طريقة إنشاء مدونة ووردبريس للربح من ادسنس خطوة بخطوة

في مقالنا السابق تحدثنا عن الربح من ادسنس وكيف يتم ذلك وما هي المتطلبات، وضمن هذه المتطلبات لقد كان لابد من امتلاك مدونة أو موقع إلكتروني لعرض الإعلانات عليه، وفي مقالنا اليوم سنقوم بشرح طريقة إنشاء مدونة ووردبريس للربح من ادسنس خطوة بخطوة. وربما تتسأل لماذا اخترنا الووردبريس؟ وإليك السبب:

  • الووردبريس سهل الاستخدام، ويعد صديقًا لمحركات البحث.
  • تقديمه للعديد من الإضافات والتي تسهل من عملية تحسين الموقع الخاص بك.
  • من أكثر أنظمة المحتوى استخدامًا ويستحوذ على 30% من جملة المواقع على الإنترنت.
  • التوافق مع الهواتف المحمولة، والتحديثات الأمنية والتحسينات المستمرة.
  • الووردبريس مفتوح المصدر أيّ بإمكانك التعديل عليه.

الآن لقد تعرفت ما يُميز الووردبريس عن أنظمة المحتوى الأخرى، وبعد ذلك دعنا نعدد لك المتطلبات التي تحتاجها لإنشاء مدونة على الووردبريس.


متطلبات إنشاء مدونة على الووردبريس

الووردبريس عكس بلوجر تمامًا، ففي بلوجر لن تحتاج لشراء استضافة، ولا أن تقوم بشراء دومين، فكل شيء يكون مجانًا، ولكن في الووردبريس ستحتاج إلى:

شراء استضافة

الاستضافة هي المساحة التي يتم فيها رفع ملفات مدونة الووردبريس الخاص بك، ومنها العديد من الأنواع من الاستضافة المشتركة، استضافة الخوادم الافتراضية والخوادم المخصصة واستضافة خاصة بالووردبريس، وأفضل استضافة بإمكانك الاشتراك فيها هي استضافة بلوهوست bluehost ومن ثم الاشتراك في الاستضافة المشتركة الخاص بها.

اسم النطاق أو المجال

عند شراء الاستضافة من بلوهوست يتم منحك دومين مجاني، أو بإمكانك شراءه من بلوهوست إذ لم تحصل على واحد، ويجب أن يكون الدومين مناسبًا مع اسم المدونة على سبيل المثال مدونة باسم الحياة يجب أن يكون الدومين الخاص بها له صلة بهذا الاسم ممكن أن يكون alhaya.com أو live.com.

قالب للموقع

نعم، لابد من توفير قالب للمدونة قبل البدء في إنشائها، أو بإمكانك برمجة القالب الخاص بك. ولكن يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، ويوجد نوعان من القوالب، وهما القوالب المجانية والمدفوعة. وربما يدور في ذهنك هل القوالب المجانية تعد سيئة؟ نقول لك لا، لكن سيكون القالب المجاني محدود الميزات، ومن هذا الرابط سيكون لديك مجموعة كبيرة من القوالب التي بإمكانك المفاضلة فيما بينها.

طريقة إنشاء مدونة على الووردبريس للربح من ادسنس

طريقة شراء استضافة من بلوهوست

تعد الاستضافة من أهم المتطلبات لكل مدونة يتم إنشائها على الووردبريس، إذا كنت قد اشتريت استضافة من قبل فعليك تخطي هذه الخطوة، وإليك الطريقة:

توجه إلى موقع بلوهوست اضغط هنا

حدد بسهم الماوس على Get Started.

حدد الخطة التي تناسبك، وانقر على select

في هذه الخطوة بإمكانك إنشاء دومين جديد او استخدام دومين تستخدمه الآن بالفعل أو قمت بشرائه، ثم انقر على next

ادخل المعلومات الخاصة بك.

ثم تحديد الميزات الإضافية التي تريدها مثل شهادة SLL والحماية الإضافية.

ادخل بيانات الدفع وانقر على sumbit.

توجه إلى البريد الإلكتروني الخاص بك لتأكيده بالنقر على Verify your email.

الآن لقد اشتريت الاستضافة والدومين، والخطوة التالية تتمثل في تثبيت الووردبريس على الاستضافة.

توجه إلى لوحة تحكم الاستضافة، وابحث عن خيار Websiteوضمنه ستجد Install WordPress انقر عليه.

بعد ذلك سيتم توجيهك إلى لأداة تنصيب الووردبريس انقر على Install.

في هذه الخطوة عليك بإدخال الدومين الذي تريد استخدامه ثم انقر على Continue.

الآن، سيستغرق الأمر بعض الوقت لتركيب الووردبريس على الاستضافة، وسيتم منحك بيانات تسجيل الدخول إلى الموقع.

بعد ذلك إذا ما قمت بإدخال رابط الموقع على محرك البحث ستجد أن المدونة مركب فيها القالب الافتراضي والذي يكون كالآتي:

ولإنشاء مدونة ووردبريس ستحتاج إلى التوجه إلى لوحة التحكم في الووردبريس، وسوف تجدها باللغة الإنجليزية ولتحويلها إلى اللغة العربية انقر على Settings، تغيير خيار site language  إلى اللغة العربية ثم النقر على “save changes”

 بعد ذلك ستكون سهلة الاستخدام وبإمكانك استكشاف أيّ خيار فيها، ويُمكّن الدخول إليها مرة أخرى من خلال الرابط

التالي your domain.com/wp-login.php.

يجب عليك تغيير القالب الأساسي الووردبريس بالتوجه إلى لوحة التحكم، ومن ثم المظهر والنقر على القوالب. ومن أعلى الشاشة انقر على أضف جديد.

الآن بإمكانك كتابة أول مقالة لك، وذلك بالنقر على مقالات ثم إضافة جديد. وبعد ذلك ستكون المدونة جاهزة لاستقبال الزوار. ولكن للمزيد من التحسين وتحقيقًا لمتطلبات ادسنس يوجد بعض الإعدادات الإضافية لإنشاء مدونة ووردبريس احترافية.

الإعدادات الإضافية لإنشاء مدونة ووردبريس

إنشاء الصفحات الأساسية

كما نعلم ان ادسنس يتطلب منك إنشاء مجموعة من الصفحات والتي تبين سياسة الخصوصية، وشروط الاستخدام وما إلى ذلك، وإليك طريقة إنشائها:

توجه إلى الصفحة الرئيسية على الووردبريس

انقر على صفحات ثم أضف جديدًا.

ثم ادخل عنوان الصفحة الخاصة بك ومن ثم انقر على نشر.

تركيب الإضافات المهمة على مدونة الووردبريس

الاضافات تسهل عليك الكثير من خلال تحسين المدونة سواء من خلال تحسينها في محركات البحث، أو بمنع التعليقات والبريد العشوائي أو بتسريع المدونة، وهنا ستجد كل الإضافات التي تحتاج إليها:

توجه إلى لوحة التحكم، انقر على الإضافات، ثم إضافة جديد.

أهم إضافات الووردبريس التي يجب تثبيتها

إضافة Jetpack

عند إنشاء أيّ مدونة ووردبريس هذه الإضافة من أول الإضافات التي يجب تثبيتها. فهي تقدم أمان أكثر للمدونة وحماية من البريد العشوائي، والسماح للقراء بالاشتراك في المدونة لمتابعة المقالات من خلال البريد الإلكتروني، يوجد منها إصدار مجاني ومدفوع. وبالتأكيد في الإصدار المدفوع سيكون هناك المزيد من الميزات.

اضافة Yoast SEO

محركات البحث تعد من قنوات التسويق الرئيسية للمدونة الخاص بك، وايضًا لجلب زيارات من محركات البحث والربح من ادسنس، بالرغم من ادسنس لا يشترط عدد زيارات معين من نتائج البحث لكن يعد الأمر مهمًا لتحقيق أرباح معقولة، فلا يُمكّن الاعتماد فقط على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد يقوم ادسنس بتعليق حسابك.

ومن خلال إضافة يوست سيو سيتم تحسين الموقع وأيضًا إضافة ملفات السايت ماب للسماح لمحركات البحث بفهرسة الموقع. وتقدم لك الأداة طريقة إرشادية رائعة مكونة من اللون الأحمر الأصفر والأخضر وكل لون منها يبين درجة التحسين الذي جيب أن يتم. ويوجد منها إصدار مدفوع يسمح لك باستهداف خمس كلمات رئيسية في نفس المقال.

كما تتيح ايضًا تحرير مقتطف محركات البحث ومشاركات مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسيوك وتويتر.

إضافة Akismet

التعليقات العشوائية دائمًا ما تزعج مستخدمي المدونة، وهنا تأتي إضافة Akismet لحسم هذا الأمر من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي وقواعد البيانات لتصفية التعليقات.

إضافة WP Super Cache

بعد إنشاء مدونة ووردبريس، ستكون سرعة المدونة هي الشاغل الوحيد، بتأثيرها على الزوار وأيضًا النتائج على محركات البحث. من خلال إضافة WP Super Cache سيتم الاحتفاظ بنسخة من صفحات الموقع في ذاكرة التخزين المؤقت في متصفح الزائر، مما يزيد من تسريع الموقع، بدلًا من معالجة الأكواد بشكل كامل.

إضافة Smush لضبط وتحسين الصور

المحتوى المرئي يعد مهمًا لتحسين جاذبية المقالات الخاص بك، وخاصة الصور، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هذه الصور كبيرة الحجم والقيام بضغطها يدويًا يعد أمرًا مرهقًا، ومن خلال إضافة Smush سيتم ضغط الصور بشكل تلقائي ومن ثم تبيين التحسين الذي تم عمله في الموقع.

 إضافة WPForms

لابد من ان تكون هناك طريقة للتواصل بينك وبين زوار المدونة، ومن هذه الطرق نموذج الاتصال والذي توفره إضافة WPForms والتي تقوم بتصفية الرسائل العشوائية والمشكوك فيها من خلال CAPTCHA. وتمكنك من إضافة نموذج الاتصال في أيّ صفحة على المدونة الخاص بك.

إضافة Elementor

في بعض الأحيان قد تحتاج للتعديل على صفحات الموقع الخاص بك، وإضافة المينتور تعد محرر الصفحات الأساسي للووردبريس. تتيح لك التعديل على الصفحات وتحريرها في الوقت الفعلي ومن دون أيّ معرفة بالبرمجة أو الأكواد فكل شيء يتم من خلال السحب والإفلات.

إعداد اساسيات السيو عند إنشاء مدونة الووردبرس

الآن تكون المدونة الخاصة بك جاهزة للنشر، فقط ينقصها الظهور على نتائج البحث، ويوجد بعض الإعدادات التي يجب القيام بها:

أولًا تحقق من إعدادات رؤية المدونة على محركات البث

عند إنشاء مدونة ووردبريس جديدة يقوم الووردبريس بإخفائها عن محركات البحث حتى يتم إكمالها والانتهاء من إعداداتها بالشكل المطلوب، وفي بعض الأحيان يكون هذا الخيار يعمل حتى بعد الانتهاء من إنشاء مدونة الووردبريس مما يعيق ظهور المدونة على محركات البحث.

لذا، أول شيء يجب القيام به لإظهار المدونة على محركات البحث، هو التوجه إلى الإعدادات(Settings) > القراءة (Reading).

مرر لأسفل إلى خيار منع محركات البحث من أرشفة الموقع، وإزالة التحديد الذي عليه. ثم النقر على حفظ التغييرات.

تحديد بنية روابط الووردبريس المناسبة

من أفضل الممارسات التي يجب اتباعها بهدف تحسين محركات البحث هي إضافة الكلمات الرئيسية أو عنوان المقال إلى الـ URL الخاص بالمدونة. على سبيل المثال:

http://example.com/ Create-WordPress-blog

وهكذا سيكون رابط المقال قابل للقراءة والفهم من قبل محركات البحث والزوار، وذلك عكس هذا النوع من الروابط المبهم:

http://example.com/?p=10467

وبإمكانك تغيير بنية الرابط من خلال الخطوات التالية:

توجه إلى الإعدادات (Settings) > الروابط الدائمة (Permalinks)انقر على خيار عنوان المقالة(post name) ثم حفظ التغييرات.

المفاضلة بين استخدام WWW أم لا

عند إنشاء مدونة ووردبريس جديدة، يتعين تحديد ما إذا كُنت تريد استخدام “www”بالشكل التالي http://www.example.com أو بدون “www” مثل http://example.com في عنوان URL الخاص بالمدونة.

وكل رابط يختلف عن الثاني، حتى محركات البحث تعتبرهما موقعين مختلفين. لذا عليك اختيار أحدهما، ولا يوجد أيّ فرق بينهما بالنسبة للسيو، ويُمكّنك إعداد ذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات > عام ومن ثم ادخال الرابط المختار في حقل عنوان الموقع.

إضافة ملف السايت ماب إلى موقع الووردبريس

خريطة الموقع أو Sitemap XML هو الملف المتعلق بفهرسة محتوى المدونة على محركات البحث، ويعد من الإعدادات الأساسية التي لابد من أن تتم في كل مدونة، وإذا ما قُمت بتثبيت إضافة Yoast SEO فسيتم إنشاء ملف السايت ماب بشكل تلقائي.

ويجب عليك تضمين المواقع إلى http://example.com/sitemap_index.xml مع تبديل example.com بالدومين الخاص بالمدونة.

ثم أضافة المدونة على أدوات مشرفي المواقع “Google Search Console”

ومن داخل مشرفي المواقع انقر على خيار الزحف في القائمة المنسدلة، ثم حدد على ملفات Sitemap.

الآن، عليك بالنقر على إضافة ملف Sitemap.

بعد ذلك قم بتضمين الملف وهو الرابط المذكور أعلاه في الحقل المناسب.

وستستغرق العملية بعض الوقت للزحف غلى المدونة الخاصة بك، وإذا ما ظهرت مشاكل في الصفحات قم بإصلاحها.

ولتعلم الووردبريس من الصفر للإحتراف وانشاء المواقع الالكترونية ننصحك بحضور دورة الووردبريس خطوة بخطوة اضغط هنا

في الختام نقول: إن إنشاء مدونة ووردبريس يعد أمرًا سهلًا وليس معقدًا إلى ذلك الحد، وما يجب القيام به بعد ذلك هو الاستمرار في تقدم محتوى قيم يفيد الزائر، وللتعرف على طريقة الربح من جوجل ادسنس تفضل بقراءة مقالنا السابق .

مشاركة الموضوع

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.