الفرق بين (شوبيفاي - ووكومرس - بيج كومرس)

الفرق بين منصات التجارة الإلكترونية (شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس)

إذا كنت تبحث عن الفرق بين منصات التجارة الإلكترونية (شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس)، لكي تبدأ مشروعك الخاص بالتجارة الإلكترونية.

فيتوجب عليك معرفة كل ميزة من المزايا الخاصة بهذه المنصات وماهي نقاط الضعف ونقاط القوة، وماذا يمكن أن تفيدك كل منصة بالنسبة لعملك الخاص.

لكل منصة من هذه المنصات شهرة كبيرة وجمهور كبير وقوة كبيرة بالتجارة الإلكترونية، فمنهم من يستخدم منصة شوبيفاي (shopify) ومنهم يستخدم متجر ووكومرس (woocommerce)، والبعض يستخدم منصة بيج كومرس (big commerce).

تابع معنا في هذا الدليل الشامل، لتعرف كل ما تريده عن منصات التجارة الإلكترونية (شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس)، ولتعرف أي طريق يجب أن تختار.


الفرق بين (شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس) منصات التجارة الإلكترونية

من الأمور والأسئلة الصعبة عندما تريد البدء بالتجارة الإلكترونية، هي كيفية اختيار المنصة المناسبة، التي تساعدك على بناء متجرك بطريقة مناسبة وملائمة لمتطلباتك وقدراتك.

بالنسبة لShopify و BigCommerce، فيمكن اعتبارهم منصات وحلول شاملة للتجارة الإلكترونية، على مبدأ (الكل في الواحد)، حيث ستجد في المنصتين كل ما تحتاجه بناء متجرك الإلكتروني.

بالنسبة لـWooCommerce، فإنه يعتبر إضافة ووردبريس، أي أنه بإمكانك إضافة هذه المنصة إلى موقعك الوردبريس، وذلك لتمكين وتفعيل خصائص التجارة الإلكترونية.

ما هي أهم الفروقات بين المنصات؟

يمكنك مشاهدة هذه المقارنة السريعة، لتعرف بعض من الفروقات بين منصات التجارة الإلكترونية

  1. منصة شوبيفاي – Shopify
    Shopify، يعتبر مثالي للمبتدئين لأنه من السهل أن تبدأ به وتتعلمه، ولا تحتاج إلى خبرة تقنية لكي تبدأ بإنشاء متجرك وتبدأ البيع.
    • السعر: يبدأ من 29$ بالشهر
    • الإستضافة: متضمنة مع المنصة
    • الدومين: تتضمن اسم المجال ( (with .myshopify.com domain))
    • الإضافات: من متجر App Store
    • القوالب: العديد من الخيارات المجانية والمدفوعة
  2. متجر ووكومرس – WooCommerce
    WooCommerce، يعتبر مثالي لمستخدمي الووردبريس ذوي الخبرة الذين لديهم استضافة خاصة بهم. هذا يعني أنه أكثر ملاءمة للأشخاص الذين لديهم خبرة تقنية ويملكون القدرة على تهيئة الإعدادات والتخصيص.
    • السعر: نسخة مجانية وكذلك مدفوعة.
    • الإستضافة: غير متضمنة.
    • الدومين: غير متضمنة.
    • الإضافات: متجر خارجي
    • القوالب: قالب مجاني واحد، وباقي الخيارات مدفوعة
  3. متجر بيج كومرس – BigCommerce
    BigCommerce، يعتبر مثالي للشركات الكبيرة التي تبيع المنتجات على نطاق واسع. إذا كان لديك عدد قليل من المنتجات فهناك خيارات أفضل وأسهل.
    • السعر: يبدأ من 29$ بالشهر
    • الإستضافة: متضمنة مع المنصة
    • الدومين: تتضمن اسم المجال (with .mybigcommerce.com domain)
    • الإضافات: من متجر App Store
    • القوالب: العديد من الخيارات المجانية والمدفوعة

بعد هذه النظرة السريعة عن الفرق بين منصات التجارة الإلكترونية (شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس)، يمكن الآن أن ندخل في تفاصيل كل منصة من هذه المنصات، لمعرفة ما يميز كل منصة عن الثانية.


شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس – من الأفضل

لنعرف الفرق بين هذه المنصات، سيتم المقارنة بينها من خلال مجموعة من النقاط الهامة وبماذا تتميز كل منصة عن الأخرى، بشكل تستطيع من خلاله تحديد الأفضل لمتجرك وإمكانياتك.

1– منصة شوبيفاي – Shopify

 منصة شوبيفاي
منصة شوبيفاي – Shopify

Shopify، واحد من أهم حلول التجارة الإلكترونية الشاملة، وهناك أكثر من 500000 ألف متجر إلكتروني يستخدم Shopify. كذلك يعتبر من المنصات سهلة الاستخدام ويحتوي على العديد من الميزات وهناك أكثر من 1400 تطبيق في متجر التطبيقات.

تقدم منصة Shopify العديد من الخصائص والمميزات التي تجعلها من أفضل حلول التجارة الإلكترونية في العالم :

1– الاستضافة المجانية

مع منصة شوبيفاي لا داعي للقلق بشأن أمور الإستضافة والبحث عن الإستضافة المناسبة والتعامل مع الخوادم وسرعة الإستضافة ومقدار الزيارات المتوقعة على الموقع وما إلى ذلك.

تقدم لك Shopify استضافة مجانية، مع عرض نطاق ترددي غير محدود ووقت تشغيل بنسبة 99.98٪. عليك فقط الإهتمام بالمحتوى الذي تقدمه، دون الخوف من مقدار الزيارات التي تأتيك والخوف من الاستضافة.

2– لوحة التحكم وسهولة الاستخدام

منصات التجارة الإلكترونية (Shopify)
لوحة تحكم منصة Shopify

من أكبر ميزات Shopify، أنه يقدم لوحة تحكم سهلة الاستخدام مقارنة مع باقي منصات التجارة الإلكترونية، ولا تحتاج للتعامل معها لأي خبرة تقنية أو برمجية.

الصفحة الرئيسية، ستجد فيها معلومات، حول المهام اليومية وأنشطة متجرك الحديثة والخطوات التالية التي يمكنك اتخاذها لبناء نشاطك التجاري.

كذلك هناك العديد من الصفحات والأقسام التي يمكنك العمل عليها:

  • قسم الطلبات: يحتوي على كل الطلبات المقدمة إلى متجرك، مثلاً (تاريخ إجراء الطلب، واسم العميل الذي قام بالشراء، وحالة الدفع).
  • قسم المنتجات: حيث يمكنك عرض وإضافة وتحديث وتنظيم جميع منتجاتك التي تبيعها حاليًا في متجرك. كذلك يمكنك إضافة منتجات جديدة والتحكم بها.
  • قسم العملاء: حيث يمكنك الاطلاع على مراجعة جميع عملائك وإدارة معلوماتهم.
  • قسم التقارير: حيث يمكنك الحصول على معلومات و إحصائيات مفصلة حول مدى جودة أداء متجرك، مثلاً (تقارير حول مبيعاتك وحركة المرور والعملاء المتكررين ومعدل التحويل).

3– متجر التطبيقات

الفرق بين منصات التجارة الإلكترونية بالنسبة للمتجر، إن Shopify يملك أكبر متجر للتطبيقات بين منصات التجارة الإلكترونية (ووكومرس – بيج كومرس).

هناك أكثر من 1400 تطبيق مدفوع ومجاني.

حيث يمكنك العثور على تطبيقات لمساعدتك في التسويق، والمبيعات، ووسائل التواصل الاجتماعي، والشحن، والمخزون، وخدمة العملاء، وإعداد التقارير ، إلخ.

 4- تحسين نتائج البحث

متاجر Shopify، مبنية بشكل مميز لكي تتوافق مع تحسين نتائج البحث وتساعد على ظهورك متجرك في نتائج البحث والحصول على المزيد من الزيارات.

5- تصميم المنتجات

من العيوب الموجودة في Shopify، أن لديه فقط 3 أشكال أو قوالب المنتجات للاختيار منها، حيث يمكنك تحديد المنتجات من خلال الحجم واللون والمواد فقط.

يمكنك التعديل على هذه القوالب ولكنك لا تنشئ شيئاً جديداً.

7- بوابات الدفع  – Gateways

لدى Shopify بوابة دفع خاصة بهم يسمونها Shopify للمدفوعات. مع ذلك لا يفرضون عليك أي رسوم معاملات وهي ميزة كبيرة ويمكن أن توفر لك الكثير من المال.

لكن في هذه الحالة، سيتم فرض رسوم على  معدلات بطاقة الائتمان الخاصة بك فقط بين 2.7٪ -2.4٪ + 0.30 دولارًا اعتمادًا على خطتك.

بالنسبة لهذا الخيار، فسيكون متاحا فقط للشركات التي تم تأسيسها في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا وأيرلندا ونيوزيلندا وسنغافورة.

هذا يعني أنك بحاجة إلى استخدام بوابة دفع طرف ثالث. يتوفر حاليًا أكثر من 100 تطبيق Shopify – بما في ذلك PayPal و Stripe و Amazon Payments و Authorize.Net و First Data وما إلى ذلك.

كذلك هنا ستقوم Shopify بتحصيل رسوم معاملات تتراوح بين 2٪ و 0.5٪ اعتمادًا على خطتك.

8- الأسعار

يبدأ تسعير Shopify من 9 دولارات شهريًا فقط ولكن هذه الخطة تسمح لك بالبيع على الفيس بوك فقط.

بخلاف ذلك، يبدأ سعر Shopify Basic، الذي يسمح لك بالبيع في متجرك عبر الإنترنت، بسعر 29 دولارًا في الشهر. يمكن أن يصل السعر إلى 299 دولارًا لـ Advanced Shopify.

إلى جانب ذلك، هناك أيضًا Shopify Plus المصمم للمتاجر على مستوى المؤسسات (إيرادات تتراوح بين مليون دولار و 500 مليون دولار). للحصول على سعر هذه الخطة، ستحتاج إلى طلب عرض أسعار.


2- ووكومرس – WooCommerce

منصات التجارة الإلكترونية (WooCommerce)
منصة WooCommerce – متجر ووكومرس

WooCommerce، هو واحد من أشهر إضافات الووردبريس، التي تسمح لك بإنشاء المتاجر الإلكترونية على مواقع الووردبريس. اليوم هناك أكثر من 1.5 مليون متجر على الإنترنت ووكومرس.

يتميز متجر ووكومرس، أنه مجاني ومفتوح المصدر، ويمكنك تخصيص متجرك بالشكل الذي تريده، ولكنك ستحتاج إلى بعض الخبرة التقنية.

إذا كنا سنتحدث عن الفرق بين منصات التجارة الإلكترونية (شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس)، فيجب أن نبدأ بذكر ما الذي يميز متاجر WooCommerce، عن باقي المنصات.

1- تقييمات المستخدمين

منصات التجارة الإلكترونية
متجر ووكومرس – تقيمات المستخدمين

من الميزات الجميلة في متاجر WooCommerce، أنها تتيح لك تفعيل ميزة تقييمات المستخدمين، بهذه الطريقة يمكن لعملائك إضافة مراجعة وتقييم منتجك بسهولة عن طريق ترك تعليق.

لديك أيضًا خيار إضافة تقييمات المنتج إلى العناصر الموجودة على صفحتك الرئيسية.

2- تقارير WooCommerce

من الأمور المميزة في إضافة ووكومرس أنها تقدم لك تقارير مفصلة ومنظمة، تساعدك على تحليل أداء متجرك. حيث تقدم لك العديد من المعلومات والإحصائيات على شكل رسوم بيانية وغيرها.

كذلك تقسم هذه التقارير إلى 4 أقسام (الطلبات والعملاء والأسهم والضرائب). من خلال هذه الأقسام يمكنك معرفة الكثير الكثير من المعلومات. مثلاً:

  • يمكنك معرفة المبيعات حسب كل تاريخ، ولديك خيارات تصفية النتائج حسب السنة والشهر الماضي وهذا الشهر وآخر 7 أيام وغيرها.
  • يمكنك معرفة القسائم التي لديك. حيث يمكنك معرفة الإجمالي للخصومات والقسائم المستخدمة.
  • يمكنك معرفة النسبة المئوية للأشخاص الذين اشتروا كعملاء (مستخدمين مسجلين) أو كضيوف.

3- WooCommerce مجاني

متجر ووكمورس
تحميل إضافة ووكومرس

أفضل ميزة في ووكومرس أنه مجاني، هو عبارة عن إضافة يمكنك تثبيتها على موقعك الوردبريس بكل سهولة ومن ثم البدء بإعداد متجرك.

لكن يجب الإنتباه أنه عليك أن تدفع مقابل الحصول على الاستضافة.

4- الإستضافة المدفوعة

WooCommerce، إضافة مجانية ولكنك ستحتاج للدفع مقابل الحصول على الاستضافة لتشغيل موقعك، وبالتالي ستحتاج أن تكون لديك استضافة جيدة تراعي حركة الزوار المتوقعة في متجرك. مثل بلوهوست bluehost

للتعرف على كيفية حجز الاستضافة اقرأ مقال دليلك المختصر لبناء موقع إلكتروني على الإنترنت ، اضغط هنا .

كذلك ستحتاج إلى بعض الإضافات المدفوعة، مثل شهادات SSL ومنصة دعم WooCommerce-centric.

5- سهولة الاستخدام – تحتاج إلى خبرة تقنية

لن تحتاج لإعداد ووكومرس أن تكون مبرمجاً محترفاً أو خبيراً محترفاً ولكنك ستحتاج إلى بعض الخبرة التقنية لإعداد المتجر وتجهيزه.

ستحتاج بدايةً إلى تثبيت الوردبريس، ومن ثم التعامل مع الاستضافه، وتم تثبيت إضافة WooCommerce على موقعك ومن ثم التعامل مع القوالب والإضافات الأخرى.

6- قوالب WooCommerce

بالنسبة للقوالب المتاحة لمتجر ووكومرس، فهناك قالبين مجانيين فقط، و تحتاج للدفع مقابل الحصول على قوالب أخرى.

تبدأ أسعار القوالب من حوالي 39 دولار.

7- بوابات الدفع WooCommerce

يدعم WooCommerce أكثر من 100 بوابة دفع بما في ذلك Stripe و Square و PayPal و Amazon Pay وما إلى ذلك.

ستحتاج للدفع مقابل الحصول على هذه البوابات، كذلك هناك رسوم المعاملات وأسعار بطاقات الائتمان.

8- الأسعار

نعود للتذكير أن إضافة WooCommerce مجانية، ولكنك ستحتاج للدفع مقابل الحصول على الاستضافة وكذلك الدفع مقابل الحصول على بعض الإضافات الأخرى التي يحتاجها متجرك.


3- بيج كومرس – BigCommerce

متجر BigCommerce
متجر بيج كومرس – BigCommerce

BigCommerce، من منصات التجارة الإلكترونية الشاملة، وهناك أكثر من 55000 متجر عبى الإنترنت يعمل عليها. لا تحتاج إلى الكثير من الخبرة التقنية وتقدم ميزات هامة بطاقات الهدايا والتعليقات والتقييمات وما إلى ذلك.

لنعرف أكثر الفرق بين منصات التجارة الإلكترونية (شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس)، يجب أن نعرف كل التفاصيل المتعلقة بمتجر (بيج كومرس – BigCommerce).

1- لوحة تحكم سهلة الاستخدام

لوحة تحكم متجر BigCommerce
لوحة تحكم متجر BigCommerce

من أكبر ميزات BigCommerce، أن لديه واجهة سهلة الاستخدام والتخصيص وتحتوي العديد من الأقسام:

  • البحث: حيث يمكنك البحث عن المنتجات أو الطلبات أو العملاء.
  • التنقل: إمكانية التنقل السهلة بين إعدادات المتجر والحساب والعملاء وغيرها.
  • قسم المساعدة: حيث يمكنك البحث والعثور على إجابات للمشكلات التي تواجهها، مثلاً (دعم البريد الإلكتروني والدردشة الحية).
  • أداة السحب والإفلات (Drag-and-drop Builder): حيث تساعدك على تصميم متجرك بشكل جميل وسهل.

2- استضافة مجانية

يأتي BigCommerce مع استضافة مجانية، حيث يساعدك هذا على التركيز على المحتوى الذي تقدمه. لديهم متوسط وقت تشغيل يزيد عن 99.99٪

كذلك يتم تحميل صفحاتك بسرعة باستخدام BigCommerce، حيث تكون سرعة التحميل حوالي الثانية.

3- القوالب – Themes

تقدم BigCommerce أكثر من 100 قالب مصمم للتحويلات العالية. هناك أيضًا المئات من القوالب المدفوعة التي يمكنك استخدامها أيضًا.

بالنسبة للقوالب المجانية، فإنه يقدم 6 قوالب مجانية.

لديك أيضًا خيارات لتخصيص المظهر الخاص بك باستخدام محرر السحب والإفلات أو تحريره مباشرةً عن طريق تخصيص ملفات HTML / CSS.

يبدأ سعر القوالب المدفوعة من 170 دولار.

4- لا يوجد تطبيق جوال

BigCommerce ليس لديه تطبيقات جوال لمساعدتك في إدارة متجرك.

5- بوابات الدفع BigCommerce

يقبل BigCommerce حاليًا المدفوعات من أكثر من 60 بوابة دفع. هذا يشمل PayPal و Stripe و Square و Amazon Pay وما إلى ذلك.

ليس لديهم بوابة خاصة مثل Shopify، لكن لا يفرضون عليك أي رسوم معاملات بغض النظر عن الخطة التي تختارها.

6- الأسعار

لا تقدم BigCommerce خطة مجانية. هذا يجعله خيارًا أقل ملائمة للأشخاص ذوي الميزانية المنخفضة الذين لا يستطيعون دفع الرسوم الشهرية المرتفعة.

فقط تقدم BigCommerce نسخة تجريبية مجانية مدتها 15 يومًا يمكنك خلالها اختبار النظام وإعداد متجرك عبر الإنترنت. بعد ذلك سيكون عليك الاختيار من بين الخطط الأربعة التالية:

أسعار BigCommerce
أسعار BigCommerce

تبدأ أسعارها من 29.95 دولارًا لخطتهم القياسية ويمكن أن تصل إلى 299.95 دولارًا شهريًا لخطتهم الاحترافية. يمكنك أيضًا الحصول على خصم 10٪ من الأسعار باستخدام خطة الاشتراك السنوية الخاصة بهم.


الفرق بين منصات التجارة الإلكترونية – القرار النهائي

بعد هذه الجولة في مميزات كل منصة من المنصات، يمكن الآن أن نحدد الفرق بين منصات التجارة الإلكترونية (شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس)، من خلال عدة أمور

1-سهولة الاستخدام

بالنسبة لسهولة الاستخدام، في منصة Shopify، ستكون هي الرابح بسبب الواجهة البسيطة ولوحة التحكم البسيطة والسهلة.

بينما BigCommerce سيكون أكثر تعقيداً مع وجود الكثير من الأشياء في الواجهة أما WooCommerce، فلا بد لك من بعض الخبرة التقنية حتى تتمكن من الإعداد.

2- سرعة الإعداد

Shopify مع BigCommerce، لن يستغرق معك سوى ساعات حتى تقوم ببناء متحرك الإلكتروني، وممكن أن يحتاج بيج كومرس وقتاً أكثر.

بالنسبة لWooCommerce يحتاج إلى وقت أكبر من أجل تهيئة الاستضافة والموقع وما إلى ذلك.

3- التصميم والتخصيص

هنا الرابح سيكون WooCommerce، بلا شك، حيث أنه في حال لديك خبرة برمجية، فيمكنك تخصيص متجرك كيفما تشاء، وكذلك يحتوي على العديد من القوالب الجيدة وبأسعار أرخص من Shopify مع BigCommerce.

بالنسبة ل Shopify و BigCommerce، فلديهم تصميم سهل ومرن، ولكن لا يمكنك التخصيص مثلما تفعل في ووكومرس.

4- ميزات المبيعات

Shopify مع BigCommerce في المرتبة الأولى والثانية على التوالي، ولديك منتجات غير محدودة وخيارات شحن مميزة. كذلك يقدم لك WooCommerce أدوات رائعة ولكنك هنا ستحتاج إلى خبرة تقنية للتعامل.

5- خيارات الدفع

WooCommerce، هو الرابح هنا، حيث لديها أكثر من 100 خيار دفع (على عكس BigCommerce) دون فرض رسوم المعاملات الخاصة بها (على عكس Shopify).

جميع منصات التجارة الإلكترونية لديها خيارات كثيرة للدفع، ولكن WooCommerce، متنوعة أكثر.

6- أدوات التسويق

يوجد هنا منافسة صعبة، ولكن يمكن القول أن الفائز هو BigCommerce، حيث لديه الكثير من الأدوات المميزة للتسويق، بينما Shopify يعتمد أكثر على التطبيقات وWooCommerce غير قادر على المنافسة هنا.

7- الإضافات والتكاملات

يقدم كل من Shopify و BigCommerce كمية رائعة من المكونات الإضافية المجانية والمدفوعة، ولكن لا يمكن التغلب على حجم WooCommerce وتنوع الإضافات (Plugins) لديه.

8- المساعدة والدعم

WooCommerce، لديها خيارات دعم جيدة، ولكن يجب أن تكون الاستضافة لديها خيارات دعم جيدة، كذلك Shopify و BigCommerce يقدمان خيارات جيدة.

9- الأسعار

بالنسبة للسعر، فإن WooCommerce، هو الفائز، حيث أنه إضافة مجانية. بينما Shopify و BigCommerce تعتبر حلول شاملة للتجارة الإلكتروني وتأتي بأسعار باهظة.


بإختصار عند البحث عن الفرق بين منصات التجارة الإلكترونية (شوبيفاي – ووكومرس – بيج كومرس)، يمكن أن تصل إلى نتيجة نهائية، كالتالي.

يجب عليك استخدام Shopify لبناء متجرك الإلكتروني:

  • إذا كنت تبحث عن اتصال بالإنترنت ومتجر بدون مشاكل الاستضافة والإتصال
  • إذا كنت تبحث عن أدوات المبيعات الرائعة
  • لا تمانع في رسوم المعاملات لمعظم بوابات الدفع

يجب عليك استخدام WooCommerce لبناء متجرك الإلكتروني:

  • تبحث عن الكثير من التخصيص والتحكم
  • تريد مساعدة كبيرة وخيارات الدعم
  • تفضل الترميز وكتابة الأكواد

يجب عليك استخدام BigCommerce لبناء متجرك الإلكتروني:

  • إذا كنت تبحث عن توسيع نطاق عملك بشكل دائم
  • تبحث عن خيارات وأدوات تسويق كثيرة
  • لا مشكلة لديك في تعلم بعض الأمور عن المنصة ودراستها

مشاركة الموضوع

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.