كل ما تريد معرفته عن التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى أصبح في كل مكان، ويستهدف كل شخص. ربما انت تقرأ مقال عن أفضل الألعاب لعام 2021 وقمت مسرعًا بشراء وتحميل أحدها على هاتفك. أو كُنت تشاهد مقطع فيديو وأعجبتك الساعة التي يلبسها الممثل، فقمت بشرائها. كل هذا يقع تحت مظلة التسويق بالمحتوى، وهو التسويق الذي يعتمد على مشاركة المحتوى القيم لجذب واكتساب جمهور محدد. بهدف دفعهم لشراء المنتجات أو الخدمات أو التوعية بالعلامة التجارية.

وما يجعل التسويق بالمحتوى مختلفًا عن أنواع التسويق الأخرى. هي القيمة التي يتم تقديمها إلى الجمهور في العديد من الأشكال والتي سنتناولها لاحقًا.

بالنسبة لبدايات التسويق بالمحتوى لم تكُن على الفيسبوك أو تويتر كما يظن البعض. فقد كانت قبل إطلاق الإنترنت حتى وذلك من خلال القصص والروايات. والتي كانت ما دائمًا تنشتر وتمتلك شعبية كبيرة هي ومؤلفها وحتى الفيلم الذي يسجلها.


أهمية التسويق بالمحتوى

اهمية التسويق بالمحتوى
اهمية التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى يتمثل في تخطيط وإنشاء ونشر ومتابعة المحتوى للوصول إلى جمهورك المستهدف. يقوم على تعزيز علامتك التجارية والمبيعات والتفاعل مع الجمهور. ولفهم فوائد التسويق بالمحتوى تحتاج إلى فهم الخطوات الأربع لدورة الشراء لدى العملاء وهي:

الوعي: العميل له حاجة يريد إشباعها ولكن لا يدرك العميل أن المنتج يُمكن أن يحل مشكلته. وهنا يأتي دور التسويق بالمحتوى الذي يبين المنتج الخاص بك والفوائد التي سيجنونها من استخدامه.

البحث: وبمجرد أن يدرك العميل أن هنالك حلًا سيبدأ في البحث عن المنتج والتعرف عليه. ومعرفة المنتجات البديلة التي تقدم نفس القيمة.

الاعتبارات: في هذه المرحلة يبدأ العميل في مقارنة المنتجات المختلفة من بائعين مختلفين. للحصول على أفضل منتج ذو جودة عالية أو سعر منخفض.

الشراء: في الخطوة الأخيرة يقوم العميل بتقرير شراء المنتج الذي يشبع حاجته ويقدم له أعلى قيمة. وكل ذلك يظهر من خلال التسويق بالمحتوى.

أيضًا يعتبر التسويق بالمحتوى مهمًا عندما يتم دمجه مع قنوات التسويق الرقمي الأخرى. حيث يوفر المحتوى الجذاب على منصات التواصل الاجتماعي، والمساهمة في جهود تحسين محركات البحث .

ومن أهميته أيضًا:

  • تثقيف وزيادة وعي الجمهور بمنتجاتك والخدمات التي تقدمها.
  • زيادة المبيعات والتحويلات.
  • بناء علاقات وطيدة مع عملائك لزيادة ولاءهم.
  • يوضح المحتوى للعملاء كيف يُمكّن للمنتجات حل مشاكلهم.
  • خلق شعور المسؤولية الاجتماعية لعلامتك التجارية.

أنواع التسويق بالمحتوى

انواع التسويق بالمحتوى
انواع التسويق بالمحتوى

طرق التسويق بالمحتوى مختلفة وكثيرة، بقدر أنواع المحتوى نفسه. وهنا سنقوم بإضافة بعض الأنواع الأساسية للمحتوى، ونمنحك الفرصة لإنشاء أو تطوير أساليبك الخاصة لتقديم محتواك:

محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على أكثر من 3.6 مليار مستخدم من مختلف دول العالم. ولهذا من السهل معرفة السبب الذي يدعو الشركات للتسويق لأعمالها عبر منصات التواصل الاجتماعي. وهناك العديد من المنصات مثل Facebook و Instagram و Pinterest و LinkedIn و Snapchat وغيرها، كما لكل منصة طرقها المناسبة لتسويق المحتوى عليها والمحتوى الذي يُناسبها.

 الإنفوجرافيك

الإنفوجرافيك هو تصميم يحتوي على معلومات وإحصاءات تهم جمهورك المستهدف، ذلك من خلال المزج بين العبارات القصيرة والتصاميم المبتكرة. وتعتبر وسيلة رائعة لتوصيل المحتوى إلى الجمهور بشكل فعال. وهي أكثر إفادة إذا ما كُنت تريد تلخيص بعض النقاط أو المواضيع التعليمية المعقدة.

محتوى المدونات

المدونات تقدم لك أداة قوية للتسويق بالمحتوى. وتسمح لك بالإبداع في إطار تخصصها والمواضيع التي تتناولها، وتعتبر مناسبة للترويج لمنتجاتك وخدماتك من خلال محركات البحث، والحصول على آلاف الزيارات المجانية، وتتكامل مع التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال نشر روابط المواضيع على صفحاتك المختلفة.

 البودكاست

البودكاست من أنواع التسويق بالمحتوى الرائعة. والتي لاقت رواجًا كبيرًا بين المستخدمين، والكثير من الشركات تضمن البودكاست في خطة التسويق الخاصة بها. كما أن البودكاست يعتبر سهل الاطلاع ليس مثل المدونات أو الفيديو بحيث يُمكن للمستخدم سماعه وهو يقود السيارة أو يقوم بأيّ شيء آخر.

وتوجد العديد من المنصات التي يُمكن إنتاج المحتوى عليها مثل( Sound Cloud ). ومن خلالها ستستطيع مشاركة المحتوى مع الجمهور والحصول على تعليقاتهم والتفاعل معهم. أو يُمكنك إرفاقه على المدونة الخاصة بك جنبًا إلى جنب للمحتوى النصي. أو بنشر روابطه على منصات التواصل الاجتماعي.

الفيديو

أغلب العملاء دائمًا يتخذون قرار الشراء بعد مشاهدة فيديو للمنتج أو الخدمة. وهكذا سيساعد الفيديو في زيادة عملائك وبناء العلاقات وتعزيز مبيعاتك. أيضًا بإمكانك مشاركة الفيديو على منصة يوتيوب التي تحتوي على الملايين من العملاء المحتملين، ومشاركته على منصات التواصل الاجتماعي.

محتوى الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة تعمل على الوصول إلى الجمهور في أسرع وقت ممكن. ولكن فاعليتها في جذب الجمهور تتغير حسب جودة المحتوى المقدم في الإعلان. وفي هذه الإعلانات بإمكانك استخدام المحتوى النصي، المسموع والفيديو والإنفوجرافيك.

وهذه الإعلانات المدفوعة يُمكن إطلاقها على محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي .

أمثلة على التسويق بالمحتوى

امثلة على التسويق بالمحتوى
امثلة على التسويق بالمحتوى

هذه الأمثلة ستمنحك فهم أفضل لأنواع التسويق الإلكتروني، وكيفية إضافتها إلى استراتيجيتك التسويقية:

تسويق محتوى منصات التواصل الاجتماعي

حساب شركة نايك على الانستغرام
حساب Instagram الخاص بشركة Nike

حساب Instagram الخاص بشركة Nike للمعدات الرياضة. يقوم على مشاركة المحتوى التسويقي من خلال الصور وبعض الإنفوجرافيك والمحتوى النصي، بهدف ترسيخ العلامة التجارية وزيادة الوعي بها، وتقديم منتجاتهم الجديدة.

وتعرض مختلف المنتجات وتوضح مميزات كل منتج والطرق التي بإمكانك استخدامك لها . من خلال صور بسيطة مع التركيز على الجانب المشوق بإظهار الرياضيين في الصور.

مثال على التسويق بالانفوجرافيك

 التسويق بالانفوجرافيك لشركة IBM
التسويق بالانفوجرافيك لشركة IBM

لقد قامت شركة IBM بمشاركة بعض التصاميم عندما أطلقت خدمة الحوسبة السحابية الخاصة بها. تبين بوضوح ما الذي يتم تقديمه وكيف يُمكّن للعملاء الاستفادة منه . وأيضًا يقدم للجمهور معلومات حول كيفية الوصول إلى السوق وبدء استخدامه.

مثال على التسويق بالمحتوى عبر المقالات والمدونات

حيث تقوم الشركات بكتابة المحتوى القيم ومن ثم الترويج لمواقعها من خلال إنشاء مدونة بجانب الموقع . فعندما يزور شخص المدونة من خلال محركات البحث يتوجه إلى الموقع الإلكتروني الذي يتم فيه بيع المنتج أو الخدمة.

وإن جميع المقالات التي يتم كتابتها على المدونة تكون مرتبطة بالعلامة التجارية وبأهدافها والمجال الذي تعمل عليه.

مثال على التسويق بالمحتوى عبر البودكاست

بودكاست لجامعة هارفارد
صورة من الموقع الالكتروني لجامعة هارفارد تظهر البودكاست

تقدم جامعة هارفارد البودكاست بشكل أسبوعي يسمى ( HBR IdeaCast ). ينضم للبودكاست كبار مديري الشركات ورجال الأعمال، ويعد البودكاست وسيلة رائعة للوصول إلى الجمهور المستهدف، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية واكتساب المزيد من العملاء.

مثال على التسويق عن طريق الفيديو

التسويق عن طريق الفيديو يختلف عن الإعلانات الموجودة على التلفاز . فإعلانات التلفاز لا تقدم قيم أو معلومات إلى الجمهور، أما تسويق الفيديو يبدأ من كونه قيمة في ذات نفسه من دون التطرق إلى مميزات المنتج والخدمة بشكل مباشر، وعلى فترات متباعدة نوعًا ما.

ومن أفضل الأمثلة على هذا النوع من التسويق بالمحتوى هو فيديو Dollar Shave Club . الذي انتشر على نطاق واسع؛ وذلك نتيجة لجهودهم التسويقية وروح الدعابة والتسلية.

شاهد الفيديو من هنا


طريقة عمل خطة ناجحة للتسويق بالمحتوى

طريقة عمل خطة ناجحة للتسويق بالمحتوى
عمل خطة ناجحة للتسويق بالمحتوى

تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها

الخطوة الأولى من استراتيجية التسويق بالمحتوى هي تحديد الأهداف والتي تتميز بأنها SMART، وفيما يلي بعض الأمثلة لهذه الأهداف:

  • تحسين الوعي بعلامتك التجارية.
  • رفع معدل المبيعات.
  • رفع نسبة التحويلات.
  • زيادة الإيرادات.
  • زيادة تفاعل العملاء.
  • جذب الشركاء.
  • زيادة الولاء بعلامتك التجارية.

حدد مؤشرات الأداء الرئيسية

بعد تحديد الأهداف، يتم تعين مؤشرات الأداء KPIs، وتعتبر مؤشرات الأداء هي نقاط تستخدم لقياس الأداء الموجه نحو تحقيق الهدف. على سبيل المثال، الوعي بالعلامة التجارية، يُمكن قياس هذا الأداء نحو تحقيق هذا الهدف من خلال زيادة المتابعين، أو الإعجابات، أو الاشتراكات .

حدد نوع المحتوى

بعد ذلك ابدأ في تحديد نوع المحتوى الذي تقدمه، بعد دراسة جمهورك المستهدف وشخصياتهم. وأجب عن الأسئلة التالية:

  • ما الذي يرغبون به؟
  • ما التحديات التي تواجهك؟
  • لماذا يحتاجون إلى المنتج أو الخدمة الخاصة بك؟
  • كيف ستساعدهم على حل مشاكلهم؟
  • في أيّ منصة يتواجد جمهوري؟
  • ما هي أعمارهم وتركيباتهم الديموغرافية؟

حدد قناتك التسويقية

بمجرد أن تقرر ما نوع المحتوى الذي ستقدمه، حان الوقت لاختيار القناة التسويقية، وتجاوب على سؤال أين يوجد جمهوري؟ على سبيل المثال بإمكانك استخدام الفيسبوك، انستقرام، اليوتويب، تويتر أو المدونات.

ضع الميزانية للتسويق بالمحتوى

الآن عليك بتحديد الميزانية التي تريد إنفاقها في التسويق بالمحتوى، وذلك بعد تحديد نوع المحتوى والقناة التسويقية.

وجاوب على هذه الاسئلة:

  • ستحتاج إلى شراء بعض البرامج والأدوات لإنشاء المحتوي مثل الفوتوشوب أو الاشتراك في موقع ( Canva ). أم ستحتاج إلى كاميرا لتصوير المنتجات؟
  • هل ستقوم بتوظيف مصممين للمحتوى أو موظفين لإدارة حساباتك؟
  • هل سوف ستحتاج إلى إنشاء بعض الإعلانات المدفوعة؟

انشر المحتوى الخاص بك

لا بد من أن تبدأ في نشر المحتوى للوصول إلى جمهورك. ولضمان استمرارية نشر المحتوى استخدم التحليلات للتعرف على المحتوى الذي يفضله متابعيك، والزمن المناسب لنشره، واستخدم أدوات الجدولة فهي ستخفف عليك الكثير من العناء.

تحليل النتائج وقياسها

أخيرًا عليك بتحليل نتائج التسويق بالمحتوى، حتى تتمكن من معرفة مدى تقدمك. وإجراء التغييرات لتعزيز الجهود والبحث عن الأفضل بالنسبة للجمهور.

ألقي نظرة على أهدافك ومؤشرات الأداء التي وضعتها لتحديد مدى نجاح الاستراتيجية. فيما يلي بعض الأدوات لمساعدتك على تحليل نتائج استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك:

  • HubSpot Marketing Analytics Software
  • HubSpot Social Media Management Software
  • Mention
  • SharedCount
  • Sprout Social
  • Google Analytics

لتعلم التسويق بالمحتوى والتسويق الالكتروني بالكامل والتجارة الالكترونية شاهد هذه الدورة، اضغط هنا


نصائح لتسويق المحتوى الخاص بك

نصائح لتسويق المحتوى
نصائح لتسويق المحتوى

ضع استراتيجية للتسويق بالمحتوى

لتبدأ بداية صحيحة أنت بحاجة إلى استراتيجية للتسويق بالمحتوى الخاص بك، والتي قمنا بذكر خطواتها في الأعلى. وعندما نقول الاستراتيجية لا نعني ملفًا مكونًا من 50 صفحة ولا يحتوي على أيّ خطط فعلية يجب تنفيذها.

فيجب أن تحدد ما الذي تريد أن تفعله بعد دراسة السوق بتمعن . فإن جميع الشركات الناجحة لديها استراتيجية تسويق بالمحتوى جيدة ومدروسة.

وهذا لا يعني أن الشركة لا يُمكن أن تنجح من دون استراتيجية محتوى محكمة. ولكن هناك علاقة طردية بين استراتيجية التسويق بالمحتوى ومدى نجاح الشركة في الحملة التسويقية.

أهتم بالسيو لكن لا تفرط فيه

نرى العديد من الأشخاص ربما يكونون مهووسين بتحسين محركات البحث. وينسون أن جوجل في الأساس يهتم بالزائر، ولكن هذا لا ينفي أهمية السيو. لكن يجب أن تكون خطتك مدروسة لتحسين السيو من دون كتابة محتوى مشوه فقط يحتوي على كلمات مفتاحية.

وضع في اعتبارك أن محركات البحث تقوم باتخاذ قراراتها بناءً على سلوك الزائر على موقع الويب الخاص بك . فإذا كان الزوار يخرجون من موقعك بسرعة فسيزيد هذا من معدل الارتداد وينخفض ترتيب الموقع على نتائج البحث.

ابتعد عن النسخ عند التسويق بالمحتوى

لا تقوم بنسخ المحتوى من المواقع والحسابات الأخرى، فذلك سيضعك في موقف محرج عندما يعلم عملائك أنك تسرق المحتوى . وبالتالي ستهتز ثقتهم فيك، وربما لا يعاودوا الشراء منك مرة أخرى.

الأمر نفسه على محركات البحث فهي لا تحبذ النسخ . وإذا ما تم كشف أن المحتوى منسوخ ربما يتم المعاقبة بإيقاف الموقع . أو بتخفيض ترتيبه إلى الصفحات الأخيرة من نتائج محركات البحث.

استخدم أدوات الجدولة والتذكيرات

عندما يتعلق الأمر بالتسويق بالمحتوى فإن الأمر يدعوا إلى الاستمرارية في تقديم المحتوى . ولكنك في بعض الأحيان قد لا تستطيع نشر محتواك لأيّ سبب من الأسباب . وهنا تظهر الحاجة إلى جدولة المحتوى لنشره في الأيام التي لا تكون متواجدًا فيها . فهذا التكنيك سيساعد على الحفاظ على تفاعل الجمهور.

بالإضافة إلى ذلك أن مشاركة المحتوى بشكل يومي على المدونة، ونشر المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي يؤدي إلى الشعور بالارتباك.

ويوجد مجموعة من الأدوات الشاملة التي تمكنك من إنشاء وجدولة المحتوى وبناء الروابط، وتحسين محركات البحث.

استخدم قنوات مختلفة لنشر محتواك

لا يُمكن فقط أن تنشر المحتوى على المدونة، من دون استخدام قنوات التسويق الأخرى . وإذا كان كذلك، ما الهدف ولماذا كل هذا العناء لكتابة محتوى قيم؟

يوجد العديد من القنوات لتوزيع محتواك من خلالها، وقد تحتاج إلى إقامة اجتماع صغير مع فريق العمل لتحديد أفضل القنوات التي يتواجد عليها الجمهور . وكيف ستصل إليه؟

وأثناء الاجتماع، ضع في اعتبارك هذه القنوات:

القنوات المملوكة

من قنوات التسويق بالمحتوى المهمة، وهي التي تمتلكها ولا تحتاج إلى إذن لنشر محتواك عليها . على سبيل المثال موقع الويب، وسائل التواصل الاجتماعي والقائمة البريدية الخاصة بك.

القنوات المكتسبة

وهي التي تشمل الأفراد والجهات الخارجية الذين يروجون للمحتوى الخاص بك، من دون دفع مقابل. وهذا يدل بالتأكيد على جودة المحتوى الذي تقدمه، وتتضمن هذه الأساليب المشاركة على منصات التواصل الاجتماعي والروابط الخلفية على المواقع.

القنوات المدفوعة

هنا أنت تقوم بالدفع لترويج محتواك، والمتمثلة في إعلانات منصات التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث.

وبمجرد تحديد القنوات التي ستركز عليها، بإمكانك البدء في تسويق المحتوى الخاص بك. إليك بعض الأفكار:

  • الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، أو التواصل مع المؤثرين.
  • الإعلان على المواقع المختلفة والمدونات.
  • استخدام الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث.
  • أرسل المحتوى من خلال البريد الإلكتروني.
  • أطلق حملاتك التسويقية المدفوعة لتسويق محتواك.

تحليل البيانات

إن تحليل البيانات يعتبر من أكثر الأشياء التي يتم تجاهلها من قبل المسوقين المبتدئين . وفي نفس الوقت يعتبر تحليل البيانات الأهم لتتبع مدى التقدم في تحقيق الأهداف الموضوعة. على سبيل المثال التعرف على عدد الإعجابات والمشاركات التي تم الحصول عليها ومقارنتها مع الهدف المحدد مُسبقًا . إذا كنت تهتم بزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

أيضًا هذه التحليلات تبين لك ما المحتوى الذي يفضله جمهورك، وما هي تركيبتهم الديموغرافية وفي أيّ وقت يتواجدون ومن أيّ بلد هم لتحسين التسويق بالمحتوى.

إليك بعض المقاييس المهمة:

  • معدل الجلسات على موقع الإلكتروني.
  • معدلات التحويل.
  • معدل الارتداد.
  • عدد الإعجابات والتعاليق التي حصلت عليها.
  • تحليلات الخرائط الحرارية للتتبع رحلة الزائر.

كل هذه المقاييس تُمكن من البدء في فهم سلوك الجمهور . وتساعد بشكل كبير في تحديد الاتجاهات وما إذا تبلي بلاءً حسناً في جهودك التسويقية أو ما إذا تحتاج إلى تحسين طرق التسويق بالمحتوى الخاصة بك.


مشاركة الموضوع

Similar Posts

5 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *