الترويج للمحتوى

استراتيجيات ووسائل الترويج للمحتوى

يعد الترويج للمحتوى من العمليات الأساسية التي تخدم في ضمان وصوله إلى مختلف المستخدمين، وانتشاره في جميع الأوساط ولا سيما لدى الشريحة المستهدفة من العملاء.

حيث تعد آليات التسويق للمحتوى المفتاح الرئيسي في تمكين منشئي المحتوى من نشر وإيصال محتواهم إلى الأفراد بشكل سلس ومرن يضمن لهم تحقيق الربح وكسب العملاء الدائمين.


ما هي عملية صنع المحتوى وما أشكال المحتوى؟

تعرّف عملية صنع المحتوى على أنها العملية التي يقوم بها الفرد بكتابة المحتوى المتعلق بموضوع ما. بهدف إيصاله للأفراد بشكل سلس مبسط ومرن. الأمر الذي يساهم في تحقيق المنفعة لكل من الأفراد المتلقين وأصحاب المحتوى.

تتعد أشكال المحتوى الذي يمكن إنشاؤه، إلى كلًا من:

المحتوى المكتوب

كتابة المحتوى

يعني المحتوى المكتوب، هو المحتوى الذي يقوم الأفراد بتوجيهه إلى المتلقين عبر الأسلوب المكتوب. ليقوموا بقراءته، حيث يعمل منشئو المحتوى على ترتيب فقراته ليتم قراءة المحتوى بأسلوب مرن بعيد عن الملل.

المحتوى المسموع

البودكاست

يعد المحتوى المسموع الوسيلة المُثلى للأفراد المهتمين بنشر المحتوى عبر الإذاعة والبودكاست. يقوم منشئو المحتوى بتقسيم المحتوى إلى مقاطع متعددة بينها فراغات تمنح الأفراد القدرة على استيعاب المعلومات المقدمة دون الشعور بالملل أو الانزعاج من كثافة المعلومات.

محتوى مرئي أي فيديو

المحتوى المرئي

المحتوى المرئي هو المحتوى الذي يستهدف منشئوه الأفراد المهتمين بمتابعة المحتوى بطرق تفاعلية، حيث يتمكنون من تلقي المحتوى عبر الأسلوب المرئي المدعوم بالصور والرسوميات التي توضح المحتوى وتجعله أقرب للاستيعاب.

ماذا يعني الترويج للمحتوى؟

هي عملية نشر المحتوى الذي تم إنشاؤه على أوسع نطاق، بهدف الوصول إلى مختلف الشرائح من المستخدمين. لا سيما الشريحة المستهدفة من العملاء، والعمل على إقناعهم لاتخاذ القرارات المتعلقة بالمحتوى.

سواء كانت القيام بعمليات الشراء أو الاشتراك في برامج ثقافية أو ندوات، أو حتى المبادرة إلى التسجيل في الدورات التدريبية. إذ يساعد الترويج للمحتوى في تقديم صورة مسبقة للأفراد عما سيحصلون عليه عند اتخاذهم للقرار المناسب المتعلق بذلك المحتوى.

يعد التسويق والترويج للمحتوى من عمليات التسويق غير المباشر، الذي يحث العملاء على الاطلاع على المحتوى قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بشأنه مهما كانت طبيعته سواء عملية شراء، أو اشتراك أو تسجيل.

يندرج ترويج المحتوى تحت مسمى العمليات الإبداعية التي تتطلب التحديث والتطوير المستمر. إذ تعد بالنسبة للكثير من الشركات عملية طويلة الأمد تهدف إلى بناء الثقة مع العملاء. والعمل على استمالتهم والتفوق على المنافسين.

ما أهمية الترويج للمحتوى؟

يعد تعريف الأفراد وتوعيتهم حول المنتجات العامل الأهم في نجاح عملية الترويج للمحتوى، حيث تعد عملية الترويج للمحتوى المفتاح الأساسي في وصول المحتوى مهما كان نوعه إلى الأسوق.

علاوة على ما سبق، تعد عملية الترويج للمحتوى، حجر الأساس في التخطيط لعمليات توسيع وتطوير المحتوى. إذ من غير العملي العمل على محتوى لم يلق رواجًا لدى المستخدمين.

تساعد عملية الترويج للمحتوى في تقصي معرفة حجم المنافسة التي تنتظر منشئي أي محتوى. وذلك عبر دراسة حجم الحملات التي يقوم بها المنافسين، وبالتالي وضع الخطة الأمثل للتغلب عليهم.

أهمية الترويج والتسويق للمحتوى بالنسبة للشركات ومنشئي المحتوى:

  • تعزيز موقع الشركة في الأسواق.
  • إيضاح طبيعة المنتجات والخدمات المقدمة.
  • جذب الجمهور والعمل على الحفاظ عليه.
  • تحديد أهداف المحتوى عبر معرفة مدى إقبال الأفراد عليه.

أهمية الترويج والتسويق للمحتوى بالنسبة للأفراد المتلقين والجمهور:

  • أخذ فكرة مسبقة عن ماهية الخدمات والمنتجات التي سيحصلون عليها.
  • التأكد منن مصداقية الشركة وضمان الاستفادة من المحتوى المقدم.

حيث يمكن تمثيل الأمر في أن الجهة المنشئة للمحتوى ينبغي أن تعمل على تقديم نفسها للجمهور.على أنها كيان يستحق الثقة وقادر على تلبية تطلعات المستخدمين، وذلك عبر النجاح في عمليات الترويج للمحتوى.

ميزات وفوائد الترويج للمحتوى

يعد التسويق للمحتوى من الأساسيات التي تمكن أصحاب المحتوى من تقديم محتواهم بالشكل الأنسب للعملاء. وتفادي أي لبس قد يقعون به عبر شرح وتفصيل أهداف المحتوى المقدم ومعرفة النتائج المتوقعة منه. بالإضافة إلى ما سبق من فوائد الترويج للمحتوى:

1- سهولة التواصل بين منشئي المحتوى والمتلقين له

يساعد التسويق للمحتوى في فتح قنوات تواصل بين أصحاب المحتوى والأفراد المتلقين له، الأمر الذي يعني القدرة الإضافية على معرفة المحاور والجوانب التي يركز عليها الأفراد.

بالإضافة إلى امتلاك القدرة على ترميم وتحسين أي جانب يبدو مبهمًا وصعب الفهم والاستيعاب من قبل الأفراد المتلقين للمحتوى. وبالتالي تعزيز فرص جذب الأفراد المحتملين لاتخاذ القرار الملائم بالنسبة للمحتوى المُنشأ .

2- معرفة متطلبات الأسواق

يساعد التسويق للمحتوى في معرفة متطلبات الأفراد والأسواق، ليس عبر عملية الترويج بذاتها، بل عبر الخطوات المتبعة في البدء بالترويج.

حيث ينبغي على صاحب المحتوى أن يدرس الأسواق بشكل حثيث قبل البدء بالترويج للمحتوى الخاص به. إذ يفيده الأمر في تحديد الخطة الواجب اتباعها في العمل على التسويق للمحتوى وآلية التعامل مع الأفراد المتلقين للمحتوى.

على سبيل المثال، العمل على لفت أنظار العملاء والمهتمين المحتملين بالمحتوى عبر إرسال رسائل البريد الإلكتروني. والتي ينبغي أن تحوي مقتطفات من المحتوى بأسلوب قادر على تشويق القارئ لمتابعة المزيد وبعيدة عن الأسلوب التجاري البحت .

3- النجاح في الحفاظ على العملاء وجذب المزيد

من أهم فوائد الترويج والتسويق للمحتوى هي تذكير العملاء الدائمين بشكل مستمر بالمحتوى الذي يتم نشره، إذ تشير الأبحاث إلى أن 62% من متلقي المحتوى لا يعودون إلى تلقي المزيد، مالم يكن صاحب المحتوى يقوم بعمليات ترويج مستمرة.

بالإضافة إلى ما سبق، يساعد الترويج للمحتوى بشكل أساسي في الوصول إلى شرائح جديدة من الأفراد، الذين قد يكونون مهتمين بالمحتوى الذي يتم إنشاؤه.

ما الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق للمحتوى؟

الترويج للمحتوى
الترويج للمحتوى

التسويق بالمحتوى يقوم بشكل أساسي على استخدام المحتوى بذاته للقيام بعمليات الترويج والتسويق لمنتج أو خدمة ما، إذ يعني بشكل أوضح، هو الوسائل المستخدمة لإنجاح عملية التسويق.

بينما التسويق والترويج للمحتوى، فهو استخدام مختلف الوسائل، مثل استخدام البريد الإلكتروني. في الوصول إلى المستخدمين وحثهم على اتخاذ القرار المتعلق بالمحتوى. سواء كان تسجيل أم تعامل مالي.

ما هي استراتيجيات التسويق للمحتوى؟

يتم بناء الاستراتيجيات المتبعة في الترويج للمحتوى عبر الالتزام ببعض الخطوات والمراحل التي تضمن الوصول إلى عملية ترويج ناجحة. 

إذ يمكن اعتبار أن عملية الترويج للمحتوى قد حققت أهدافها، عندما يصل المحتوى للشرائح المستهدفة من المستخدمين، بالإضافة إلى تلقيهم إياه بطريقة إيجابية.

تتمثل الاستراتيجيات المتعلقة بعملية التسويق للمحتوى بكل من:

– تحديد الجمهور المستهدف

إذ ينبغي في بادئ الأمر تحديد الجهة التي ستحقق الاستفادة القصوى من المحتوى المقدم. وذلك بغية ضمان النتائج الإيجابية من عملية صنع المحتوى.

– دراسة التكاليف المتوقعة

لا توجد عملية تسويق لا تتطلب تكاليف معينة، وبالتالي من الهام وضع تصورات مسبقة عن الأموال الذي ينوي منشئي المحتوى إنفاقها على عملية التسويق للمحتوى، لمعرف أفضل الوسائل التي يجب اتباعها والتي تحقق النتيجة المرغوبة.

– تحديد الوسائل المستخدمة في الترويج للمحتوى

يساعد تحديد الوسائل المستخدمة في عمليات الترويج لمعرفة أفضل الاستراتيجيات والطرق الواجب اتباعها لإنجاح عملية التسويق.

على سبيل المثال، فيما لو اختار الفرد منشئ المحتوى أساليبًا تتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني. عندها ينبغي عليه معرفة كيفية تلقي الأفراد للبريد الإلكتروني والآلية المناسبة لحثهم على اتخاذ القرار. ومتابعة تلقي المحتوى بعد الانتهاء من قراءة البريد.

من أهم الاستراتيجيات المتبعة في عملية الترويج للمحتوى:

1- حث الأفراد لاتخاذ القرار عبر استخدام وسائل الدعوة للعمل

ينبغي على منشئي المحتوى العمل على جذب الأفراد عبر التأثير على قراراتهم ودفعهم إلى اتخاذ القرار الأنسب المتعلق بالمحتوى.

حيث يتم ذلك عبر استخدام وسائل الدعوة للعمل غير المباشرة، بأسلوب مبتكر. على سبيل المثال استخدام مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية أو حتى الأسلوب الترويجي المكتوب. الذي يعمل على إثارة فضول الأفراد للوصول إلى المحتوى.

2- الاستفادة من قوة مواقع التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي من أقوى الوسائل التي تمنح القدرة على النجاح في الترويج للمحتوى. والوصول إلى مختلف الشرائح من مستخدمي تلك المواقع.

يمكن الاستفادة منها عبر كلًا من:

– القيام بحملات وعروض ترويجية

يمكن الترويج للمحتوى عبر تقديم العروض والخصومات، بالإضافة إلى الجوائز التي تُقدم لهم عند القيام بعمليات شراء أو اقتناء للخدمات التي يطرحها المنتج.

– التسويق عبر الإعلانات المدفوعة

تمنح الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي لمستخدميها القدرة على تسويق المحتوى، سواء عبر الإعلانات المكتوبة أو المقروءة كالصور ومقاطع الفيديو، أو حتى عن طريق روابط الإحالة.

يقصد بكل من الطرق السابقة:

٠ النصوص المكتوبة

تتمثل النصوص المكتوبة بالمنشورات التي ينشرها منشئي المحتوى، والتي بدورها تحتوي على ملخص لاهم الأفكار المتعلقة بالمنتج بشكل مبسط وسلس، يدفع المستخدم إلى إتمام القراءة حتى السطر الأخير.

٠ الفيديو أو الصور

تعد وسائل الترويج الإعلاني للمحتوى المرئية من أفضل وسائل الترويج والتي تعمل على عرض جميع المعلومات المتعلقة بالمحتوى المُروج له بأسلوب قادر على جذب انتباه القارئ.

يتم ذلك عبر اتباع أساليب مبتكرة في عرض وتصوير المعلومات، والعمل على تصميم الصور ومقاطع الفيديو بطريقة فريدة. قادرة على شد انتباه المستخدم أثناء تصفح لمواقع التواصل الاجتماعي.

٠ روابط الإحالة

على غرار النصوص المكتوبة والصور، تأخذ روابط الإحالة نفس الطابع والشكل العام في الترويج للمحتوى، ولكن عوضًا عن تحويل العملاء إلى المنشور أو الصفحة المسؤولة عنه.

تقوم روابط الإحالة بتحويل الفرد بشكل فوري إلى المحتوى المراد الوصول إليه، بالإضافة إلى أنها تجعله قادرًا على اتخذا القرار المتعلق بالمحتوى بشكل فوري دون الحاجة إلى القيام بأي خطوات إضافية.

– حث المستخدمين على التفاعل والإشارة إلى الآخرين

من أهم وسائل التسويق للمحتوى، هي إيجاد الوسيلة المناسبة لجعل المستخدمين يقومون بالإشارة إلى أصدقائهم. حيث يساهم الأمر بشكل كبير في توسيع قاعدة المستخدمين المحتملين والمرغوب بوصولهم إلى المحتوى الذي يتم الترويج له.

3- توظيف البريد الإلكتروني في عمليات الترويج للمحتوى 

الترويج  عبر البريد الالكتروني
الترويج للمحتوى عبر البريد الالكتروني

يعد البريد الإلكتروني، من أهم الوسائل المتداولة اليوم في الترويج للمحتوى، إذ يبلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني اليوم 3.9 مليار مستخدم بشكل يومي، والعدد مرشح للزيادة إلى 4.3 مليار مستخدم نشط يوميًا في عام 2025.

من أهم الإحصائيات المتعلقة بالبريد الإلكتروني:

  • يُرسل يوميًا أكثر من 294 مليار بريد إلكتروني عبر مختلف المنصات.
  • تعد عائدات التسويق عبر البريد الإلكتروني من أكثر الطرق نجاعة ونجاحًا. إذ مقابل كل 1$ يُصرف في عمليات التسويق عبر البريد الإلكتروني، يتوقع المسوقون الحصول على عائدات تبلغ 42$.
  • 9 من 10 مسوقين عبر الإنترنت يستخدمون التسويق عبر البريد الإلكتروني كوسيلة أساسية للترويج والتسويق للمحتوى.
  • البريد الإلكتروني الموجه للأفراد بشكل شخصي لديه فرص وصول وقراءة أكثر 50% من البريد المرسل بشكل عام.

الإحصائيات السابقة توضح مدى أهمية البريد الإلكتروني في العمل على الترويج للمحتوى عبر الإنترنت. الأمر الذي يدفع الكثير من المسوقين وأصحاب المحتوى لاعتبار البريد الإلكتروني من الوسائل الأساسية والضرورية لنجاح أي مشروع ترويج للمحتوى.

حيث يمكن استخدام موقع جيت ريسبونس Getresponse للترويج للمحتوى عبر البريد الالكتروني. حيث يعتبر من أفضل الأدوات للتسويق عبر البريد الالكتروني.

تهدف عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني، إلى بناء وتعزيز الثقة بين المستخدمين ومنشئو المحتوى، وذلك من أجل ضمان نتائج إيجابية في عملية التسويق للمحتوى.

ما صفات المحتوى الناجح الذي يمكن الترويج له؟

ينبغي أن يتمتع المحتوى بعدد معين من الصفات التي تجعله قابلًا للترويج والنجاح في الوصول إلى المستخدمين وهي:

قابل للمشاركة

يعني ذلك أن يكون المحتوى قابل لأن يتم تلخيصه والتركيز على الأفكار الأساسية منه فيما تم اتباع مبادئ التسويق عبر البريد الإلكتروني.

سهل الاستيعاب والشرح

ينبغي أن يبتعد المحتوى عن الغموض، الذي يمكن أن يجعل الأفراد يقعون في حيرة من أمرهم وبالتالي التأثير السلبي على سلامة قراراتهم.

متوافق مع متطلبات الأفراد

لا يمكن توقع النجاح في الترويج لمحتوىً لا يعكس طموحات وحاجات الأفراد مهما كانت عملية التسويق ناجحة، على سبيل المثال عند استخدام وسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني، فإنه من المهم أن يكون عنوان البريد الإلكتروني قادر على جذب انتباه الأفراد بالشكل الكافي.

قادر على التغلب على المنافسين 

من أهم صفات المحتوى الناجح هي أن يكون قادرًا على المنافسة والتغلب على المحتوى الآخر الذي يقدمه المنافسون، وذلك من أجل ضمان جذب العملاء المحتملين وحثهم على اتخاذ قرار يتناسب مع المحتوى.

ما خطوات الترويج للمحتوى؟

ترتيب الخطوات
خطوات الترويج للمحتوى

تتم عملية ترويج المحتوى عبر اتباع عدد من الخطوات المحددة التي تساعد على تحقيق النجاح في النشر والترويج للمحتوى:

1- تحديد طبيعة المحتوى المراد التسويق له واختيار شريحة العملاء المستهدفين

قبل البدء في العمل على أي عملية ترويج للمحتوى، ينبغي على الفرد أن يقوم بدراسة حاجة الأسواق والأفراد للمحتوى الذي ينوي تقديمه، فيما لو أراد توقع تحقيق نجاح في العملية التي ينوي القيام بها.

بالإضافة إلى ما سبق، من المهم جدّا تحديد شريحة المستخدمين الذي ينوي الفرد تقديم المحتوى لهم. وذلك من أجل معرفة الوسائل الأنسب في جذب وحث المستخدمين على اتخاذ القرار الأنسب بعملية التسويق للمحتوى.

2- العمل على تحويل مسار التلقي من العرض إلى الطلب

يعني الأمر العمل على حث الأفراد على اتخاذ القرار الأنسب الذي يتعلق بالمحتوى الذي يتم الترويج له. بالإضافة إلى أنه ينبغي أن يبتعد المحتوى عن الغموض، والذي يمكن أن يجعل الأفراد يقعون في حيرة من أمرهم وبالتالي التأثير السلبي على سلامة قراراتهم.

بالتالي النجاح في تحويل تلقي معلومات المحتوى من العرض فقط إلى الطلب والرغبة باقتناء الخدمات أو المنتجات التي يتضمنها المحتوى المُسوق له.

3- اختيار الوسائل الأنسب لعملية التسويق

ينبغي تحديد الآليات التي يجب على الأفراد استخدامها في الترويج للمحتوى، سواء كانت وسائل تواصل اجتماعي، أو بريد إلكتروني.

حيث يقوم الفرد حينها، بتحديد الوسائل اللازمة لعرض المحتوى بأسلوب مميز. مثلًا، فيما لو اختار الفرد التسويق عبر البريد الإلكتروني، يتوجب عليه ابتكار وسائل تحفز الأفراد على الولوج إلى البريد وقراءته واتخاذ القرار في متابعة تلقي المحتوى.

في الختام، تعد عملية التسويق للمحتوى من العمليات الأساسية التي تساهم في جعل منشئي المحتوى قادرين على إيصال ما يريدونه من الأفكار إلى الجمهور المتلقي.

حيث يسعون لأن يتم ذلك بأسلوب يبتعد قليلًا عن الأسلوب التجاري والربحي، إذ يقومون باتباع استراتيجيات تمكنهم من كسب العملاء وتحقيق الربح دون ذكر ذلك بشكل مباشر.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

One Comment

  1. افكار هامة جدا وتعمل على زيادة التسويق واستفادة المستهلك.
    تمنياتي بدوام التوفيق والنجاح للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.