مستقبل التجارة الالكترونية.. 10 توقعات لشكل التجارة الالكترونية في المستقبل تعرف عليها

اتجهت معظم الشركات إلى التجارة الالكترونية في الفترة الأخيرة، فنرى العديد من العلامات التجارية التي نشأت صغيرة ولكنها استمرت في التقدم حتى أصبحت واحدة من أهم العلامات التجارية في السوق التجاري، حيث تمتلك التجارة الالكترونية شهرة جيدة فيما يخص العلامات التجارية، تعرف معنا على مستقبل التجارة الالكترونية وكافة التفاصيل المرتبطة بها.

التجارة الإلكترونية تشير إلى التجارة عبر الانترنت، وهي عبارة عن القيام بتتبع عمليات البيع والشراء المختلفة للمنتجات أو الخدمات من خلال الانترنت، بالإضافة إلى إتمام عمليات البيع من خلال تحويل البيانات أو الأموال.

يشير هذا المصطلح في أغلب الاحيان إلى المعاملات التجارية التي تتم عن طريق الانترنت بطريقة سهلة لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد، حيث تتيح تنفيذ عمليات البيع والشراء للمنتجات والخدمات.


محتويات الموضوع

10 توقعات لشكل التجارة الإلكترونية في المستقبل تعرف عليها

مستقبل التجارة الإلكترونية هو مستقبل متميز يتضمن الكثير من المفاجآت الغريبة فيما يخص تقديم المنتجات والخدمات عبر شبكة الانترنت، والدفع من خلال التطبيقات المختلفة والمواقع، وغيرها من الأمور التي من شأنها أن تحقق الرخاء والراحة للجميع، فما هي التوقعات التي تنتظرها التجارة الإلكترونية في المستقبل؟

1. التعاون بين العلامات التجارية لإنتاج منتجات فريدة ومتميزة

من المتوقع أن تتجه التجارة الالكترونية إلى زيادة وتعزيز التعاون بين الشركات المختلفة ذات العلامات التجارية الشهيرة لتكوين منتج متميز لم يسبق له مثيل، وذلك من أجل تضمين المنتج الكثير من المزايا الرائعة لتوفير أكبر قدر من الرضا للمستهلك، حيث تشارك كل شركة بخدماتها التي تميزها عن غيرها من الشركات الاخرى، مما ينتج عنه منتجات فريدة من نوعها.

2. التوجه إلى المنتجات الافتراضية بشكل أكبر من المنتجات الفعلية من قبل الشركات

في المستقبل سيزداد توجه الشركات المختلفة إلى المنتجات الافتراضية منها برمجة التطبيقات والحلول الرقمية في جانب الاستثمار، فتزداد أهميتها في الاستثمار عن المنتجات الفعلية أو المادية.

3. التوجه إلى العملات الرقمية المركزية

في الفترة القادمة سيكون التوجه إلى العملات الرقمية المركزية في سوق العملات الرقمية أكبر من الوقت الحالي، فمن الممكن أن نعاصر العديد من الشراكات والتحالفات بين المؤسسات المالية أو الحكومات، وعلى الرغم من وجود عملات رقمية غير مركزية مثل بتكوين إلا أن هناك عدد كبير من البنوك التي لا تتعامل بها، فيكون الافضل العملات الرقمية المركزية.

4. الذكاء الاصطناعي

نظرا للتطورات والتحسينات التي يشهدها مجال الذكاء الاصطناعي، يمكننا الاستفادة من تنفيذ العمليات بطريقة آلية أو من خلال الاعتماد على الأوامر الصوتية وخدمات الفيديو التفاعلي.

5. سهولة الابداع بالتجربة بشكل كبير

ستتضمن الفترة القادمة زيادة في التفاعل على شراء المنتجات أو السلع المختلفة من المواقع الالكترونية التي تتميز بتصميم رائع، وتوفر تجربة شراء سهلة وبسيطة دون الحاجة إلى الخطوات المعقدة أو بذل الكثير من العناء والجهد، فيتحمس الشخص لتجربة الشراء السهلة بشكل أكبر من الحماس الذي يشعر به للمنتج أو الخدمة.

6. خدمات المتسوق الالكتروني الافتراضي

سيؤدي التطور والتقدم في مجال الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الاهتمام بخدمات المتسوق الإلكتروني الافتراضي ليكون أكثر من الفترة الحالية التي نشهدها في بعض المواقع أو الدول.

7. الحلول الخاصة بمواقع التجارة الالكترونية المتكاملة

المواقع المتكاملة في التجارة الالكترونية هي واحدة من التوجهات التي سيعتمدها عدد كبير من الاشخاص في المستقبل، كأن تمتلك الشركات توجهات خاصة بها وموحدة وهي خدمات تقديم الوسائل الترفيهية، موقع لبيع المنتجات عبر الانترنت، منتجات الكترونية خاصة.

السبب في هذا هو قيام بعض الشركات بالسيطرة على مجال معين عن طريق التوسع لمنتجات أو خدمات مختلفة، أو التركيز في منتجات أو خدمات معينة.

8. تكاثر الشركات أو المواقع المتخصصة في تقديم برامج كخدمة

ستمتلك المواقع والشركات التي تقوم بتقديم برامج كخدمة أهمية أكبر من الشركات التي تعمل في تقديم المنتجات، فعلى سبيل المثال تقديم خدمة الدعم الفني عبر شبكات التواصل الاجتماعي أهم من تقديم المنتج نفسه.

9. زيادة الخدمات المقدمة من خلال الافراد

في المستقبل سيتم شحن الكثير من المنتجات الى المنازل وعبر الافراد، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الغير محسوسة بشكل أكبر عبر الافراد، حيث ستحقق المعاملات المقدمة من الافراد قفزة جيدة عبر منصات العمل التشاركي وخاصة في المجال اللوجستي.

10. اشتراكات مخصصة حسب حاجة العميل

في الفترة القادمة سيتم تخصيص الخدمات الرقمية المقدمة إلى العملاء من العديد من الشركات أو المواقع بشكل أكبر من الفترة الحالية، وذلك وفقا لحاجة العميل وتفضيلاته لأنها تعتمد على تخصيص الخدمة التي تتناسب مع العميل وتحقق له فائدة أكبر وبالسعر الذي يناسبه.

ما هي أنواع التجارة الالكترونية؟

توجد انواع مختلفة من التجارة الالكترونية تختلف فيما بينها وفقا للعلاقة التي تجمع التاجر والعميل، حيث تنقسم إلى 4 أنواع رئيسية هي:

من الشركة إلى المستهلك

هذا النوع هو الأكثر استخداما في مجال التجارة الالكترونية، ويعتمد على إجراء المعاملات بين الشركة والمستهلك، وتتضح المعاملة بين الشركة والمستهلك في حالة قيام أحد الاشخاص بشراء هاتف من متجر الكتروني.

من المستهلك إلى الشركة

يمثل هذا النوع من التجارة الإلكترونية أحد النماذج التقليدية التي يقوم فيها المستهلك بتقديم خدمات معينة إلى شركة معينة، مثل قيام شركة ما بشراء خدمات تصميم الشعار الالكتروني من أحد المواقع.

من الشركة إلى الشركة

يتضح من المسمى انحصار التعامل في هذا النوع من التجارة الالكترونية على الشركات مع بعضها البعض، حيث يتم إجراء عمليات البيع والشراء بين الشركات وفي الغالب تكون المعاملات معدات أو مواد خام أو بضائع بالجملة، مثل معاملات البيع والشراء التي تتم بين تاجر جملة ومصنع.

من مستهلك إلى مستهلك

تعتمد فكرة هذا النوع على إجراء المعاملات الخاصة بالبيع والشراء بين المستهلكين وبعضهم البعض، وهو ما توفره العديد من المتاجر الإلكترونية في الفترة الحالية، فيمكن لأي شخص الاشتراك بحساب بائع لعرض المنتجات الخاصة به التي يرغب في الترويج لها وبيعها على حسابه بالمتجر الالكتروني.

كما يوجد تصنيف آخر للتجارة الالكترونية والذي يعتمد على المعروض من المنتجات والخدمات، حيث يتم تقسيم التجارة الإلكترونية إلى 3 أنواع هي:

شركات المنتجات الرقمية

ما هي المنتجات الرقمية؟ هو السؤال الذي يبحث عن إجابته كل شخص يخلط بين المنتجات الرقمية والمنتجات المادية، لكل منهما طبيعة خاصة فالمنتجات الرقمية هي برنامج حاسوب أو كتاب الكتروني أو دورة تدريبية يتم تقديمها في إحدى المواقع.

شركات بيع البضائع

يعتبر هذا النوع أشهر أنواع المتاجر الالكترونية، حيث يعتمد على فكرة بيع المنتجات المادية التي يتم ارسالها إلى المستهلك عندما يقوم بشرائها، من خلال عرض البضائع المختلفة سواء كانت أطعمة أو ملابس أو أثاث.

شركات تقديم الخدمات

يختص هذا النوع بتقديم الخدمات التي يرغب فيها المستهلك من خلال الانترنت، مثل نموذج SaaS للأعمال الذي تباع فيه البرمجيات على هيئة خدمات تشمل الاشتراك والخطط الخاصة بالدفع شهري أو سنوي.

أهم مجالات التجارة الإلكترونية الأكثر رواجاً

تتوفر عدة مجالات للتجارة الالكترونية ولكل منها عدد جيد من العملاء، مما يؤكد على أهمية اختيار أحد هذه المجالات والابتعاد عن بدء مشروع جديد يحتاج تأسيسه إلى تكوين جمهور له، سنتناول في السطور التالية مجموعة من مجالات التجارة الالكترونية التي تضمن لك تحقيق أرباح عالية وهي:

العمل عن طريق الانترنت

العمل عبر الانترنت هو الوسيلة التي يعتمد عليها العديد من الاشخاص، حيث يتيح للشخص فرصة للابتعاد عن القيود المرتبطة بوظيفته، فعند العمل في هذا المجال يمكن أن تشارك الخبرات والتجارب الخاصة بك في هذا المجال مثل سلسلة فيديوهات أو كتاب الكتروني.

مجال الصحة

يعتبر مجال الصحة في التجارة الإلكترونية واحد من أهم مجالات التجارة الالكترونية، حيث تطور مفهوم الصحة في الفترة الحالية وأصبح من السهل التعرف على الممارسات والنصائح التي تساعد على جعله أكثر صحة، حيث يتضمن هذا النوع الكثير من الأفكار التي تساهم في تسهيل العيش وفقا لنظام حياة صحي خالي من المشاكل، وذلك من خلال الكتب والفيديوهات التعليمية، وتطبيقات الهاتف.

اللياقة البدنية وإنقاص الوزن الزائد

توجد تطبيقات مختلفة تقوم فكرتها الاساسية على تتبع الوزن، ففي ظل وجود اهتمام كبير بإنقاص الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية للجسم، يبدأ البحث المستمر عن النظام الغذائي السليم والتمارين الرياضة التي تمكنهم من تحقيق أحلامهم في الحصول على جسد مثالي، يمكن اعتماد أفكار مختلفة لهذا المجال منها إعداد وجبات بسعرات حرارية أقل، الأدوات الرياضية، أنظمة إنقاص الوزن.

الاستشارات المالية

الاستشارات المالية هي الطريق إلى تحقيق الأرباح والثراء، وتتعدد مجالات الاستثمارات المتاحة وتشمل تجارة الذهب، استثمارات العقارات، العملات الرقمية، شراء الاسهم والسندات، وهناك عدد كبير من الاشخاص يبحثون عن معلومات عن الاستثمار وطريقة الربح منه من مصادر موثوقة، مما ينتج عنه ظهور مشاريع الكترونية مثل فيديوهات التحليلات الاقتصادية، مواقع الاخبار الاقتصادية.

يرغب المستثمرون في كسب الارباح بشكل مستمر وبدون توقف من الاستثمار، فإذا كنت أحد المتخصصين في الشؤون المالية احرص على تقديم خدماتك الاستشارية لمساعدة كل من يحتاج إلى خبرات ونصائح في هذا المجال.

التعليم عن بعد

في المستقبل سينمو التعليم عن بعد بمعدل 9% بحلول عام 2025، وذلك بسبب انخفاض التكاليف، وتشجيع الحكومات. وهناك أنماط مختلفة للتعليم عن بعد منها التعليم المتزامن ويتمثل في مؤتمرات الفيديو والفصول الافتراضية والدردشة. وهناك التعليم غير المتزامن مثل دورات MOOC، وأخيرا التعليم المختلط الذي يدمج بين التعليم التقليدي، والتعليم عن بعد.

قد يعتمد التعليم عن بعد على الشخص المتعلم فقط بدون معلم وهو ما يطلق عليه التعليم الذاتي. وقد يرتكز على معلم يقوم بالشرح من خلال الفصول الافتراضية عبر الانترنت. بسبب التقدم التكنولوجي الذي تشهده التقنيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي سيظل مجال التعليم عن بعد في تطور مستمر ليواكب التغييرات التكنولوجية.

الحرف(المشغولات) اليدوية

في الفترة الأخيرة ظهرت مواقع ومنصات متخصصة في عرض الصور. واستمرت بالنمو والازدهار نتيجة لنمو التسويق عبر الانترنت. تهتم المرأة بالمشغولات اليدوية وتلفت انتباهها إليها. مما يولد لديها الرغبة في اقتنائها والاستمتاع بشكلها وتصاميمها الفريدة مثل صناديق الهدايا، الحقائب، التطريز، المجوهرات، الديكورات المنزلية.

الأجهزة الالكترونية وملحقاتها

تستمر التكنولوجيا بالتطور وتظهر أنماط جديدة للأجهزة الالكترونية. مما يؤدي إلى زيادة بحث الاشخاص عن أحدث التقنيات في أهم الاجهزة. المتمثلة في الكاميرات، سماعات الاذن، حافظات الشاشة، الشواحن، الأجهزة المنزلية الذكية. فيمكن إنشاء متجر الكتروني وبيع المنتجات بشكل مباشر. أو التسويق بالعمولة عن طريق إنشاء مدونة تتحدث عن أحدث التقنيات والمنتجات الالكترونية.

كيف تبدأ في التجارة الالكترونية؟.. اتبع الخطوات الآتية

هل ترغب في تأسيس متجر الكتروني متميز يحقق لك الربح؟ يجب أن تتعلم وتخوض التجربة حتى تستفيد من تجربتك. فمن الضروري أن تحرص على اتباع خريطة عمل جيدة وواضحة للدخول إلى عالم التجارة الالكترونية الواسع. فيما يلي خطوات البدء في التجارة الالكترونية:

عمل دراسة جدوى لمشروع التجارة الإلكترونية

لا يمكن إغفال أهمية دراسة الجدوى لأي مشروع حيث تساعدك في التعرف على جدوى مشروعك. وكيف سيتقبل السوق فكرة المشروع، لأن تأسيس مشروع ناجح لا يعتمد على الحدس. بل على تجميع البيانات المرتبطة به، والبحث الجيد.

اختار نموذج العمل المناسب

تتميز التجارة الالكترونية بإمكانية اختيار نموذج الاعمال الذي يناسبك ويلائم قدراتك وتطلعاتك. يجب أن تقوم بتحديد النموذج المناسب، مثلا يمكن أن تتوجه إلى نموذج البيع بالجملة إذا كان لديك مستودع. مما يوضح فكرة اختيار نموذج الاعمال بما يتماشى مع قدراتك.

عندما تريد أن تبني عمل ناجح تأكد من اختيار أصول العلامة التجارية. على أن تكون مترابطة مع شخصية متجرك الالكتروني، ابدأ باختيار الاسم ثم صمم الهوية البصرية للمتجر.

اختيار المنتجات المناسبة

لا تعتمد على عرض العديد من المنتجات من الفئات المختلفة. فالأفضل أن تركز على فئة معينة من المنتجات حتى تجذب العملاء، وخلق جو جميل من المنافسة العادلة. ولاختيار السوق يجب أن تبحث عن المنتجات الأكثر مبيعا في المتاجر الأخرى، وهذا في حالة المنتجات المتشابه. وفي حالة منتجاتك الخاصة يجب أن تتوجه إلى العملاء المستهدفين وتجمع الآراء حول منتجاتك.

احسب تكاليف إنشاء متجر الكتروني

التكاليف هي أحد الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها قبل البدء في المشروع. يوجد اختلاف في تكاليف إنشاء المتجر الكتروني، وذلك وفقا للخطة الموضوعة ونموذج العمل. فيجب أن تبحث عن التكاليف وتتأكد من أنها ملائمة. إذا كنت ترغب في عمل ميزانية ابدأ بحساب التكاليف الخاصة بدراسة الجدوى مع تصميم الهوية البصرية.

حدد طرق الدفع المناسبة للتجارة الالكترونية

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تكون جاهز لوضع خطة التشغيل وتحديد الميزانية المرتبطة بها. فيمكنك أن تقوم بتحديد الجدول الزمني الخاص بمشروعك. وحساب التكاليف الشهرية لتصل إلى نقطة التعادل التي يتساوى فيها العائد مع النفقات.

ويمكنك بعدها أن تخطط للأمور الأخرى المتمثلة في عدد الموظفين، شركات التوصيل، ميزانية التسويق، الخدمات اللوجستية. ولا تنسى تحديد طريقة الحصول على الارباح المالية واستقبالها من التجارة الالكترونية. من خلال توضيح طرق الدفع سواء النقدي أو طرق الدفع الالكترونية أو كلاهما. والافضل أن تختار الطريقة التي تناسب العملاء بشكل أكبر والأكثر انتشارا بينهم.

أسس المتجر الالكتروني الخاص بك

في هذه الخطوة قم باختيار طريقة مناسبة من طرق إنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك. فهناك طريقتين الأولى برمجة المتجر الالكتروني بالكامل. التي تمنحك القدرة على التحكم في المتجر الالكتروني الخاص بك وإنشائه بالطريقة التي تريدها.

أما الطريقة الثانية فهي الاعتماد على منصات التجارة الالكترونية. التي تتيح إمكانية تحويل الموقع إلى متجر الكتروني يحتوي على كافة الجوانب كبوابات الدفع. كما يمنحك فرصة لإضافة منتجاتك، وبناء فئات المنتجات وفقا لتفضيلاتك، حيث تتمثل أفضل الخيارات في إنشاء موقع على ووردبريس. ثم تثبيت إضافة ووكومرس، ويمكن حجز النطاق والاستضافة من موقع بلو هوست

ولتعلم التجارة الالكترونية حاضر ومستقبل العمل في العالم اطلع على البرنامج التدريبي المتكامل من هنا

مشاركة الموضوع

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.