعك على مواقع التواصل الاجتماعي. ستستفيد من هذه الاستراتيجية في تحويل متابعيك إلى زوار للموقع الإلكتروني، ويعتبر طريقة رائعة لنشر ومشاركة محتواك بين المهتمين.

الإعلانات الممولة

بعد بناء الموقع الإلكتروني من المستحسن عمل بعض الإعلانات المدفوعة سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث، وهذا لمنحه دفعة في بداية الطريق، كما أنها تعمل على تحسين ترتيب الموقع على محركات البحث، ولكنها تحتاج إلى اتقان مهارة بناء الحملات الإعلانية وميزانية معقولة.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *