وسائل الدفع الأكثر استخدامًا في المتاجر الإلكترونية

أحد التحديات التي تواجه المتاجر الإلكترونية هي اختيار وسائل الدفع المناسبة. فربما يفشل مشروع المتجر الإلكتروني الخاص بك، ليس بضعف التسويق أو بعدم توفير المنتجات، بل باختيار وسيلة الدفع غير المناسبة. كما أنه يعد اختيار وسائل دفع عديدة أفضل من اختيار وسيلة واحدة فقط، فالعميل يُمكّن أن يلغي الطلب بمجرد ألا يجد وسيلة الدفع التي يرغب بها.

وفي هذا المقال دعنا نتعرف على أفضل طرق الدفع المستخدمة في المتاجر الإلكترونية العربية والأجنبية.


ما هي وسائل الدفع عبر الإنترنت؟

بوابات أو وسائل الدفع الإلكترونية هي الأدوات التي تُعالج من خلالها المدفوعات للمتاجر الإلكترونية، وتقدم ميزتين مهمتين وهما:

جعل عملية الدفع سهلة وسريعة

هل سبق وأن تركت شراء منتج أو خدمة، فقط لأنك لاحظت أن عملية الشراء تستغرق الكثير من الوقت والإعداد؟ فهنا تأتي وسائل الدفع لحل هذه المُعضلة من خلال تسهيل عمليات الشراء إلى أقصى حد، لتحقيق أعلى المبيعات، فقد وجد أن 70% ممن تخلوا عن عمليات الشراء كان بسبب حواجز عمليات الدفع المعقدة، لذلك من دون استخدام وسال الدفع ستخسر المتاجر الإلكترونية الكثير.

توفر التشفير الكامل لعملية الدفع

إن التعامل على الإنترنت يحتاج إلى ثقة، ولا يُمكّن أن يتعامل العملاء مع متجر إلكتروني لا يقدم لهم الأمان لمعلومات وبياناتهم المصرفية. ويجعلها عرضة للسرقة، ونظرًا لأن وسائل الدفع متخصصة في الأساس لمعالجة المعلومات المالية. فإن لديها ميزات تشفير وأمان مناسبة للحفاظ على المعلومات.

كيف تعمل بوابات الدفع؟

بعد أن تعرفت على سبب الحاجة لاستخدام وسائل الدفع في المتاجر الإلكترونية، دعنا نشرح لك طريقة عملها بالتفصيل:

بداية، ضع في اعتبارك أن وسيلة الدفع هي حلقة الوصل بين المتجر والمشتري أو بين التاجر وجهة  معالجة المدفوعات.

تساعد المشتري في الدفع لمشترياته من خلال وسائل مختلفة يحفظ عليها أمواله، وفي نفس الوقت تساعد أصحاب المتاجر الإلكترونية في تحصيل دفعاتهم من المشتري بإرسالها إلى حسابهم البنكي. وإليك هذه العملية بالخطوات:

  • بعد أن يحدد العميل المنتج المراد شرائه، يقوم بإدخال بيانات الدفع على بوابة الدفع.
  • ومن ثم تقوم البوابة بإرسال هذه البيانات إلى المصرف لمعالجتها والتأكد من تطابقها.
  • وعند الموافقة عليها من قبل المصرف، توصي التاجر بأتمام العملية.
  • الآن، يتم تحويل المبلغ من حساب المشتري الى حساب التاجر.

لماذا من المهم استخدام وسائل دفع متعددة؟

في حين أنه من الممكن استخدام وسيلة دفع واحدة آمنة لمعالجة معلومات الدفع، إلا أن العملاء دائمًا ما يرغبون باستخدام وسيلة الدفع الإلكتروني المفضلة لديهم .

ومع تزايد طرق الدفع مثل الباي بال ( PayPal )وأبل باي ( Apple Pay )، أصبح لدى العملاء طُرق أكثر مرونة وسهولة للدفع. بدلًا من ادخال كثير من المعلومات وقضاء الكثير من الوقت في البحث عنها. فقد يقوم العميل بإدخال البريد الإلكتروني الخاص به، وكلمة السر. وفي بعض المرات لا يقومون بذلك حتى، لأنها تُكتب بشكل تلقائي من قبل الهاتف.

وهذا سيكون له أثر إيجابي على مبيعات المتجر الإلكتروني، خاصة على الهواتف، وهذه هي الأسباب التي تدعك تختار وسائل دفع متعددة:

تحقيق الراحة للعملاء عند اجراء عملية الدفع

عند السماح للمستخدم باختيار طريقة الدفع التي تتناسب معه، فهنا أنت تمنحه المزيد من الراحة في عملية الشراء، لأنه يعتبر المُتحكم، ويحصل على ما يريد بالطريقة التي يفضلها، فلو حددت فقط وسيلة دفع واحدة فلنقل البي بال ربما يترك العميل عملية الشراء لأنه لا يشعر بالراحة من استخدام البي بال أو يفضل استخدام البطاقة الائتمانية.

وسائل الدفع ممكن أن تكون ميزة تنافسية

في حين المتاجر والشركات المنافسة تتيح طريقة أو طريقتين للدفع الإلكتروني. باستطاعتك تقديم وسائل دفع متعددة، ولا يتم تقديمها من قبل المتاجر الأخرى، على سبيل المثال ربما يكون كل المنافسين يستخدمون البطاقة الائتمانية لمعالجة دفوعاتهم، وفي الوقت نفسه يحتاج العملاء لاستخدام الباي بال، فاختيار الباي بال يعني بأنك ستحصل على جميع هؤلاء العملاء وتبدأ في حصد المبيعات.

زيادة الثقة

وسائل الدفع المتنوعة والمتعددة تعتبر دليلًا على أن هذا المتجر موثوق من العديد من الجهات وخاصة وسائل وشركات بوابات الدفع المتعاقد معها.

أكثر وسائل الدفع الإلكتروني المستخدمة من قبل المتاجر الإلكترونية

كل وسائل الدفع تهدف إلى تقديم خدمة أسهل وأكثر سلاسة، لكن لكل منها خصائصه ومميزاته عند استخدامها، وهي:

باي بال Paypal

يعد Paypal أحد أكبر وسائل الدفع عبر الإنترنت وأكثرها شيوعًا، لديه ما يزيد عن 254 مليون مستخدم. ويعتبر الوسيلة الأفضل للعديد من الأشخاص لأنه لا يحتاج إلى ذلك القدر من المعلومات والبيانات، ويستخدم الآن من قبل أكثر من 17 مليون شركة حول العالم.

هذه جميعها أسباب مقنعة لاستخدام الباي بال كوسيلة دفع في متجرك الإلكتروني، ويعد الباي بال من أسهل البوابات في الإعداد، ويأتي بعمولة قدرها 30 سنتًا إلى 2.9% من كل عملية شراء تتم.

الماستر بريس Masterpass من Mastercard

ماستربريس هي وسيلة دفع مقدمة من ماستر كارد، لتسهيل عمليات الدفع الإلكترونية، وتقدم العديد من المميزات من سهولة الاستخدام والكثير من الأمان وخاصة للعملاء، من التحقق من المستخدم، والتشفير الكامل لعملية الدفع، ومصادقة جهة إصدار البطاقة، ومراقبة عمليات الاحتيال والكشف عنها.

ولا تقوم بفرض أيّ رسوم على المتجر أو العميل، مع توفر دعم فني احترافي متواجد على مدار الساعة.

الفيزا Visa

مثل الماستربريس، تسهل الكثير من العمليات المعقدة لحاملي بطاقة الفيزا، ويستطيع العميل تسجيل الدخول وإجراء عملية الدفع من دون الحاجة إلى ملء جميع معلومات الدفع. لذا سوف تسهل عملية الدفع على جزء كبير من جمهورك.

وبالتأكيد هذه التسهيلات تحدث فرقًا كبيرًا، والإحصاءات تبين أن استخدام بوابة الدفع فيزا يُمكّن أن يزيد التحويلات بنسبة 42%.

امريكان اكسبريس American Express

قد لا تستحوذ امريكان اكسبريس على كل الحصة السوقية التي تتمتع بها البوابات الأخرى مثل الباي بال والفيزا، ولكنها في نفس الوقت لا تقل أهمية عنها، فلديها العملاء الذي يفضلون استخدامها، وايضًا تعتبر غير متاحة لكل البلدان ودائمًا ما تميل إلى استهداف العملاء ذوي الدخل المرتفع.

لذلك قد تكون امريكان اكسبريس وسيلة لجذب هذا النوع من العملاء من أصحاب الدخل المرتفع، والذين دائمًا ما يشترون بكميات كبيرة.

تقدم أيضًا حماية قوية ضد الاحتيال، ودعم احترافي للعملاء ولأصحاب المتاجر على مدار اليوم. وتتميز بالمرونة في العمل، وتقبل أكثر من 120 عملة، فإذا أنت مهتمًا بجذب عملاء من جميع أنهاء العالم فهذه الوسيلة تقدم لك فائدة كبيرة.

لكن يتمثل الجانب السلبي في أنها تكلف أكثر، وتبدأ أسعارها من 20$ شهريًا لما يصل الى 100 معاملة، ولديهم رسوم إعداد أولية تتخطى الـ 99$. فإذا كُنت تعتقد أو لديك بالفعل العدد الكافي من العملاء الذين يغطون هذه التكاليف، فوسيلة AmEx تستحق.

ابل باي Apple Pay

من وسائل الدفع الإلكترونية، المهمة للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة أبل. وتعد Apple Pay محفظة للأموال على الجوال لاستخدامها في الخارج، ووسيلة دفع إلكترونية في المتاجر التي تقبلها. وبالنسبة لمستخدمين هواتف الايفون باستطاعتهم الدفع من خلال بصمة الأصبع الخاصة بهم، من دون ادخال بيانات ومعلومات، وبالتأكيد لا يوجد أسهل من ذلك.

أبل باي تعد أمنة وتستخدم التشفير المتقدم للحفاظ على أمان المستخدمين. عندما يقوم المستخدم بإضافة معلومات البطاقة الخاصة به، يتم على الفور التأكد من هذه البيانات وإنشاء رمز عشوائي لهذه البطاقة. مما يؤدي إلى إخفاء معلومات البطاقة عن المحتالين.

وباستطاعتك اضافة بوابة ابل باي على المتجر الخاص بك بكل سهولة، وتعد جميع الخدمات عليها مجانية للعملاء وأصحاب المتاجر.

جوجل باي Google Pay

إذا كانت هناك وسيلة دفع تنافس الباي بال وامازون، فهي جوجل باي. تتيح الشركة خدمة الدفع الإلكترونية الخاصة بها والتي تسمى Google Pay. ولأن الكثير من المستخدمين يكون لديهم معلومات بطاقة محفوظة على جوجل فستكون هذه طريقة سهلة لتحصيل مشترياتهم. مما يعني ان يوفر المزيد من الراحة للكثير من المستخدمين.

كما في وسائل الدفع الأخرى، يقدمون ميزات بديهية، من الدفع على الحاسوب والهاتف المحمول، وأمان أكبر من خلال تشفير المعلومات. والجدير بالذكر أنه لا يتم فرض أيّ سوم أو عمولات على استخدام جوجل باي.

باي تابس PayTabs

باي تابس من أكثر وسائل الدفع شهرة في الوطن العربي خاصة في السعودية البحرين، الإمارات، مصر، قطر والكويت، وتستخدم من قبل العديد من المتاجر الإلكترونية في المنطقة العربية لاستقبل المدفوعات ودفع المشتريات. تدعم أكثر من 160 عملة مختلفة. وتوفر الكثير من الأمان لعمليات الشراء، ومنع الاحتيال.

وتقدم دعم فني احترافي لحلول كافة المشاكل التي تواجهها، والجدير بالذكر أنها تأخذ عمولة بمقدار 2.7% + 1 ر.س عن كل عملية.

اي باي eBay

من وسائل الدفع الإلكترونية المفضلة للعديد من المستخدمين. تتيح للعملاء إدخال معلومات الدفع الخاص بهم ومعالجتها من دون تعقيدات ووقت مهدر، فإذا كُنت تفكر في البيع على موقع eBay. قد يكون من المفيد اختيار هذه الوسيلة، فلن تحتاج إلى حساب إضافي من أحد المزودين، وكل شيء سيتم في مكان واحد فقط. علاوة على ذلك سيحصل عملائك على تجربة دفع أمنة.

تلر Telr

تقدم تلر العديد من الخيارات الرائعة لاستلام المدفوعات عبر الإنترنت. شبيهة بباي تابس في أنها تستخدم من قبل المشتريّن والمتاجر في الشرق الأوسط وخاصة دول الخليج. ويتم الدفع من خلال بطافات الائتمان والفواتير. تقدم ثلاث باقات مختلفة تبدأ من 99 ريال إلى 259 ريال للشهر.

وتدعم أكثر من 10 عملة و30 لغة و5 طرق دمج مختلفة. وأكثر من 20 عامًا خبرة في مجال معالجة المدفوعات الإلكترونية.

شيك اوت2 2Checkout

شيك اوت2 تعتبر حل عالمي لقبول المدفوعات من جميع أنحاء العالم. مع دعم الكثير من العملات الدولية، توفر عمليات دفع قابلة للتخصيص يُمكّن إضافتها إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك. وتتيح حماية ضد الاحتيال والمتسللين، وتوفر واجهة برمجية تسهل من عملية الدفع.

والجدير بالذكر أن الشركة تأخذ عمولة بما يقارب 2.9٪ بالإضافة إلى 30 سنتًا لكل عملية.

امازون باي Amazon Pay

قد يكون الباي بال هو وسيلة الدفع الأكثر شعبية. ولكن أيضًا تعتبر أمازون باي من وسائل الدفع الأكثر استخدامًا في المتاجر الإلكترونية، ومن خلال بوابة امازون باي سوف تجذب العديد من العملاء وخاصة عملاء امازون. وتتيح الوسيلة إجراء عمليات الدفع من دون إدخال كل البيانات.

وهذا يعمل على تقليل الحواجز والعقبات التي تواجه العملاء. أيضًا تتيح خيارات أمان للحماية من الاحتيال، وتوفر خدمة دفع ممتازة عبر الهواتف المحمولة، لما له تأثير في مبيعات المتاجر الإلكترونية. من الممكن ان يستغرق إعداد أمازون باي العديد من الدقائق من خلال خيار Express Integration، أو استخدام الواجهة البرمجية الخاصة بها، والذي قد يستغرق بعض الوقت. وبالنسبة للعمولات فهي مثل باي بال، تبلغ تكلفة استخدامها 30 سنتًا بالإضافة على 2.9% لكل عملية.

العملات الرقمية

 لقد أصبحت العملات الرقمية الآن موجودة في كل مكان، وقد زادت الثقة بها، عكس ما كان في السابق، ومع ذلك يعتبر سببًا أساسيًا لتحول أو إضافة المتاجر الصغيرة لهذا النوع من وسائل الدفع. كما يجب أن تتعامل معها بحذر وتقديمها بناءً على طلب العملاء.

اقرأ مقال ما هي العملات الرقمية… دليلك الشامل لأفضل العملات الرقمية للاستثمار

على سبيل المثال، إذا كان المتجر الإلكتروني يستهدف جيل الألفية، فمن المرجح أن يستخدموا وسائل الدفع المعتمدة على العملات الرقمية. ويجب أن يضع في الاعتبار أن قيمة العملات الرقمية تتغير باستمرار لأنها غير متصلة بأصول مادية.

كيف تحتار وسائل الدفع المناسبة؟

بعد أن تعرفت على وسائل الدفع الأكثر استخدامًا من قبل المتاجر الإلكترونية. صار بإمكانك اختيار الوسيلة المناسبة لمتجرك الإلكتروني، مع مراعاة العديد من العوامل ومنها:

ادرس التسعير

تعتبر عملية معالجة الدفوعات معقدة بعض الشيء، ومثل أيّ خدمة أخرى تتطلب بوابات الدفع رسومًا محددة. وذلك مقابل استخدام ادوات المعالجة، وعادةً ما يتم حساب هذه المعاملات وفقًا للمبلغ الدفوع وموقع العميل ونوع المنتج.

ولكل وسيلة أو بوابة دفع شروط استخدام ورسوم خاصة بها. عادة تشمل رسوم إعداد البوابة، رسوم البوابة الشهرية، ورسوم إعداد حساب التاجر، ورسوم لكل معاملة.

ضع في اعتبارك خيارات حساب التاجر

حساب التاجر هو الاتفاق بين التاجر والبنك، والذي يسمح للتاجر من خلاله بمعالجة معاملاته. بالإضافة إلى ذلك، يوافق التاجر على اتباع اللوائح التشغيلية لمعالجة بطاقات الائتمان التي وضعتها شركات بطاقات الائتمان.

تأكد من أن بوابة الدفع تدعم طرق الدفع الضرورية والعملات المتعددة

لقد أصبحت عمليات البيع عبر الهاتف تمثل جزءًا أساسيًا من مدفوعات كل متجر إلكتروني. وهناك مجموعة من وسائل الدفع التي يُمكن استخدامها في العديد من الأجهزة مثل Apple Pay وPayPal و Google Pay. مما يعني أنك ستحصل على فرصة لمنح عملائك الكثير من الخيارات لإجراء عمليات الدفع.

لذلك، تأكد من أن بوابة الدفع الخاصة بك تدعم جميع طرق الدفع الضرورية الشائعة في صناعتك أو منطقتك أو بلدك.

إلى جانب تعدد العملات المدعومة، فإذا كُنت تستهدف عملاء من دول مختلفة. سيصبح ذلك مهمًا، فمنهم من يدفع بالدولار، اليورو والبعض الأخر يدفع بالريال.

تأكد من أن منتجك مسموح به من قبل المزود

بشكل عام، يوجد نوعان من المنتجات التي يدم دعمها من قبل البوابات والبنوك الإلكترونية. وهي المنتجات المادية والرقمية، البعض من المزودين، يدعمون فقط المنتجات المادية، والبعض الاخر المنتجات الرقمية. لذا، تأكد من أن نوع منتجك مدعوم من قبل بوابة الدفع أو مزود خدمة الدفع.

كما ترى لديك العديد من خيارات الدفع، والأمر يتعلق بتحديد الطريقة المناسبة. وكم عدد الطرق التي يُمكّن أن تضيفها على متجرك الإلكتروني، ومن المُستحسن دائمًا تحديد العديد من وسائل الدفع للحصول على المزيد من المبيعات.

مشاركة الموضوع

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.