ما هي العملات الرقمية… دليلك الشامل لأفضل العملات الرقمية للاستثمار

ما هي العملات الرقمية انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح العملات الرقمية أو البيتكوين، ولكن ما هي العملات الرقمية؟ إن العملات الرقمية عبارة عن عملات افتراضية تم تصميمها لتصبح وسيلة للتبادل وتعتمد العملات الرقمية على خاصية التشفير، بهدف تأمين المعاملات والتحقق منها، بالإضافة إلى التحكم في إنشاء وحدات جديدة من أي عملة رقمية، وسنتناول في هذا المقال شتى جوانب البيتكوين وخصيصاً في مجال الاستثمار.


افضل خمس عملات رقمية للاستثمار

يتواجد عدد كبير من البيتكوين أو العملات الرقمية فضلاً عن البيتكوين المعروفة ولكن هل جميع العملات الرقمية تتمتع بمستقبل باهر؟ هل جميعها يصلح لعمليات الاستثمار على اختلاف أنواعها؟

تجدر الإشارة إلى قلة عدد العملات الرقمية الواعدة والتي يمكن الاستناد إليها في عمليات الاستثمار. خاصة في حال توافر آلاف العملات الرقمية في سوق العملة. ولهذا يجب أن يراعي الفرد بعض المعايير لمعرفة العملات الرقمية التي تمتلك مستقبل واعد. وسنشير في النقاط الآتية إلى أفضل العملات الرقمية في عملية الاستثمار:

1. عملة Bitcoin BTC

العملة الرقمية Bitcoin BTC
عملة (Bitcoin (BTC

ما زالت عملة البيتكوين متصدرة قائمة العملات الرقمية على الرغم من ظهور العديد والعديد من العملات الرقمية. ولقد حازت البيتكوين على أعلى القمم السعرية فيما يتعلق بالقيمة السوقية للعملات المشفرة. حيث أعلن بنك أوف أمريكا ميريل لينش ان عملة بيتكوين هي أفضل أصل استثماري خلال السنوات العشر الماضية.

وبالرغم من الضجيج التابع لارتفاع أسعار عملة البيتكوين إلا انه يتواجد عدد من العملات المشفرة المميزة في سوق العملة الافتراضية. والتي تتخطى قيمتها في السوق حاجز المليار دولار.

2. عملة Dogecoin DOGE

العملة الرقمية Dogecoin DOGE
عملة (Dogecoin (DOGE

تندرج عملة دوجي ضمن قائمة العملات الجديدة والتي اخترعت في ظروف ترفيهية. وهي المزاح بين مهندسي البرمجيات Jackson Palmer, Billy Markus، وهو يحمل صورة كلب كشعار له.

ولكن تم تداول أكثر من مائة مليار عملة حتى عام ألفين وخمسة عشر ميلادية. وبالتالي أضحى لهذه العملة قيمة سوقية مميزة والتي تتجاوز حاجز ثلاثمائة وأربعين مليون دولار.

ومن الجدير بالذكر أن هذه العملة تصدرت القائمة فيما يخص بمعدل ارتفاع العملة. حيث ارتفعت هذه العملة بنسبة خمسة وأربعين بالمائة مقارنة بعملة البيتكوين والتي ارتفعت بمعدل ستة بالمائة فقط خلال العام الجاري.

ولكن يعتبر العام الماضي هو عام عملة دوجي إذ صعدت العملة بمعدل أربعمائة وستين في المائة.

3. عملة Cardano ADA

العملة الرقمية Cardano ADA
عملة (Cardano (ADA

تصنف عملة كاردانو ضمن قائمة العملات المشفرة ذات البروتوكول ( Ouroboros ) وتم الاعتماد على نهج البحث من جهة خبراء التشفير والمهندسين وبلا شك علماء الرياضيات من أجل إنشاء هذه العملة، ومن الجدير بالذكر أن السيد تشارلز هوسكينسون قد شارك في إنشاء هذه العملة وهو أحد مؤسسي عملة الإيثريوم.

وتُعرف هذه العملة بلقب قاتل إيثريوم فعلى الرغم من كون العملة في مراحلها الأولى. إلا أنها تمكنت من التغلب على عملة إيثريوم في بعض الجوانب.

ويكمن الهدف من عملة كاردانو في استناد نظام التشغيل المالي في العالم إلى إنشاء منتجات مالية لامركزية. بجانب إتاحة الحلول المعنية بتزوير الناخبين وبالتشغيل البيني المتسلسل والقدرة على تتبع العقود القانونية وغير ذلك من الأهداف المتنوعة.

4. عملة Ethereum ETH

العملة الرقمية Ethereum ETH
عملة (Ethereum (ETH

تحتل هذه العملة المركز الثاني فيما يخص العملات المشفرة الأكثر تداولاً في الأسواق في مختلف أركان العالم، فإيثريوم هي عبارة عن نظام لامركزي أي حواسيب تتصل ببعضها البعض حول العالم وتعتمد على مجموعة مختلفة من التطبيقات والتي تنفذ عدد كبير من الأوامر بما يتوافق مع العقود الذكية وبالتالي فهي تحاكي إبرام العقود التقليدية.

وبالفعل اهتمت الكثير من الشركات بهذا الشأن وأبرمت شراكات مع الشركة المعنية بعملة إيثريوم، فهذه العملة هي العملة المستمرة في عملية التوسع عبر انخراط عدد من الشركات الكبرى في الاستثمار في مشروعها مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة العملة في السوق الرقمية.

5. عملة Ripple XRP

عملة Ripple XRP
عملة (Ripple (XRP

أنشئت هذه العملة بشكل رئيسي للمشاركة مع قادة الصناعة المالية. وهي التقنية الرائدة في عالم التكنولوجيا المالية منذ إنشاؤها إلى الوقت. الراهن وقد شهدت هذه العملة ارتفاعاً ملحوظاً في عام ألفين وسبعة عشر ميلادية ولكنها أيضاً عانت من الاضطراب والهبوط. ويعتقد الكثيرون أن هبوط العملة هو الفرصة المناسبة للشراء فمن المحتمل أن تعود عملة ريبل إلى الساحة وبشكل أقوى .

تعرف على كيفية تداول العملات الرقمية

تتوافر خطوتان واللتان تمكنك من بدء عمليات التداول في العملات الرقمية بصورة سليمة وسنذكر هاتان الخطوتان فيما يلي:

ـــ تتمحور الخطوة الأولى حول امتلاكك للعملة الرقمية أو للبيتكوين التي تريد الاستثمار فيها بلا شك. وذلك من خلال التعامل مع الوسطاء لشراء هذه العملة، ولكن يجب الانتباه إلى مدى أهمية حماية ذاتك أثناء المقابلة الشخصية. حيث يفترض أن تدفع العملة التقليدية من اليورو أو الدولار أو الين وفقاً للاتفاق بينكما. وذلك بهدف شراء العملة الرقمية المرغوب فيها .

ويجدر لفت انتباهك إلى إمكانية شراؤك لجزء من البيتكوين فلا يشترط شراء البيتكوين بصورة كاملة نظراً لارتفاع سعره. إذ تخطى سعر البيتكوين سبعة آلاف دولار، فعلى سبيل المثال يمكنك شراء الساتوشي حيث تعادل خمسمائة ألف ساتوشي 0.005 بيتكوين وهكذا.

ـــ وتتمثل الخطوة الثانية في بدء عملة التداول. حيث ستلاحظ في عنوان المحفظة التابعة لك الكمية التي اشتريتها بالفعل من البييتكوين. وبالتالي تتمكن من بدء تداول واستثمار العملات الرقمية.

وتستطيع تحويل عملة البيتكوين إلى أي عملة أخرى من الدوجي أو الريبل أو حتى الإيثريوم وغير ذلك من العملات.

طرق للربح من العملات الرقمية

تتوافر قائمة من طرق استعمال العملات الرقمية لتحقيق الربح المادي. وبالتالي يمكنك الاختيار منها كيفما تشاء، وسنتحدث عن كل طريقة على حدى في الآتي:

1. ربح المال عبر الانقسام ” الفورك”

تساهم هذه الطريقة في صول المرء إلى الربح المادي المرغوب فيه. ويمكن استخدام عملية الفورك او الانقسام في حال الرغبة في تقسيم عملة رقمية لأكثر من عملة. فعلى سبيبل المثال انقسام عملة البيتكوين إلى البيتكوين كاش والبيتكوين جولد. وستكون العملات الجديدة محتفظة بشكل تام بالخصائص المعني بالعملة القديمة المقسمة.

ويمكنك تقسيم العملة عبر إنشاء حساب تابع لك على محفظة خاصة مع إرسال العملة القديمة. ويجب أن تنتظر حتى الإعلان عن انقسام العملة وستصبح العملات ذات قيمة مع مرور الوقت. ولكن ينبغي ألا تعتمد في الربح على هذه الطريقة بصورة دورية نظراً لندرة انقسام العملات، أو لتواجد اختلاف بين الشركاء وغير ذلك من الأسباب.

2. التعدين

يرتبط الربح المادي في هذه الطريقة بشراء أجهزة التعدين أو حتى عبر أجهزة الكمبيوتر مع تواجد مصدر للكهرباء. كي تترك الجهاز يحل المسائل الرياضية مما يمكنك من ربح المال. ولكن يجب أن تنتبه إلى المعضلات التي ستعتري هذه الطريقة من التجدد اليومي والمتتابع في مجال التعدين. ولهذا السبب يفترض ان تعي شتى جوانب هذه الطريقة.

3. الماستر نود MASTERNODE

تستطيع إنشاء شبكة تابعة لك مما يوفر الربح الصافي خلال مدة زمنية قصيرة المدى. مع تمركز الماستر نود في موقع محدد، ولا تنسى أن تتيح للسيرفر الخاص بك التعامل عن طريقه كأنك تسحب جزء من شقتك دون اعتراء أي تأثير على راحتك أو خصوصيتك.

ولكن يفترض أن تهتم ببعض الخصائص المعنية بتحقيق أكبر ربح من نفس الماستر نود، وهذه الخصائص هي:

  • عدد الماستر نود المستخدم في العملية الواحدة.
  • سعر العملة المباع.
  • الرسوم التي ستبدأ بدفعها إذا وجدت.
  • تكلفة وسعر الاستضافة التي يجب أن تدفعها.
  • معدل العائد من الاستثمار أو سعر المكسب الإجمالي.

ويجدر لفت أنظارك إلى اهمية تطوير ذاتك والشبكة التابعة لك كي تتمكن من الاطلاع على وسائل ربح المال بصورة أفضل. وفي أوقات قياسية بلا شك ولذلك يجب أن تتعرف على النقاط التالية:

  • آراء المستخدمين الحاليين.
  • ما هي أعداد الطلب على العملة التي تعمل على إنتاجها.
  • إمكانية استعمال العملة بصورة خارجية أم أنها فقط تنحصر للماستر نود.
  • كمية الأرباح المقدرة.
  • معدل استنادها إلى المركزية.
  • هل تتوافر مكافآت كتل أم لا.

4. عمليات الإيردروب

تعتمد هذه الطريقة على توزيع عملة مطور العملات الرقمية بصورة مجانية على المستخدمين. سواء أكان ذلك للعثور على متداولين جدد أو للدعاية للعملة أو كان من أجل شكر المستخدمين الحاليين.

وتحدث عمليات الإيردروب بصورة فجائية في بعض الأحيان وهي إحدى الطرق الرائعة لتحقيق الربح المادي. ولكن يجب أن تتابع المنصات مع التسجيل فيها في وقت مبكر، بجانب اتباع الخطوات اللازمة للحصول على العملات بشكل مجاني.

5. تداول واستثمار رأس المال

تعتبر عملية شراء العملات الرقمية والمشفرة إحدى العمليات المليئة بالمخاطر ولكنها مليئة في ذات الوقت بالمكاسب الجمة. فعلى سبيل المثال وصول أسعار البيتكوين إلى عشرين ألف دولار بعد شراء العملات بستمائة وخمسين دولار.

ولكن يجب أن تكون معرفتك كبيرة بمجال العملات الرقمية فكلما ارتفع معدل خبرتك كلما حصلت على نتائج ذات مدى طويل. نظراً لتغير أسعار العملات الرقمية في السوق الرقمي بصورة متكررة.

ولهذا يمكنك متابعة خبراء السوق الرقمي، وذلك من أجل استيعاب تحليلات السوق. ومن ثَم تبدأ في تداول وتجارة العملات الرقمية بصورة فردية لتحقيق الكسب المادي. ولكن يجب أن تضبط ساعتك من أجل معرفة الوقت المناسب لعمليات الشراء والبيع على حد سواء.

ويفضل ألا تعير اهتمامك للعملة المحورية وهي البيتكوين فقط لا غير. بل يفترض أن تبحث عن العملات البديلة وتتابع أسعار مختلف العملات.

6. خدمات الإقراض في العملات الرقمية

تتشابه هذه الطريقة إلى حد ما مع البنوك العادية المتوافرة في الأسواق. إذ تستطيع إقراض المال للمستخدمين عبر استعمال المنصات الآمنة والموثوقة. ويجب أن تحذر في كل خطوة تخطوها حيث تمتلئ هذه الطريقة بالألاعيب. ولهذا يجب ألا تتعامل مع المنصات التي تمتلك ملاحظات سيئة كي لا تتعرض للخسارة.

وننصحك بعدم وضع أموالك في خدمات الإقراض بل يمكنك اختيار عدة منصات لتحقيق الربح المادي. ويمكنك تقسيم أموالك إلى جزء للاستثمار وجزء للادخار وما إلى ذلك وفقاً لرغبتك.

وسنشير إلى مزايا وعيوب خدمات الإقراض فيما يلي، كي تتمكن من تحديد المسار الذي ستسلكه في مجال العملات الرقمية:

  • ترتفع الفوائد الخاصة بالعملات الرقمية والمشفرة مقارنة بمؤسسات الأموال والبنوك العادية.
  • تتسم عمليات تداول إقراض العملات بانخفاض معدل المخاطر.
  • تتصف خدمات الإقراض بسهولتها البحتة فيما يخص الربح المادي ويمكنك تبني هذه الفكرة بجانب عملك الرئيسي.

أما فيما يتعلق بعيوب هذه الطريقة فهي كالتالي:

  1. لا يمكنك سحب رأس المال الذي وضعته بشكل مسبق في عملية بمعدل ربح ثمانية بالمائة. من أجل وضعه في عملية ذات معدل ربح أعلى، ولهذا يجب أن تمعن التركيز حال اختيارك العملية التي ستشارك فيها.
  2. ستتعرض لخسارة كافة أموالك في حال اختراق البورصة أو منصة التداول دون توافر أي احتمالية لاستعادة هذا المال.

نصائح لتداول العملات الرقمية

تداول العملات الرقمية
تداول العملات الرقمية
  1. يجب أن تبتعد عن التسرع والشعور بالقلق فيما يخص اتخاذ القرارات في الصفقات المختلفة. إذ يمكن ان تبوء صفقة ناجحة بالفشل والعكس صحيح.
  2. يفترض أن تستثمر وفقاً لقدرتك المادية فلا تقترض أموالاً كثيرة، من أجل الاستثمار في العملات الرقمية.
  3. يفضل ألا تعير ثقتك إلى الأخبار الكاذبة فيما يتعلق بتداول العملات الرقمية. والتي يقوم بعض المستثمرين بنشرها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. أو حتى من خلال المنصات المختلفة، فأنت لا تدري معدل خبرتهم في تداول العملات الرقمية بالفعل.
  4. يحبذ ألا تستثمر في عملة رقمية واحدة. بل يجب أن تقوم بتداول العديد من البيتكوين أو العملات الرقمية التي تتمتع باستقرار نسبي. مما يساهم في تحقيق الأرباح المرغوب فيها.
  5. ينبغي أن ترسم لذاتك طريق النجاح وذلك عن طريق تعيين الأهداف المرجوة من عمليات التداول. فعلى سبيل المثال الاطلاع على أفضل سعر لشراء عملة محددة أو متابعة أوضاع بعض العملات. بالإضافة إلى الإلمام بالسعر الأفضل لعمليات البيع خلال المدى البعيد وحتى القصير.
  6. يفترض أن يتعلم المرء من أخطائه السابقة وبالتالي يجب أن تتعلم من الأخطاء التي كبدتك الخسائر في مجال العملات الرقمية. كي تتمكن من تطوير التجارة الخاصة بك، فإن لم تتعلم ستقع في الخطأ مرة أخرى وستتكبد الخسائر من جديد.
  7. يستحسن أن تتعمق في مجال التحليل سواء أكان التحليل الأساسي أو التحليل الفني. كي تستطيع تحليل عملة رقمية محددة. ويمكنك أن تلجأ إلى بعض المواقع التي تعمل على تقديم التحاليل عن طريق خبراء معتمدين في هذا المجال.
  8. يجب أن تؤمن بمجال العملات الرقمية والبيتكوين، بل يفترض أن تثق في هذا النوع من الأسواق. فهو وسيلة للنجاح في المستقبل ولكن ينبغي ألا تعتبر العملات الرقمية هي طريقة لتحقيق الربح بصورة سريعة فقط لا غير.
  9. لا يعتمد مجال العملات الرقمية والاستثمار والتداول على التخمين أو مبدأ الحظ. بل تتمكن من الحصول على النتائج والمكاسب المرجوة. من خلال البحث وتقصي أخبار العملات الرقمية وأخبار تداول البيتكوين وغير ذلك من المعلومات.

تعرف على انواع الاستثمار في العملات الرقمية

تتوافر عدة أنواع من الاستثمار في العملات المشفرة والتي سنذكرها فيما يلي:

(1) الاستثمار ذو المدى الطويل

تشتري بعض العملات الرقمية ثم تراقب سعر هذه العملة في السوق. وبالتالي تتصرف في عملاتك بالاعتماد على التحاليل الفنية الخاصة بالمحللين كي تحصل على المكاسب المرجوة. ولكنك تحتاج إلى الصبر والتحكم الجيد كي تتكلل بالنجاح الباهر.

(2) الاستثمار ذو المدى القصير أو التداول والمضاربة

عن خطوات هذا النوع هي ذاتها مع الاستثمار ذو المدى الطويل ويكمن الفرق في الفترة الزمنية الخاصة بعملية الاستثمار.

(3) الاستثمار في الاكتتابات والطرح الأولي للعملة

يمكنك شراء الرموز والعملات المشفرة بصورة أولية أي في البداية، مع إعادة بيعها في وقت لاحق لتحقيق الربح المادي.

(4) التعدين

ويهدف هذا الاستثمار إلى شراء العتاد الخاص بعملية التعدين . مع استعماله في عمليات التنقيب عن العملة التي تقبل التعدين. ومن ثَم تبدأ في إعادة بيعها مرة أخرى في الأسواق لتحقيق العائد الاستثماري الجيد. وذلك عقب الانتهاء من حساب تكلفة الكهرباء والعتاد.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.