الدروب شبينج

الدروب شيبنج، كل ما تريد معرفته لتبدأ جني الأرباح

الدروب شيبنج “Drop Shipping” يعتبر خطوة رائعة لتصبح صاحب نشاط تجاري على الإنترنت، سيكون لك خيار بيع المنتجات وتحديد الأسعار وبدء التسويق لعلامتك التجارية بالطريقة التي تريدها. والجميل في الأمر أنك لن تحتاج إلى مخزون أو توصيل المنتج إلى العملاء، كل ما في الأمر أنك ستقوم بعرض المنتجات ومن ثم طلبها من مالكها وهو الذي يتحمل المهام من التخزين والتوصيل.

كما أن التجارة الإلكترونية في نمو مستمر فقد بلغت 4.3 تريليون دولار في عام 2019.لذا، إن البدء الآن في الدروب شيبنج أو التسويق بالعمولة هو خيارًا مربحًا وبشكل متزايد في السنوات القادمة. فمن المتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية إلى 6 تريليون دولار في عام 2022.


بداية ما هو الدروب شيبنج؟

هو نموذج عمل يسمح ببيع المنتجات على الإنترنت من دون الحاجة إلى تخزينها أو توصيلها إلى العملاء، يتكون من ثلاث أطراف رئيسية، هي: مالك المنتج، المسوق والمشتري. نظام الربح فيه من خلال هامش الربح المضاف إلى سعر المنتج.

ويمثل نهجًا جيد للأفراد والشركات الصغيرة لاختيار المنتجات الجديدة دون الحاجة إلى امتلاك المنتج. بشكل عام هو نموذج عمل يسمح للكل في العمل في التجارة الإلكترونية.

ما هو الفرق بين الدروب شيبنج وتجارة التجزئة؟

المخزون يعتبر من التكاليف التي ترهق كاهل أيّ عمل تجاري. ويحتاج إلى إنفاق الكثير من المال، يظل الدروب شيبنج أفضل طريقة للعمل على الإنترنت لذوي رأس المال المحدود.

الفرق بينه وبين تجارة التجزئة هو هذا المخزون السلعي. فأنت في تجارة التجزئة ستحتاج لشراء المنتج ثم تخزينه للإيفاء بطلبات العملاء وبعد ذلك تشرع في توصيله وتسليمه للعميل. كل هذا، لا وجود له في الدروب شبينج، المسوق يقوم بالاشتراك في أحد برامج الدروب شيبنج ومن ثم يقوم بعرض المنتجات. وإذا ما طلب أحد العملاء المنتج سيتواصل مع مالك المنتج وهو من سيقوم بعملية التوصيل.

كيف يعمل نموذج أعمال الدروب شبينج؟

توضيح نموذج عمل الدروب شبينج
نموذج عمل الدروب شبينج

كما ذكرنا للدروب شبينج ثلاث أطراف رئيسية مكونة من الشركة المالكة للمنتج، التاجر أو المسوق والمشتري. الشركة المالكة مهمتها في نموذج العمل هذا أن تقوم بتصنيع المنتجات وتخزينها وشحنها إلى العملاء، بدلًا من أن يقوم بها تاجر التجزئة بنفسه. كذلك تشمل عمليات إعادة التخزين والاستبدال. تقدم المنتجات إلى المسوق بسعر الجملة وهو من يضع هامش ربح مناسب معه ومع المنافسة.

أما التاجر أو المسوق توكل له مهمة عرض المنتجات على موقع الويب الخاص به. والتسويق لها من خلال طرق الترويج المعروفة. علاوة على ذلك له الخيار في تحديد المنتجات التي يريد تسويقها.

أخيرًا المشتري هو من ركائز التسويق بالعمولة، يشرع في شراء المنتجات مباشرة من موقع التاجر، ويتم توصيل المنتجات إليه بواسطة مالك المنتج.

هل الدروب شيبنج مربح؟

دائمًا ما يتم طرح هذا السؤال. لكن حقيقةً إن الدروب شبينج من أكثر طرق الربح من الإنترنت ربحية؛ لأنه خالي من أيّ تكاليف تتعلق بالمخزون وتوصيل المنتجات. وأرباح تختلف من شخص إلى آخر ومن طريقة إلى أخرى فربما تكسب 10$ وربما 1000$ وكل ذلك بناءً على الجهود التسويقية ومهاراتك في الوصول إلى العميل الصحيح وجاذبية المتجر الخاص بك.

كيفية البدء في العمل على الدروب شبينج

البدء في الدروب شبينج ليس صعبًا كم أنه ليس سهلًا، بل يحتاج إلى جهد وبعضٍ من رأس المال لبناء المتجر الخاص بك، وإليك طريقة البدء الصحيحة:

حدد المجال الذي ستعمل عليه

يجب أن يتم تحديد المجال الذي سوف تعمل عليه، هل ستعمل في تسويق المنتجات الكهربائية أم الملابس أم أدوات الطبخ؟ من هنا تأتي الحاجة إلى اختيار المجال المناسب فإذا كان المجال لا يناسبك أو لم تكُن شغوفًا به بالتأكيد سيصيبك الاحباط وتتوقف في منتصف الطريق، بينما الأخرين يجنون الأرباح من الدروب شبينج. وفيما يلي بعض النقاط الني لابد من الاهتمام بها عند تحديد المجال:

ابحث عن المجال ذو الأرباح الجيدة: عند التسويق لمنتجات الدروب شبينج سيكون لها نفس تكاليف التسويق واكتساب العملاء. فما يتم انفاقه على منتج بسعر 20$ هو نفس ما يتم انفاقه على منتج بسعر 1000$. لذا، لا بد من تحديد المنتجات ذات الأرباح العالية.

تكاليف الشحن المنخفضة: نعم، المنتجات لا يتم توصيلها من قبل المسوق ولكن تكلفة الشحن المرتفعة ستكون طاردة للمشتريّن. والشحن المجاني يعتبر من أفضل الخيارات التي يُمكّن الحصول عليها.

التأكد من أن المنتج يجذب العملاء: عند دخول الزوار إلى الموقع الإلكتروني سيكون الشاغل الوحيد هنا هو معدل التحويل لأنها فرصة واحدة ولن يعود العملاء مرة أخرى. من المهم أن تكون المنتجات جاذبة لأولئك الذين لديهم الرغبة والقدرة المالية.

أن يكون المنتج مطلوبًا: لا بد من التأكد من أن المنتج لديه طلب جيد، ويُمكّن استخدام بعض الأدوات للتعرف عما يبحث الناس وما هو الشائع الآن.

أنشئ علامتك التجارية الخاصة بك: سيكون من المفيد أن تنشئ علامتك التجارية الخاصة. كما لو ان المنتجات التي تسوق لها هي ملكك، هذا سيعمل على تحسين الظهور أمام العملاء ودائمًا ما تكون حاضرًا في ذهنهم. ومن الممارسات الجيدة في هذا الصدد استخدام ملصقات التغليف الخاصة بك وتضمين شعار متجرك في موقعك الإلكتروني وجميع فواتيرك.

العثور على منتج نادر الوجود: اختر منتج لا يُمكّن للعملاء أن يجدوه في السوق، وممكن أن يحل لهم مشكلة .

لتعلم الدروب شبينج والتجارة الالكترونية شاهد هذا البرنامج التدريبي المتكامل اضغط هنا

البحث عن المنافسين في الدروب شبينج

عند البدء في الدروب شبينج ستبدأ في منافسة المتاجر الأخرى المحلية والعالمية منها. كما أن هناك بعض المسوقين يبحثون عن المنتجات ذات المنافسة القليلة، لكن نقول لك إن هذا النوع من المنتجات نادرًا ما يكون له طلب جيد في السوق لتحقيق الربح.

فهناك العديد من الأسباب التي تجعل المنتج ذو منافسة منخفضة من ارتفاع تكاليف الشحن. ومالك المنتج نفسه و الربح القليل، بدلًا من ذلك يُفضّل اختيار المنتجات ذات المنافسة العالية فعليها طلب مرتفع وأرباح معقولة.

تحديد شركة الدروب شبينج

اختيار الشركة الخطأ قد يؤدي إلى خسارة مشروعك. لذا، من المهم عدم التسرع في هذه الخطوة. والمفاضلة بين الشركات المختلفة من حيث سهولة الاتصال والدعم، وإذا لم يكُن المورد جاهزًا لتقديم أفضل عرض ابدأ في البحث مرة أخرى.

أفضل مواقع الدروب شبينج

AliExpress

من أفضل شركات الدروب شبينج. تم تأسيسه في عام 1999م في الصين، يتيح للمسوقين الحصول على رابط مُخصص لتسويق المنتجات، من خلال تزويدهم بالمنتجات بسعر الجملة. وهم سوف يقومون ببيعها بسعر التجزئة للحصول على ربح.

يقدم منتجات بأسعار مختلفة لكن أغلبها منخفض مما يتيح لك الحصول على هامش ربح جيد. كما أن البدء في الدروب شبينج على موقع AliExpress يعتبر مجاني بالكامل.

من سلبياته أنه يتأخر في الشحن قد تزيد في بعض المراد عن شهر حتى يتم تسليم المنتج. وعند الدفع لأول مرة قد يستغرق الكثير من الوقت لتعريف البطاقة الائتمانية الخاصة بالعملاء.

موقع Tmart

مناسب للأفراد والشركات الصغيرة، لأنه يقدم العديد من التسهيلات التي تتيح الحصول على المنتجات والبدء في تسويقها. كما أنه يعتبر فرصة لتحقيق أهدافك والحصول على منتجات ذات جودة عالية بسعر منخفض وتوصيل أسرع.

حيث يقدم جميع المنتجات من المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية والألعاب وإكسسوارات الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية إلى مستلزمات السيارات وكاميرات وغيرها.

موقع NEDIS

لا يختلف كثيرًا عن شركات الدروب شبينج الأخرى، وقد يكون أفضل منهم إذا ما قارناه معهم. ستحتاج فقط في التسجيل على الموقع، وإدخال المعلومات المطلوبة منك، ثم تحديد المنتجات التي تريد تسويقها على متجرك الإلكتروني من خلال المفاضلة بين صور المنتج والنصوص والأبعاد.

من مميزاته أنه يتيح التزامن الآلي للمنتجات، وتحديد الاسعار بشكل تلقائي. علاوة على ذلك يقدم واجهة مستخدمة سلسة وسهلة الاستخدام.

ابني متجرك الإلكتروني

أسرع طريقة للحصول على متجر إلكتروني لعرض منتجات الدروب شوبينج، هي استخدام منصة بسيطة مثل شوبفاي Shopify، لذلك إقراء مقالنا كيف تبدأ العمل في التجارة الإلكترونية؟

وإذا كانت لديك ميزانية جيدة من الأفضل توظيف بعض المستقلين أو الشركات المتخصصة في التجارة الإلكترونية. وبعد إنشاء المتجر الإلكتروني بإمكانك التوسع وإضافة العديد من الخيارات الجديدة.

إنشاء خطة تسويقية

بعد امتلاك متجر إلكتروني لمنتجات الدروب شبينج، لا بد من القيام ببعض المهام التسويقية لتعريف الفئة المستهدفة بالمتجر وماذا يُقدم. من المُستحسن دائمًا القيام ببعض الحملات التسويقية على الفيسبوك.

وهذه الاستراتيجية تتيح لك الحصول على مبيعات فور إطلاق المتجر الإلكتروني. مما يساهم في التوسع السريع، من خلال الإعلانات ستحصل على فرصة لإظهار عروضك مباشرةً في شاشة الفئة المستهدفة ومن ثم يتيح لك القدرة على المنافسة مع المتاجر الكبيرة وتجار التجزئة الأخرين.

أيضًا لا بد من التفكير طويل المدى، من خلال استراتيجيات تحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني. فمن البداية يجب أن تشكّل القائمة البريدية الخاصة بك، وجعل التسجيل إلزاميًا من خلال الخصومات والعروض.

التحليل والتحسين

بعد أن يقف المتجر الإلكتروني على رجليه ويبدأ في الحصول على العملاء بشكل عضوي من دون الإعلانات. يجب القيام بتجميع البيانات من حركة المرور ونوعية الزوار وبيانات التحويل من الإعلانات المدفوعة وغيرها من البيانات التي تشكل صميم أيّ قرار سيُتخذ مستقبلًا.

كذلك يوجد مجموعة من الأدوات التي تتيح لك التعرف على رحلة الزائر داخل المتجر ومعرفة أين نقر وكيف تم ذلك، ومنها أداة hotjar؛ مما يساهم في فهم أكثر للعملاء بغاية التحسين.

كما أنه لا يوجد استراتيجية تسويقية ثابتة فعليك التجريب بنفسك أو أن تقوم بتوظيف مستقل مُتخصص في الإعلانات المدفوعة.

نصائح للربح من الدروب شبينج

الدروب شبينج

الآن لقد بدت تعرف عن ماهية الدروب شبينج وكيف تبدأ فيه وأفضل الشركات التي بإمكانك الاشتراك فيها. وهذه مجموعة من النصائح ستساعدك في النجاح في هذا المجال:

أضف قيمة

كل المتاجر الإلكترونية تبيع منتجات ولكن القليل منها ما يقدم قيمة للعميل. وتعتبر هذه القيمة هي العامل الأكثر أهمية للنجاح، حيث أنك ستنافس الآلاف من المتاجر التي تبيع نفس منتجاتك. لكن قد تختلف طريقة بيعك أو تمنح للعملاء قيمة إضافة للمنتج.

إذا لم تكن قادر على إضافة قيمة للمنتج، فلديك خيار أخير وهو السعر والذي يعتبر محكوم بأسعار بائع الجملة والتكاليف التشغيلية.

اختر المنتج المناسب للدروب شبينج

إذا كان يوجد منتج جديد وعليه طلب عالي بالتأكيد ستكون المنافسة عليه على أشدها. لهذا السبب من المهم التفكير في المنتج الذي ستسوقه. والمُستحسن دائمًا البدء بالمنتجات الصغيرة مثل البدء بأكسسوارات الهواتف من الشواحن والجرابات ثم التحول إلى بيع الهواتف الرخيصة بعد ذلك عرض المنتجات الجديدة ذات الطلب العالي والغالية الثمن.

التركيز على التسويق وتحسين محركات البحث

تأتي في المرتبة الثانية بعد إضافة القيمة، كعامل أساسي للحصول على زوار عضويين إلى متجرك الإلكتروني. فإن أكثر مشكلة تواجه المتاجر الإلكترونية الجديدة هي قلة زوار المتجر الإلكتروني وليس قلة عمليات البيع، لأن ما دام هنالك زوار في الموقع سيكون هناك عمليات شراء.

التسويق عبر محركات البحث لا يحتاج إلى تلك الميزانية التي يتم انفاقها في الحملات المدفوعة. لكن قد يحتاج إلى بعض الوقت للحصول على نتائج، وخبرات في تحسين محركات البحث وكتابة المحتوى.

التخصص

كل متجر دروب شبينج ناجح يكون متخصص في منتج واحد أو في نطاق معين، فكلما تخصص المتجر زادت الأرباح المتوقعة. فبدلًا من بيع الهواتف من مختلف الشركات بالإمكان التخصص في هواتف الايفون أو سامسونج أو الشروع في بيع أحد الهواتف مثل ايفون 12.

يعتقد الكثيرون بأن تضييق مجال العمل سيقلل من عمليات البيع وسيكلفهم الكثير، لكن العكس هو الصحيح. التخصص يتيح لك الوصول إلى العملاء بشكل أكثر فاعلية، علاوة على ذلك سيتعرفون عليك بسرعة لقلة المنافسة.

والجدير بالذكر أنه عند إطلاق المتجر من البداية يُمكّن أن يشمل العديد من المنتجات والمستهلكين. لكن بعد أن تكتسب الخبرة وتتعرف على الفئة ذات الربحية الأعلى ركز عليها، وأعمل على تطوير منتجاتك المقدمة لهم وفقًا لاحتياجاتهم.

تقديم خدمة متميزة

الإنترنت مليء بالمتاجر الإلكترونية. وطالما كان مكانًا يتسم بالشفافية، مما يجعل السمعة من أهم الأشياء التي يجب الحرص عليها، فإذا لم تقدم الخدمة المناسبة للعملاء فسيشنون حرب على متجرك بالتعليقات السلبية. وتلاحظ انخفاض في عدد المبيعات والزوار لأن الناس أصبحوا يعرفون بأن متجرك يقدم خدمة سيئة.

حتى العملاء الحاليين سيتحولون إلى المتاجر الأخرى التي تتيح لهم خدمة ممتازة. كما أن الحصول على عملاء سعيدون هو من أهم الأهداف التسويقية التي يجب أن تسعى في تحقيقها، فتعزز من بالتسويق الشفهي “Word Of Mouth Marketing”

أخيرًا، ضع في حسبانك أنه لابد من الصبر والاستمرار عندما يتعلق الأمر بالدروب شبينج .

ولتعلم الدروب شبينج ننصحك بحضور البرنامج التدريبي المتكامل اضغط هنا

مشاركة الموضوع

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.